أمراض الدمصحة

علاقة فقر الدم بالصداع

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فقر الدم
  • ما أنواع فقر الدم التي يمكن أن تسبب الصداع
  • ما أنواع الصداع التي يمكن أن يسببها فقر الدم
  • كيف يتم تشخيص الصداع المرتبط بفقر الدم

ما هو فقر الدم؟

فقر الدم هو حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء المتداولة في مجرى الدم أقل من المعتاد. تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى الأعضاء الأخرى. فقد يشعر المريض الذي يعاني من فقر الدم بالصداع.

ما أنواع فقر الدم التي يمكن أن تسبب الصداع؟

يوجد عدة أنواع من فقر الدم يمكن أن تسبب الصداع، ومنها:

1- فقر الدم بسبب نقص الحديد:

يمكن أن يتسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد (IDA) في تلقي الدماغ لأكسجين أقل ممّا يحتاجه للعمل على النحو الأمثل، ممّا يؤدي إلى الصداع الأساسي، وخاصة لدى النساء الحائض.

2- فقر الدم بسبب نقص فيتامين:

مثل نقص الحديد، يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة لبعض الفيتامينات، مثل B-12 والفولات، فقر الدم. هذه الأنواع من فقر الدم تؤدي أيضًا إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدماغ، والتي يمكن أن تسبب الصداع الأساسي.

3- فقر الدم المنجلي:

فقر الدم المنجلي من أنواع فقر الدم التي تتسبب في أن تصبح خلايا الدم الحمراء أكثر لزوجة وتُشكّل جلطات أو تُشكّل شكلاً غير طبيعي. يمكن أن تؤدي هذه الظروف أيضًا إلى الصداع. فقر الدم هو عامل خطر لتطوّر خثار وريدي دماغي (CVT)، وهي حالة نادرة تتشكل فيها جلطة دموية في الوريد في الدماغ. قد تسمى هذه الحالة أيضًا الجلطة الدماغية الجيبية الوريدية (CSVT).

ما أنواع الصداع التي يمكن أن يسببها فقر الدم؟

1- الصداع الأساسي:

هذا هو نوع الصداع الذي يعاني منه معظم الناس من وقت لآخر. يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من العوامل هذه الصداع، بما في ذلك انخفاض مستويات الأكسجين في الدماغ.

2- نوبات الصداع النصفي:

يختلف ألم الصداع النصفي، ولكن غالبًا ما يوصف بأنه إحساس خفقان على جانب واحد من الرأس. تحدث نوبات الصداع النصفي بانتظام وقد تكون لها أعراض مصاحبة مثل التغيرات في الرؤية أو الحساسية للضوء أو الصوت. وغالبًا ما تكون شديدة وطويلة الأمد.

3- صداع CVT:

CVT هي جلطة دموية تتطوّر في وريد يسحب الدم من الدماغ. يمكن أن يتسبب الانسداد في عودة الدم إلى مكانه، ويؤدي انتفاخ جدران الوريد والالتهاب وتسرّب الدم إلى الدماغ إلى حدوث صداع. كما أن الصداع هو أكثر أعراض CVT شيوعًا، ويحدث في حوالي 90 بالمائة مصدر موثوق به للأشخاص المصابين بهذه الحالة.

كيف يتم تشخيص الصداع المرتبط بفقر الدم؟

1- الصداع الناجم عن نقص فيتامين:

كما هو الحال مع IDA، يمكن للطبيب إجراء اختبارات الدم لتحديد مستويات B-12 وحمض الفوليك والفيتامينات الأخرى، والتي قد تساهم في انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

2- الصداع من CVT:

إذا كان لديك CVT، فقد تواجه أعراضًا عصبية أخرى إلى جانب الصداع. ومع ذلك، لا توجد أيّ أعراض أخرى، ممّا قد يجعل من الصعب التشخيص. الاختبار الأولي هو فحص بالأشعة المقطعية. سيبحث الطبيب عن أشياء محددة تشير إلى تشخيص CVT. يمكن أن يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) الجلطة الفعلية في الوريد، ولكن يمكن أن يبدو طبيعيًا حوالي 30 بالمائة.

كما يمكن استخدام اختبارات أخرى أكثر تدخلًا لتأكيد التشخيص إذا لم يكن واضحًا من الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي.

المصدر
كتاب "اضطرابات الدم" للمؤلف ديفيدسونكتاب "أطلس جسم الأنسان" للمؤلف فرانك نيتركتاب "علم أمراض الدم" للدكتور عبد المغني عيضةكتاب "أمراض الدم" تأليف مجلة العلوم والتقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى