ما هي الغدة الدرقية؟

الغدة الدرقية: هي واحدة من الغدد الصماء الموجودة في الجسم، تقع هذه الغدة في مقدمة الرقبة، أسفل تفاحة آدم، كما أن شكلها يُشبه شكل الفراشة. الغدة الدرقية تُساهم في عمليات أيض الجسم وتتكون من جزأين (فصين)، حيث يرتبط الفصين مع بعضهما بواسطة نسيج رقيق يُعرف بالبرزخ.

تستخدم الغدة الدرقية اليود الذي يحصل الجسم عليه من النظام الغذائي؛ لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. تتواجد الغدة الدرقية عند كل من النساء والرجال، وقد يختلف وزن هذه الغدة من شخص إلى شخص آخر، اعتماداً على حجمه وكمية اليود في جسمه.

ولأن الغدة الدرقية تحتوي على كثير من الأوعية الدموية فإنَّ لونها يميل للون الأحمرالغامق، تفرز هذه الغدة عدد من الهرمونات داخل الجسم. وأهم هذه الهرمونات هرمون الثيروكسين.

علاقة الغدة الدرقية بتساقط الشعر:

تمر دورة نمو بصيلات الشعر بمرحلتين أساسيتين: أولاً: مرحلة النمو، وثانياً: مرحلة السكون التي تسقط فيها الشعرة. حتى يكون الشعر صحياً يجب أن يكون عدد كافي من بصيلات الشعر في مرحلة النمو يُعادل عدد بصيلات الشعر في السقوط.

قد تواجه الغدة الدرقيّة العديد من المشاكل كزيادة في إفراز هرموناتها أو نقص في إفرازها، وهذه المشاكل لها تأثير مُباشر على نمو الشعر، سواء كان السبب فرط إنتاج هرمونات الغدة الدرقية أو قصور إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. كما يتميز تساقط الشعر الذي يحدث بسبب مشاكل في الغدة الدرقية، أنّه مُنتشر في فروة الرأس بأكملها وليس في مناطق محددة منها.

كما أن بعض الاضطرابات المناعيّة هي السبب وراء عدم قيام الغدة الدرقيّة بالوظيفة التي وجدت لأجلها، المتمثلة بمرض هيشيموتو المسؤول عن نقص نشاط الغدة الدرقية ومرض جرايفز المسؤول عن فرط نشاط الغدة الدرقية.

يوجد علاقة بين الغدة الدرقية وتساقط الشعر، هذه العلاقة تُحدد أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه حيث تُساعد هرمونات الغدة الدرقية في الحفاظ على نمو شعر الرأس بشكل سليم، فقد ينمو الشعر الرأس لفترة مُعينة ثم يتساقط ممّا ينمو بعد فترة مكانه شعر آخر.

وفي حال حدوث مشاكل واضطرابات هرمونية في الغدة الدرقية قد تُؤدي إلى عدم تعويض الشعر المُتساقط، ويُمكن أن يتساقط الشعر بسبب استخدام أدوية مُختلفة التي تقوم على علاج فرط إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

علاج تساقط الشعر الناتج عن مشاكل الدرقية:

بما أن علاج قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية سوف ينظّم الاضطراب الهرموني في الجسم، فإنَّ تساقط الشعر سوف يُعالج في أغلب الحالات. كما يُمكن استشارة الطبيب في حال القدرة على استخدام أدوية مُتخصصة في علاج تساقط الشعر.