الأمراض التنفسيةصحة

تشخيص وعلاج تضيق الصمام الرئوي

اقرأ في هذا المقال
  • تشخيص تضيق الصمام الرئوي
  • علاج تضيق الصمام الرئوي
  • كيف يمكن تحسين النظرة على المدى الطويل لتضيق الصمام الرئوي؟

تضيق الصمام الرئوي وبالإنجليزية (pulmonary valve stenosis): هو حالة طبية تحدث عندما لا يفتح الصمام الرئوي بشكل سليم أو لا يفتح بما فيه الكفاية. إنه اضطراب نادر جداً موجود عادةً عند الولادة. لا يتطلب تضيق الصمام الرئوي دائماً علاجاً طبياً. ومع ذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى الأدوية أو العمليات الجراحية لتصحيح الحالة. يقع الصمام الرئوي بين البطين الأيمن والشريان الرئوي. يعمل الصمام كمدخل يسمح بدخول الدم إلى القلب والخروج منه.

يمكن أن يسبب تضيق الصمام الرئوي نفخة قلبية. تبدو النفخة القلبية وكأنها نقرة إضافية، أو تهب أو صوت خشن أو صوت مزعج عندما يستمع الطبيب إلى القلب. يمكن أن تكون النفخة مؤشراً أولياً لتضيق الصمام الرئوي. قد تكون علامة على أن هناك حاجة لمزيد من الاختبار.

تشخيص تضيق الصمام الرئوي:

قد يطلب الطبيب بعض اختبارات التصوير لتصور تشريح القلب، تشمل الأمثلة ما يلي:

  • الأشعة السينية الصدر.

  • تخطيط كهربية القلب.

  • مخطط صدى القلب.

  • تصوير الرنين المغناطيسي.

يمكن أن تساعد اختبارات التصوير هذه الطبيب في معرفة الأماكن التي قد لا يتدفق فيها الدم بحرية أو إذا كان هناك تضيق في الصمام الرئوي.

علاج تضيق الصمام الرئوي:

سيستخدم الطبيب فحوصات التصوير والفحوصات الأخرى لتحديد أفضل مسار لعلاج تضيق الصمام الرئوي. قد لا يوصي بالتدخل إذا كان التضيق خفيفاً ولا يسبب أعراضاً. يجب طلب العلاج الطبي إذا كان يعاني الشخص من ألم في الصدر أو ضيق في التنفس أو إغماء نتيجة لتضيق الصمام الرئوي. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى أن حالته تتقدم.


قد يتحسن التضيق الخفيف بمرور الوقت. ومع ذلك سيستمر بعض الأشخاص في مواجهة نفس الأعراض. سيشهد البعض الآخر أعراضاً متدهورة تتطلب العلاج على الأرجح. قد يصف الطبيب أدوية تسهل تدفق الدم عبر غرف القلب. تتضمن أمثلة هذه الأدوية ما يلي:

  • البروستاجلاندين لتحسين تدفق الدم.

  • مميعات الدم لتقليل التجلط.

  • حبوب الماء لتقليل السوائل الزائدة في مجرى الدم.

  • حبوب لمنع عدم انتظام ضربات القلب.

يمكن لعملية جراحية تُعرف باسم رأب الصمام أن تمد جدران الصمام الرئوي لتحسين تدفق الدم. يتضمن خيار العلاج هذا إدخال قسطرة بها بالون في النهاية يمكن أن ينتفخ ويمتد جدران القلب. في الحالات الشديدة، قد يلزم إجراء جراحة لاستبدال الصمام الرئوي. يمكن استبداله إما بصمام ميكانيكي أو صمام بيولوجي مصنوع من صمامات حيوانية.

كيف يمكن تحسين النظرة على المدى الطويل لتضيق الصمام الرئوي؟

يمكن أن يكون الحفاظ على نمط حياة صحي للقلب مفيداً عندما يكون الشخص مصاب بتضيق الصمام الرئوي. وهذا يعني الامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والحبوب الكاملة والخضروات.

التأكد من زيارة الطبيب وطبيب القلب بشكل منتظم. يمكنك المساعدة في الحفاظ على علامات قريبة لصحة القلب وتقليل احتمالية الإصابة بأي أشكال أخرى من أمراض القلب.

المصدر
Textbook of Interventional Cardiology E-Book,Paul S. Teirstein,Eric J. TopolValvular Heart Disease,Thomas M. Bashore,Andrew WangGuyton & Hall Physiology Review E-Book,John E. Hall

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى