أمراض الدمصحة

ما هو فقر الدم؟

اقرأ في هذا المقال
  • فقر الدم:
  • الأسباب الرئيسية لفقر الدم:
  • علامات وأعراض فقر الدم:

فقر الدم:

فقر الدم: هو حالة تحدث عندما تنخفض كمية الهيموغلوبين في دم الشخص عن المعدل الطبيعي. وغالباً ما يرتبط انخفاض الهيموغلوبين مع انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء والهيماتوكريت.

يوجد الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء وهو ضروري لنقل وتوصيل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم. وبدون كمية كافية من الأكسجين، يُمكن أن تتأثّر العديد من الأنسجة والأعضاء في جميع أنحاء الجسم بشكل سلبي. وقد يُعاني الأشخاص المُصابون بفقر الدم من التعب والضعف وقد يفتقرون إلى الطاقة.

فقر الدم: هو حالة شائعة إلى حد ما، تُؤثّر على كل من الرجال والنساء من جميع الأعمار. ومع ذلك، فقد زاد خطر الإصابة بفقر الدم لدى بعض الأشخاص. وتشمل الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية لا يوجد فيها كميات كافية من الحديد والفيتامينات، والذين يعانون من الأمراض المُزمنة مثل أمراض الكلى والسكري والسرطان ومرض التهاب الأمعاء وما إذا كان لديهم تاريخ عائلي لفقر الدم الوراثي، والالتهابات المُزمنة مثل السُّل أو فيروس نقص المناعة البشرية، والذين عانوا من فقدان الدم بشكل كبير.

قد يكون فقر الدم خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً اعتماداً على مقدار انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو مستويات الهيموغلوبين.

الأسباب الرئيسية لفقر الدم:

  • ضعف أو انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء عن طريق نُخاع العظام بسبب نقص التغذية (مثل نقص الحديد، أو نقص فيتامين ب)، أو فشل نُخاع العظم (مثل فقر الدم اللاتنسجي، أو متلازمة خلل التنسج النُخاعي)، أو الأمراض التي تنطوي على نُخاع العظم (مثل العدوى، سرطان الغدد الليمفاوية، ورم صلب).

  • فقدان خلايا الدم الحمراء بسبب النزيف أو زيادة تدمير خلايا الدم الحمراء كما هو الحال في فقر الدم الانحلالي.

فقر الدم قد يكون حاد أو مُزمن. وقد يتطوّر فقر الدم المُزمن ببطء على مدى فترة من الزمن مع أمراض طويلة الأجل مثل مرض السكري أو مرض الكلى المُزمن أو السرطان. في هذه الحالات، قد لا تكون الأعراض المُرتبطة بفقر الدم واضحة لأن المرض الأساسي يُخفي أعراضه أو يتكيّف الجسم مع فقر الدم عندما يتطوّر على مدى فترة من الزمن.

غالباً ما لا يتم اكتشاف وجود فقر الدم في الحالات المُزمنة لفترة من الوقت وأحياناً لا يتم اكتشافه إلا خلال الاختبارات أو الفحوصات الخاصة بالظروف الأخرى.

علامات وأعراض فقر الدم:

وجود أنواع مُختلفة من فقر الدم لها أسباب مُختلفة، إلا أن العلامات والأعراض قد تكون مُتشابهة للغاية. قد تُؤدي الأشكال الخفيفة أو المُعتدلة من فقر الدم إلى ظهور أعراض قليلة، إن وجدت. بعض الأعراض الأكثر شيوعاً هي:

تشمل الأعراض الأُخرى التي قد تحدث عندما يُصبح فقر الدم أكثر حدة، الشعور بالبرد أو التنميل في اليدين أو القدمين وضيق التنفّس وضربات القلب السريعة أو غير المُنتظمة وآلام الصدر.

المصدر
AnemiaWhat Is Anemia?Risk for Anemia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى