يحدث ضغط في العصب البصري عندما تتكون كتلة (مثل ورم أو تراكم صديد أو سوائل أخرى) في الدماغ وتضغط على العصب البصري مما يتسبب في ضغط العين. قد يسبب مشاكل في الرؤية ويمكن أن يؤدي إلى العمى.

أعراض ضغط العصب البصري:

بالإضافة إلى ضعف الرؤية قد تشمل أعراض انضغاط العصب البصري ما يلي:

تشخيص ضغط العصب البصري:

لتشخيص الحالة سيسألك طبيبك عن أعراضك. قد يطلب أيضًا إجراء فحص بالتصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة ما إذا كان يتم ضغط عصبك.

أسباب ضغط العصب البصري:

  • تورم الأنسجة الرخوة. يمكن أن يكون هذا بسبب الأورام أو الصدمات أو الالتهابات أو الالتهابات (على سبيل المثال ، التهاب النسيج الخلوي أو مرض قصور الغدة الدرقية).

  • ورم دموي. قد تؤدي الإصابة الحادة أو المخترقة في العصب إلى نزيف في العصب البصري. يمكن للورم الدموي الناتج أن يضغط على العصب البصري.

  • الهواء في العصب. يمكن أن يؤدي الكسر العصبي إلى ضغط العصب البصري. إذا قام مريض مصاب بكسر في الحجاج بضرب أنفه، فقد يتم دفع الهواء من الجيوب الأنفية عبر الكسر إلى العصب، مما يتسبب في الضغط على العصب البصري.

علاج ضغط العصب البصري:

ضغط العصب البصري بسبب تورم الأنسجة الرخوة أو ورم دموي:



إذا كنت تشك في ضغط العصب البصري بسبب تورم الأنسجة الرخوة أو ورم دموي ، فقم بإجراء شق جانبي لفك ضغط الحجاج. يُمكن أيضًا علاج ضغط العصب البصري بسبب تورم الأنسجة الرخوة باستخدام المنشطات الجهازية. من الناحية المثالية، سيكون هذا مع 1 جرام ميثيل بريدنيزولون في الوريد يوميًا لمدة 3 أيام. ومع ذلك، إذا كان هذا الدواء غير متوفر فإن بريدنيزولون عن طريق الفم 1 مجم / كجم لمدة 5 أيام سيكون بديلاً معقولاً. هذه جرعات عالية من المنشطات، لذلك من المهم مراقبة الآثار الجانبية المحتملة.

في الحالات الحادة:

قد تحتاج إلى سحب الدم من ورم دموي. استخدم محقنة 5 مل ونفس موضع الإبرة المستخدم عند إعطاء مخدر موضعي حول البصلة.

ضغط العصب البصري بسبب الهواء في العصب:

يجب توجيه المرضى الذين يعانون من كسر في الحجاج بعدم تفجير أنفهم لمدة ستة أسابيع على الأقل للسماح للكسر بالشفاء ولمنع انضغاط العصب البصري. إذا قام المريض بنفخ أنفه بعد كسر في الحجاج وكان يعاني من فقدان مفاجئ للرؤية في العين مع جحوظ وتشوه الحدقة، يجب أن يتم فك ضغط العصب على الفور. يجب ان يتم تحرير الهواء في العصب باستخدام حقنة 5 مل وبنفس التقنية المستخدمة لسحب الدم من ورم دموي. يجب أن يؤدي هذا إلى تحسن فوري في وظيفة العصب البصري والرؤية.

يجب أن تتضمن محتويات مجموعة الطوارئ للتعامل مع ضغط العصب البصري ما يلي:

  • مخدر موضعي لعملية شق جانبي.

  • مقص مستقيم للقضيب الجانبي.

  • حقنة 5 مل وإبرة قياس 21 لسحب الدم أو الهواء من العصب.

  • إجراء شق جانبي، إذا كنت تعتقد أنه يجب القيام بذلك ، فقم بذلك في أسرع وقت ممكن.