صحةصحة الفم والأسنان

ما هي طبقة العاج؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي طبقة العاج؟
  • مراحل تطور طبقة العاج
  • بُنية طبقة العاج
  • وظيفة طبقة العاج
  • بماذا تختلف طبقة العاج عن طبقة المينا؟

ما هي طبقة العاج؟

العاج: هو عبارة عن طبقة من المواد التي تقع مباشرة تحت مينا الأسنان وإنه أحد المكونات الأربعة الرئيسية للسن والذي يتكون من:

  • المينا الصلبة الخارجية.

  • العاج تحت المينا.

  • لب الأسنان الذي يكون طريًا ومغلفًا بداخل العاج.

  • الملاط الموجود فوق العاج ويساعد على ربط السن بالفك.

مراحل تطور طبقة العاج:

يتكون العاج من الخلايا المولدة للعاج الموجودة في الطبقة الخارجية من لب الأسنان وتشكل الخلايا المولدة للعاج في البداية (pre dentin) ثم تنضج إلى العاج على عكس المينا فإن العاج متجدد ويتم استبداله إذا أصبح مهترئًا أو متحللاً.

بُنية طبقة العاج:

يتم تغطية العاج بالمينا الموجود في تاج السن وهو الجزء الذي يظهر في الفم، في الجذر يتم تغطية العاج بالملاط ويشكل هيدروكسيباتيت المعدني حوالي 70٪ من العاج ، بينما 20٪ مادة عضوية و 10٪ ماء، لونه أصفر ويشبه إلى حد كبير مينا الأسنان ومع ذلك نظرًا لأن المينا شبه شفافة فمن المعتقد أن العاج هو الذي يعطي اللون للأسنان.


داخل العاج توجد قنوات مجهرية تسمى الأنابيب العاجية وتم محاذاة هذه في نمط نصف قطري حول اللب وتمتد للخارج من اللب باتجاه المينا الخارجية عند تاج السن وباتجاه الملاط في جذر السن وتحتوي الأنابيب العاجية على خلايا وسوائل وهذا يعطي العاج درجة من النفاذية التي يمكن أن تزيد من الإحساس بالألم وتسرع من تطور تسوس الأسنان.

هناك ثلاثة أنواع من العاج يتم تحديدها من خلال موقع العاج، يسمى الجزء الخارجي العاج الأساسي وهو العاج الملامس للمينا وتسمى منطقة العاج في الجذر الذي يتلامس مع الملاط بالعاج الثانوي والعاج الثالثي هو عاج يتكون استجابة لتسوس الأسنان.

وظيفة طبقة العاج:

بشكل عام يحتوي العاج على معادن أقل وهو أقل هشاشة أو قابلية للكسر من المينا وتتمثل وظيفته الرئيسية في توفير الدعم للمينا كما أنه مسؤول عن نقل النبضات من المينا أو الجذر إلى لب الأسنان.

بماذا تختلف طبقة العاج عن طبقة المينا؟

الطريقة التي يختلف بها العاج عن المينا هي أنه نسيج حي لديه القدرة على النمو والإصلاح المستمر والأنابيب العاجية الصغيرة التي تمتد بين الوصلة الملاطية (واجهة مينا التاج وجذر السن) وطبقة اللب تحتها تساعد في عملية التجديد هذه، تصل عمليات الخلايا في طبقة اللب إلى الأنابيب مما يؤدي إلى إنشاء عاج جديد وتمعدنه وتمر الأعصاب أيضًا من خلال هذه الأنابيب العاجية مما يسمح للعاج بنقل الألم على عكس المينا الذي ليس لديه القدره على التجدديد والإصلاح.

المصدر
What is Dentin / Dentine?Dentin Structure and CompositionDentinDentin and the Layers of Your Teeth

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى