الأمراض الوراثيةصحة

علاج متلازمة كيو تي الطويلة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟
  • كيف يتم علاج الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة؟

ما هي متلازمة كيو تي الطويلة؟

متلازمة كيو تي الطويلة (Long QT Syndrome): هي اضطراب وراثي جسمي سائد ناتج عن تشوهات في نظام التوصيل الكهربائي للقلب، وتتميز بوجود على مخطط القلب الكهربائي (اختبار يسجل النشاط الكهربائي للقلب) عن طريق إطالة فترة (QT) التي تتوافق مع الإطالة من مرحلة التعافي أو إعادة استقطاب عضلة القلب (عضلة القلب البطينية) بعد كل نبضة قلب.

يؤدي إطالة كيو تي (QT) إلى تعرّض الأشخاص المصابين بالتغيرات المفاجئة في إيقاع القلب (تسمى عدم انتظام ضربات القلب)، وتحديداً الالتواء (TdP) أو الرجفان البطيني (VF). يمكن أن تؤدي حالات عدم انتظام ضربات القلب إلى فقدان الوعي المفاجئ (الإغماء) أو السكتة القلبية، وربما تؤدي إلى الوفاة القلبية المفاجئة، تختلف شدّة أعراض القلب اختلافًا كبيرًا من شخص لآخر حتى بين أفراد الأسرة الذين يحملون نفس النوع الجيني النادر.

قد لا يكون لدى بعض الأفراد أعراض واضحة طوال حياتهم، في حين يصاب البعض الآخر باضطراب نظم القلب ممّا يؤدي إلى نوبات من الإغماء أو السكتة القلبية في سن مبكرة، ومن المعروف أيضاً أن العديد من العوامل المختلفة تؤدي إلى ظهور الأعراض، بما في ذلك النشاط البدني والإثارة والخوف، على الرغم من أن الأحداث القلبية قد تحدث أثناء النوم أو أثناء الراحة.

كيف يتم علاج الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة؟

الهدف من علاج متلازمة كيو تي الطويلة (Long QT Syndrome) هو منع إيقاعات القلب غير الطبيعية التي تهدد الحياة ونوبات الإغماء؛ هذا يعني أنّ العلاج ليس علاجًا للاضطراب وقد لا يستعيد الشخص المصاب فترة كيو تي طبيعية على مخطط كهربية القلب (EKG). ومع ذلك، يحسّن العلاج بشكل كبير فرص البقاء على قيد الحياة.

تحديد نوع العلاج المناسب:

سيوصي الطبيب بأفضل علاج لشخص المصاب بمتلازمة كيو تي الطويلة بناءً على ما يلي:

  • معاناة الشخص لأي من الأعراض الملاتبطة بالإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة، مثل الإغماء أو السكتة القلبية المفاجئة (SCA).

  • تحديد نوع متلازمة كيو تي الطويلة الموجودة لدى المصاب.

  • ما العلاج الذي يشعر به المصاب بمتلازمة كيو الطويلة أنّه أكثر راحة.

علاج حالات الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة الصامتة:

قد يُنصح الأشخاص الذين يعانون من متلازمة كيو تي الطويلة الصامتة (بدون ظهور أعراض) بما يلي:

  • القيام بإجراء تغييرات في نمط الحياة تقلل من خطر الإغماء أو حدوث السكتة القلبية المفاجئة (SCA)، قد تشمل التغييرات في نمط الحياة تجنب بعض الرياضات وممارسة التمارين الرياضية الشاقة، مثل السباحة التي يمكن أن تسبب بدورها حدوث إيقاعات غير طبيعية في القلب.

  • تجنّب الأدوية التي قد تسبب إيقاعات غير طبيعية في القلب، قد يشمل هذا بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية ومضادات الالتهابات وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والاكتئاب.

  • تناول أدوية مثل أدوية حاصرات بيتا والتي تقلل من خطر الأعراض عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب.

  • سيعتمد نوع الدواء الذي يتناوله الشخص المصاب على نوع متلازمة كيو تي الطويلة المصاب بها. على سبيل المثال، عادةً ما يصف الأطباء أدوية حاصرات قنوات الصوديوم فقط للأشخاص الذين لديهم متلازمة كيو تي الطويلة من النوع الثالث (Long QT Syndrome 3).

كيفية التعامل مع مضاعفات متلازمة كيو تي الطويلة:

إذا اعتقد طبيبك أنك في خطر متزايد لمضاعفات متلازمة كيو تي الطويلة، فقد يقترح علاجات أكثر عدوانية (بالإضافة إلى الأدوية وتغيير نمط الحياة). قد تتضمن هذه العلاجات ما يلي:

  • جهاز مزروع جراحيًا، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب أو جهاز تنظيم ضربات القلب (ICD)؛ تساعد هذه الأجهزة في التحكم في إيقاعات القلب غير الطبيعية لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة كيو تي الطويلة.

  • جراحة الأعصاب التي تنظم ضربات القلب الناتجة عن الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة.

  • الأشخاص المعرضون لخطر متزايد هم أولئك الذين أصيبوا بالإغماء أو لديهم إيقاعات خطيرة في القلب من متلازمة كيو تي الطويلة.

إجراء العمليات الجراحية لعلاج الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة:

في بعض الأحيان يتم علاج الأشخاص المعرضين لخطر الوفاة بسبب الإصابة بمتلازمة كيو تي الطويلة بالجراحة، أثناء الجراحة يتم قطع الأعصاب التي تدفع القلب إلى النبض بشكل أسرع استجابة للضغط الجسدي أو العاطفي؛ هذا النوع من الجراحة يحافظ على نبض القلب بوتيرة ثابتة ويقلل من خطر حدوث ضربات القلب الخطيرة استجابة للضغط أو ممارسة الرياضة.

المصدر
Long QT SyndromeLong QT SyndromeLong QT syndromeLong QT Syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى