صحةمشاكل الجهاز الهضمي

علاج تضيق البوّاب

اقرأ في هذا المقال
  • تضيق البواب
  • عوامل الخطر لتضيق البوّاب
  • علاج تضيق البواب

تضيق البوّاب

لأسباب غير مفهومة تمامًا يمكن أن يزيد سمك البواب في بعض الأحيان، وهذا ما يسمى تضيق البواب، يمكن أن يصبح هذا السماكة كبيرًا لدرجة أنه يمنع تدفق الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

عوامل الخطر لتضيق البوّاب

تضيق البواب ليس شائعاً، يكون بعض الأطفال أكثر عرضة لذلك من غيرهم، الأشياء التي تعرض الطفل للخطر هي:

  • الجنس: الأطفال الذكور وخاصة الذكور البكر أكثر عرضة للإصابة من الإناث.

  • تاريخ العائلة: ما يقرب من 15 بالمائة من الأطفال المصابين بهذه الحالة لديهم تاريخ عائلي من الاضطراب، الرضيع المولود لامرأة مصابة بحالة الرضيع أكثر عرضة للإصابة بتضيق البواب ثلاث مرات.

  • العرق: من المرجح أن تؤثر الحالة على القوقازيين من أصل شمال أوروبا، وهو أقل شيوعًا بين الأمريكيين من أصل أفريقي والآسيويين.

  • التدخين: يؤدي التدخين أثناء الحمل إلى مضاعفة فرصة ولادة طفل مصاب بتضيق البواب.

  • الرضاعة غير الطبيعية: اثبتت بعض البحوث أن الرضع الذين تم إطعامهم الرضاعة أكثر عرضة للإصابة بتضيق البواب لأنهم معرضون للإصابة بأربع مرات على الأقل أكثر من أولئك الذين لم يتم إطعامهم بالرضاعة، لم يستطع الخبراء في هذه الدراسة تحديد ما إذا كان الخطر الأعلى ناتجًا عن آلية التغذية نفسها، أو إذا كان حليب الثدي مقابل الحليب الصناعي أثناء الرضاعة قد ساهم أيضًا في زيادة المخاطر.

  • استخدام المضادات الحيوية: يمكن أن يؤدي استخدام بعض المضادات الحيوية في وقت مبكر من الحياة إلى زيادة خطر إصابة الطفل بتضيق البواب، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن الرضع الذين تناولوا المضادات الحيوية في الأسبوعين الأولين من الحياة كانوا أكثر عرضة للخطر.

علاج تضيق البواب

إذا كان طفلك يعاني من الجفاف بسبب القيء المتكرر والقوي ، فقد يحتاج إلى أخذ السوائل من خلال الوريد يتم إدخالها في الوريد قبل الجراحة؛ وذلك لإعادة توازن الاملاح والسوائل المفقودة من جسم الطفل، سيتعين على الطفل الامتناع عن الرضاعة لعدة ساعات لتقليل خطر القيء أثناء التخدير.

سيحتاج الطفل إلى جراحة تسمى بضع عضل البوّاب، خلال هذه الجراحة والتي يتم إجراؤها بالمنظار سيقطع الجراح جزءًا من العضلات السميكة من أجل استعادة مسار الطعام والسائل ويسمح لها بالمرور بسهولة.

المصدر
Differential Diagnosis in Abdominal Ultrasound, 3/e,BissetThe Pyloric Sphincteric Cylinder in Health and Disease,Albertus D. KeetChoice of Operation in Pyloric Stenosis,John Miller Turpin Finney
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق