أمراض العظام والمفاصلصحة

علاج مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب

مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA) هو النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل المزمن أو طويل الأمد الذي يصيب الشباب، يحدث ذلك عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة المفاصل السليمة، يشير مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب على نطاق واسع إلى العديد من الاضطرابات المزمنة طويلة الأمد، التي تنطوي على التهاب المفاصل، قد يستمر مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب بضعة أشهر أو سنوات، أو قد يستمر مدى الحياة.

 

مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)

 

معظم أنواع مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب هي أمراض المناعة الذاتية أو الالتهابات الذاتية، وهذا يعني أن جهاز المناعة، الذي من المفترض أن يقاتل الاجسام الغريبة مثل الفيروسات والجراثيم، يتم الخلط بينه وبين إطلاق مواد كيميائية التهابية تهاجم الخلايا والأنسجة السليمة، في معظم حالات مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، يؤدي الى التهاب المفاصل وتورمها، ولكن بعض أنواع مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب له أعراض قليلة أو معدومة في المفاصل أو تؤثر فقط على الجلد والأعضاء الداخلية.

 

مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب عند الأطفال (JA)، المعروف أيضًا بمرض روماتيزم الأطفال، ليس مرضًا محددًا إنه مصطلح شامل لوصف الأمراض الالتهابية والروماتيزمية التي تصيب الأطفال دون سن 16 عامًا، تؤثر هذه الحالات على ما يقرب من 3000000 طفل ومراهق في العالم.

 

أهداف علاج مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)

 

  • إبطاء أو إيقاف الالتهاب ومنع تطور المرض.

 

  • تخفيف الأعراض والسيطرة على الألم وتحسين نوعية الحياة.

 

 

  • الحفاظ على وظيفة المفاصل وحركتها لمرحلة البلوغ.

 

  • تقليل الآثار الصحية طويلة المدى.

 

تشمل الخطة الشاملة الأدوية والنشاط البدني والعلاجات التكميلية، على سبيل المثال الوخز بالإبر، والتدليك وعلاجات العقل والجسم، وعادات الأكل الصحية.

 

علاج مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)

 

لا يوجد علاج محدد لمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)، يؤدي العمل عن كثب مع فريق الرعاية الصحية الخاص إلى أفضل النتائج للمصاب، قد يكون كل من الأطباء والممرضات وأخصائي العلاج الطبيعي و المعالجين المهنيين وأخصائي التغذية وأطباء العظام وعلماء النفس والأخصائيين الاجتماعيين جزءًا من فريق الرعاية الصحية للمصاب، نظرًا لوجود أنواع مختلفة من مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA) وتأثيرات كل حالة منها تكون مختلفة، يجب أن يكون العلاج مناسبًا لكل مصاب.

 

يجب على معظم المصابين بمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)، بغض النظر عن النوع، أن يأخذوا شكلاً من أشكال الأدوية في وقت مناسب، يعتمد ذلك على الأعراض التي يعاني منها المصاب، هناك العديد من أنواع الأدوية المختلفة التي تعمل بطرق مختلفة لهذا المرض، يبدأ الطبيب دائمًا بأبسط الأدوية وبأصغر الجرعات ويعمل في طريقه إلى تركيب أدوية أكثر تعقيدًا وجرعات أكبر اعتمادًا على كيفية استجابة حالة المصاب للعلاجات.

 

الأنواع الأكثر شيوعًا من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA) هي:

 

  • مسكنات الآلام، لتسكين الآلام بشكل مؤقت.

 

  • المراهم الخاصة، حيث يمكن فركها في الجلد فوق المفصل المؤلم لتوفير تسكين مؤقت للألم.

 

 

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، للسيطرة على الالتهاب وتسكين الآلام أيضاً.

 

  • الستيرويدات القشرية، حيث تُستخدم للسيطرة على الالتهاب أو تقليله بسرعة، ويمكن تناولها على شكل أقراص أو عن طريق الحقن مباشرة في المفصل أو العضلات أو الأنسجة الرخوة الأخرى.

 

  • الأدوية المعدلة لمضادات الروماتيزم (DMARDs)، حيث تعمل على ضبط جهاز المناعة، وتساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم والالتهابات، ويمكنها أيضًا أن تقلل أو تمنع من تلف المفاصل.

 

  • الأدوية البيولوجية والأدوية الحيوية (bDMARDs)، وهي أيضًا نوع من الأدوية المعدلة لمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)، كما أنها تعمل على التحكم في جهاز المناعة، ومع ذلك، على عكس الأدوية الأخرى المعدلة للمرض، تستهدف المستحضرات الدوائية الحيوية خلايا وبروتينات معينة تسبب الالتهاب والضرر، بدلاً من قمع الجهاز المناعي بأكمله.

 

  • هناك عدة أنواع من الأدوية المستخدمة في علاج مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)، يتحكم البعض منه بنشاط المرض بينما يخفف البعض الآخر الأعراض، تشمل الأدوية التي تتحكم في نشاط المرض الكورتيكوستيرويدات والأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض ( DMARDs ).

 

أنماط العلاج الأخرى

 

من المهم أن يتخذ المصابون والمراهقون خيارات نمط حياة صحي وأن يستخدموا العلاجات التكميلية لإدارة الألم والضغط الناجم عن التهاب المفاصل وتشمل هذه الأنماط ما يلي:

 

التغذية الصحية

 

قد يساعد تناول بعض الأطعمة، مثل تلك الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، مثل الأسماك الدهنية والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون البكر، وتجنب الأطعمة الأخرى مثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكرية والمعالجة بالهيدروجين، في الحد من الالتهاب.

 

الكمادات الساخنة والباردة

 

يسمى هذا النوع من أنواع النمط العلاجي أيضاً بالعلاجات الحرارية، مثل الضمادات الحرارية أو الحمامات الدافئة، بحيث تعمل بشكل أفضل لتهدئة المفاصل المتيبسة والعضلات المتعبة، الثلج هو أفضل علاج للألم الحاد في المفاصل، وذلك لتخدير المناطق المؤلمة وتقليل الالتهاب.

 

 الكريمات الموضعية

 

يمكن لهذه الكريمات أو المواد الهلامية أو اللاصقة أن تخفف الألم في المفصل أو العضلات في جسم الشخص المصاب بمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)، يحتوي بعضها على نفس الدواء الموجود في حبوب منع التهيج، والبعض الآخر يستخدم فيه مكونات تهيج الأعصاب لتشتيت الانتباه عن الألم.

 

علاجات العقل والجسم

 

يمكن أن يساعد هذا النمط على العلاج الناجح من مرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)، المتمثل في التأمل والتنفس العميق وتقنيات الإلهاء مثل الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة، وممارسة التخيل على الاسترخاء وصرف الانتباه بعيدًا عن الألم، خاصة أثناء وقت الإصابة بالمرض.

 

التدليك والوخز بالإبر

 

في بعض الأحيان عند الإصابة بمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA) الخفيف، يساعد التدليك في تقليل الألم وتخفيف التوتر أو القلق، يتضمن الوخز بالإبر إدخال إبر دقيقة في مفصل الجسم المصاب وعلى طول نقاط خاصة لتخفيف الألم، إذا كان هناك خوف من الإبر، فيمكن استخدام العلاج بالتدليك، الذي يستخدم ضغطًا ثابتًا، بدلاً من ذلك.

 

المكملات العلاجية

 

يقصد بالمكملات العلاجية هو العلاج من الأمراض المصاحبة لمرض التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب (JIA)، والتي تضعف مناعة الجسم التي نكون بأمس الحاجة لها من أجل تسريع الشفاء، غالباً ما يتم استخدام المكملات العلاجية خاصةً عند الأطفال، لكن بعض المكملات التي تساعد البالغين قد تساعد الأطفال أيضًا، هنا يكون دور الطبيب حول المكملات والفيتامينات التي قد تكون مفيدة وتلك التي قد لا تسبب آثارًا جانبية أو تفاعلات دوائية.

المصدر
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب. هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى