صحةهرمونات وغدد

علامات انخفاض التستوستيرون عند الرجال

اقرأ في هذا المقال
  • انخفاض هرمون التستوستيرون
  • علامات انخفاض التستوستيرون عند الرجال

انخفاض هرمون التستوستيرون:

التستوستيرون: هو هرمون ينتجه جسم الإنسان. يتم إنتاجه بشكل رئيسي في الرجال عن طريق الخصيتين. يُؤثّر هرمون التستوستيرون على مظهر الرجل وتطوره الجنسي. إنَّه يُحفّز إنتاج الحيوانات المنوية بالإضافة إلى الدافع الجنسي للرجل. كما أنه يُساعد على بناء كتلة العضلات والعظام.

ينخفض ​​إنتاج هرمون التستوستيرون عادة مع تقدم العمر. يُمكن أن يُعاني الرجال من مجموعة من الأعراض إذا انخفض مستويات هرمون التستوستيرون أكثر ممّا ينبغي. يتم تشخيص انخفاض هرمون التستوستيرون، عندما تنخفض المستويات إلى أقل من 300 نانوجرام/ ديسيلتر.

عادةً ما يتراوح النطاق الطبيعي من 300 إلى 1000 نانوغرام/ ديسيلتر ، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء. يتم استخدام اختبار الدم يُسمّى اختبار هرمون التستوستيرون في الدم لتحديد مستوى هرمون التستوستيرون. كما يُمكن أن تحدث مجموعة من الأعراض إذا انخفض إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل كبير عن المعدل الطبيعي. غالبًا ما تكون علامات انخفاض هرمون التستوستيرون خفية. فيما يلي علامات تدل على انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال.

علامات انخفاض التستوستيرون عند الرجال:

1- انخفاض الدافع الجنسي

يلعب التستوستيرون دورًا رئيسيًا في الرغبة الجنسية لدى الرجال. قد يُعاني بعض الرجال من انخفاض في الدافع الجنسي مع تقدمهم في العمر. ومع ذلك، من المُحتمل أن يُعاني شخص ما يُعاني من انخفاض هرمون التستوستيرون من انخفاض أكثر حدة في رغبته في مُمارسة الجنس.

2- صعوبة الانتصاب

بينما يُحفّز التستوستيرون الدافع الجنسي للرجل، فهو يُساعد أيضًا في تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه. لا يُسبب التستوستيرون وحده الانتصاب، لكنه يُحفّز المستقبلات في الدماغ لإنتاج أكسيد النيتريك.

أكسيد النيتريك هو جزيء يُساعد على إطلاق سلسلة من التفاعلات الكيميائية اللازمة لحدوث الانتصاب. عندما تكون مستويات هرمون التستوستيرون مُنخفضة للغاية، قد يجد الرجل صعوبة في تحقيق الانتصاب قبل مُمارسة الجنس أو الانتصاب التلقائي (على سبيل المثال، أثناء النوم).

ومع ذلك فإنَّ هرمون التستوستيرون هو واحد فقط من العديد من العوامل التي تُساعد في الانتصاب الكافي. في كثير من الأحيان، تلعب المشاكل الصحية الأخرى دورًا في صعوبات الانتصاب. يمكن أن تشمل هذه:

  • مرض السكري.

  • مشاكل الغدة الدرقية.

  • ضغط دم مرتفع.

  • ارتفاع مستويات الدهون في الدم.

  • التدخين.

  • تعاطي الكحول.

  • كآبة.

  • الضغط العصبي.

  • القلق.

3- انخفاض حجم السائل المنوي

يلعب هرمون التستوستيرون دورًا في إنتاج السائل المنوي، وهو السائل الحليبي الذي يُساعد في حركة الحيوانات المنوية. غالبًا ما يلاحظ الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون من انخفاض في حجم السائل المنوي أثناء القذف.

4- تساقط الشعر

يلعب التستوستيرون دورًا في العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك إنتاج الشعر. الصلع هو جزء طبيعي من الشيخوخة لكثير من الرجال. في حين أن هناك مكونًا موروثًا في الصلع، فقد يُعاني الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون من فقدان شعر الجسم والوجه أيضًا.

5- التعب

أبلغ الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون عن التعب الشديد وانخفاض مستويات الطاقة. إذا كان الرجال يُعانون من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون فقد يُعانون التعب طوال الوقت على الرغم من الحصول على الكثير من النوم أو إذا كنت تجد صعوبة في الحصول على الدافع لممارسة الرياضة.

6- فقدان كتلة العضلات

لأن هرمون التستوستيرون يلعب دورًا في بناء العضلات، قد يُلاحظ الرجال الذين يُعانون من انخفاض من مستويات هرمون التستوستيرون انخفاضًا في كتلة العضلات. أظهرت الدراسات الموثوقة أن هرمون التستوستيرون يُؤثّر على كتلة العضلات، ولكن ليس بالضرورة القوة أو الوظيفة.

7- زيادة دهون الجسم

قد يُعاني الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون من زيادة في دهون الجسم. على وجه الخصوص، يتطوّر لديهم أحيانًا تثدي الرجل أو تضخّم أنسجة الثدي. يعتقد أن هذا التأثير يحدث بسبب عدم التوازن بين هرمون التستوستيرون والإستروجين داخل الرجال.

8- انخفاض كتلة العظام

هشاشة العظام أو ترقق كتلة العظام، هي حالة غالبًا ما ترتبط بالنساء. ومع ذلك، فإنَّ الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون يُمكن أن يُعانون أيضًا من فقدان العظام. يُساعد التستوستيرون على إنتاج وتقوية العظام. لذا فإنَّ الرجال الذين يُعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون، خاصة كبار السن، لديهم حجم عظم أقل وأكثر عرضة لكسور العظام.

9- تغيرات المزاج

يُمكن أن يُعاني الرجال ذوو هرمون التستوستيرون المنخفض من تغيرات في المزاج. لأن التستوستيرون يُؤثّر على العديد من العمليات الجسدية في الجسم، يُمكن أن يُؤثّر أيضًا على المزاج والقدرة العقلية.

10- صغر حجم الخصية

يُمكن أن يُساهم انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم في صغر حجم الخصيتين. لأن الجسم يتطلب هرمون التستوستيرون لتطوير القضيب والخصيتين، يُمكن أن تُسهم المستويات المُنخفضة في القضيب أو الخصيتين الأصغر بشكل غير متناسب مقارنةً بالرجل ذي مستويات هرمون التستوستيرون العادية. ومع ذلك، هناك أسباب أخرى للخصيتين الأصغر من المُعتاد بالإضافة إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، لذلك هذا ليس دائمًا عرضًا منخفضًا لهرمون التستوستيرون.

المصدر
12 Signs of Low TestosteroneLow Testosterone (Male Hypogonadism)symptoms of low testosterone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى