صحةمشاكل الجهاز الهضمي

علاج الفشل الكلوي

اقرأ في هذا المقال
  • علاج الفشل الكلوي
  • حمية الفشل الكلوي
  • الوقاية من الفشل الكلوي

علاج الفشل الكلوي

الفشل الكلوي وبالإنجليزية (Renal Failure): هي حالة مرضية تحصل في الكلى وتكون لا تملك القدرة على تصفية الفضلات والسموم الضارة من الدم بشكل كاف. يمكن أن تؤثر العديد من العوامل مع صحة الكلى ووظيفتها، مثل التعرض السام للملوثات البيئية أو بعض الأدوية، بعض الأمراض الحادة والمزمنة، الجفاف الشديد، صدمة الكلى. هناك عدة علاجات للفشل الكلوي. سيعتمد نوع العلاج الذي تحتاجه على سبب الفشل الكلوي سنتحدث في هذا المقال عن أبرز هذه العلاجات.

غسيل الكلى

يقوم غسيل الكلى بتصفية الدم وتنقيته باستخدام آلة. تقوم الآلة بوظيفة الكلى. اعتماداً على نوع غسيل الكلى، قد يكون المريض متصلاً بجهاز كبير أو حقيبة قسطرة محمولة. قد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم قليل الملح مع غسيل الكلى. لا يعالج غسيل الكلى الفشل الكلوي، ولكن يمكن أن يطيل حياة المريض إذا ذهب إلى العلاجات المجدولة بانتظام.

زرع الكلى

خيار آخر للعلاج هو زرع الكلى. يمكن أن تعمل الكلية المزروعة بشكل طبيعي، ولم تعد هناك حاجة لغسيل الكلى. عادةً ما تكون هناك فترة انتظار طويلة لاستقبال الكلية المانحة المتوافقة مع الجسم. إذا كان لدى المريض متبرع حي ، فقد تتم العملية بسرعة أكبر.

يجب على المريض تناول الأدوية المثبطة للمناعة بعد الجراحة لمساعدة الجسم على قبول الكلية وعدم رفض الكلية الجديدة. هذه الأدوية لها آثارها الجانبية الخاصة، وبعضها خطير. قد لا تكون جراحة الزرع هي خيار العلاج المناسب للجميع. من الممكن أيضاً أن تكون الجراحة غير ناجحة.

حمية الفشل الكلوي

لا يوجد نظام غذائي محدد للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي. غالباً ما تعتمد المبادئ التوجيهية لما يأكله المريض على مرحلة مرض الكلى لديه وصحته الفردية. قد تتضمن بعض التوصيات ما يلي:

  • الحد من الصوديوم والبوتاسيوم. تابع كمية العناصر الغذائية التي تتناولها. اهدف إلى تناول أقل من 2000 ملليغرام يومياً من كليهما.

  • الحد من الفوسفور. مثل الصوديوم والبوتاسيوم، من الجيد الحفاظ على الحد الأقصى من كمية الفوسفور التي تتناولها في اليوم. حاول أن تبقى أقل من 1000 ملليغرام.

  • اتبع إرشادات البروتين. في مرض الكلى المبكر والمعتدل قد ترغب في تقليل استهلاك البروتين. ومع ذلك في الفشل الكلوي في نهاية المرحلة، يمكنك تناول المزيد من البروتين، اعتمادًا على توصيات الطبيب.

الوقاية من الفشل الكلوي

هناك خطوات يمكن اتخاذها لتقليل خطر الإصابة بالفشل الكلوي. اتبع الإرشادات عند تناول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية جداً (حتى من الأدوية الشائعة مثل الأسبرين) إلى مستويات عالية من السموم في فترة زمنية قصيرة. هذا يمكن أن يثقل كلى الكلى.

تؤدي العديد من حالات الكلى أو المسالك البولية إلى الفشل الكلوي عندما لا تتم إدارتها بشكل صحيح. يمكنك المساعدة في تقليل خطر الفشل الكلوي من خلال:

  • الحفاظ على أسلوب حياة صحي.

  • اتباع نصيحة الطبيب.

  • تناول الدواء الموصوف حسب التوجيهات.

  • علاج الأسباب الشائعة للفشل الكلوي، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

المصدر
Chronic Renal Disease,Mark E. Rosenberg,Paul L. Kimmel‏Acute and Chronic Renal Failure,M. Boulton-Jones‏Renal Failure: Diagnosis, Management and Potential Complications,Masayoshi Yamaguchi

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى