صحةمشاكل الجهاز الهضمي

علاج آلام الكبد

اقرأ في هذا المقال
  • علاج آلام الكبد

علاج آلام الكبد

ألم الكبد وبالإنجليزية (liver pain): هو شعور بإحساس باهت وخافت في الجزء العلوي الأيمن من البطن. من الممكن أن يتخذ عدة أشكال. يمكن أن يبدو ألم الكبد أيضاً وكأن الشخص يلهث مع الشعور بإحساس بالطعن عند النفس. في بعض الأحيان يكون هذا الألم مصحوباً بتورم، وأحياناً يشعر المريض بألم الكبد يشع في ظهورهم أو في الكتف الأيمن.

العلاجات المستخدمة في علاج آلام الكبد

إذا كنتَ تعاني من ألم في الكبد في الصباح بعد تناول وجبة ثقيلة عليك شرب الكثير من الماء. حاول تجنب الأطعمة الدهنية أو الثقيلة لبضعة أيام واجلس مستقيماً لتقليل الضغط عن الكبد. إذا استمر الألم لأكثر من عدة ساعات، يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب. إذا كنتَ تعاني من الغثيان أو الدوخة أو الهلوسة مع ألم الكبد فقد تحتاج إلى رعاية طارئة.

التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة في علاج آلام الكبد

يعتمد علاج آلام الكبد على سبب ذلك. من المحتمل أن يبدأ علاج مرض الكبد بمعالجة ما يأكله ويشربه الشخص. الكبد هو أحد الأعضاء القليلة في الجسم التي يمكنها إصلاح وتجديد نفسه.

أظهرت الأبحاث التي أجريت على كبد الفئران أنّ اتباع نظام غذائي منخفض جداً في البروتين يؤدي إلى انخفاض كبير في حجم الكبد، ولكن بعد إضافة البروتين الكافي مرة أخرى إلى النظام الغذائي يمكن حدوث بعض التراجع عن تلف الكبد.

تغييرات أخرى في سلوكيات الحياة مثل خسارة الوزن وتقليل الكوليسترول في الوجبات تعتبر من خطوط الدفاع الأولى عندما يرتبط الأمر بمعالجة سبب آلام الكبد. تتم إدارة مرض الكبد الدهني غير الكحولي بشكل حصري تقريباً من خلال تعديل النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

الأدوية في علاج آلام الكبد

إذا كان يعاني الشخص من ألم في الكبد، فقد يميل إلى الوصول إلى مسكن للألم بدون وصفة طبية مثل أسيتامينوفين . ومع ذلك لا يجب أن يأخذ هذا النوع. تتمثل وظيفة الكبد في تصفية السموم، الأسيتامينوفين يمكن أن يؤذي الكبد.

إذا كانت مشكلة الكبد خطيرة، فقد يؤدي تناول مسكنات الألم في المنزل إلى رد فعل أسوأ. بمجرد تشخيص حالة الكبد للشخص، من المحتمل أن يتم وصف الأدوية له لعلاج الحالة وتقليل الألم.

توجد أدوية مضادة لفيروس التهاب الكبد B لعلاج الأمراض المزمنة، مثل اللاميفودين (Epivir) و adefovir (Hepsera). في السنوات الأخيرة، وجد الباحثون أن العديد من دورات مضادات الفيروسات تسمى Harvoni (ledipasvir / sofosbuvir) يمكن أن تجعل فيروس التهاب الكبد C غير قابل للكشف في مجرى الدم.

إدارة سرطان الكبد

إذا كان ألم الكبد ناتجاً عن سرطان الكبد، فسوف ينصح الطبيب بأفضل السبل لوقف انتشار السرطان. سيحتاج المصاب على الأرجح إلى إحالته إلى طبيب الأورام والعلاج السريع، اعتماداً على النوع، يمكن أن يكون السرطان في الكبد عدوانياً وينمو بسرعة.

في بعض الحالات يكون من الصعب علاج التلف الذي أصاب الكبد بسبب التهاب الكبد أو الأسيتامينوفين أو أي تعرض آخر للسموم أو السرطان أو الكحول. في هذه الحالات قد يوصي الطبيب بإجراء عملية زرع كبد كأفضل خيار علاج للمريض.

المصدر
The Treatment of Pain with Chinese Herbs and Acupuncture E-Book,Peilin SunHomoeopathic Therapeutics,Samuel LilienthalPain Management E-Book,Steven D. Waldman

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى