أمراض السرطانصحة

عوامل الخطر لأورام الغدة النخامية

اقرأ في هذا المقال
  • أولاً: تاريخ العائلة
  • ثانياً: المتلازمات الوراثية

عامل الخطر هو أيّ شيء يغير فرصة الشخص للإصابة بالمرض. على سبيل المثال، التدخين عامل خطر للإصابة بسرطان الرئة والعديد من أنواع السرطان الأخرى.

لكن وجود عامل خطر، أو حتى العديد من عوامل الخطر، لا يعني أنّك ستصاب بالمرض. قد يُصاب العديد من الأشخاص بالمرض قد يكون لديهم عدد قليل أو لا يوجد لديهم عوامل خطر معروفة.

الأورام النخامية لها عدد قليل جداً من عوامل الخطر المعروفة، وهذه مرتبطة بعلم الوراثة. لا توجد عوامل خطر بيئية أو متعلقة بنمط الحياة معروفة للأورام النخامية. على الرغم من أنّ العلم قد أشار إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة قد يتعرضون لخطر متزايد.

أولاً: تاريخ العائلة

الأشخاص الذين يصابون بأورام الغدة النخامية ليس لديهم تاريخ عائلي للورم. ولكن نادراً ما، يمكن أنّ تعمل الأورام في الغدة النخامية في الأسر.

في بعض الأحيان عندما تعمل أورام الغدة النخامية في العائلات، فإنّها توجد مع أنواع أخرى من الأورام كجزء من المتلازمة الوراثية الموروثة.

في بعض الأحيان، على الرغم من حدوث أورام الغدة النخامية فقط. لقد وجد الباحثون أنّ هذه العوامل تعود إلى بعض التغييرات في جينات الشخص الموروثة من أحد الوالدين.

ثانياً: المتلازمات الوراثية

يمكن أنّ تكون أورام الغدة النخامية جزءاً من متلازمة تتضمن زيادة خطر الإصابة بأنواع أخرى من الأورام. تنجم هذه المتلازمات عن تغيرات غير طبيعية (جينات) في جينات الشخص. يشملوا:

أورام الغدد الصماء المتعددة، النوع الأول (MEN1): هذه حالة وراثية يكون فيها الأشخاص أكثر عرضة لخطر الإصابة بأورام من 3 غدد: الغدة النخامية والغدة الدرقية والبنكرياس. يحدث بسبب التغيرات في الجينات MEN1، وينتقل إلى حوالي نصف أطفال الوالد المتأثر.

أورام الغدد الصماء المتعددة، النوع الرابع (MEN4): تشمل هذه المتلازمة النادرة مخاطر متزايدة من أورام الغدة النخامية وبعض الأورام الأخرى. يحدث MEN4 بسبب التغيرات الموروثة في جين يسمى CDKN1B.

متلازمة ماكون أولبرايت: هذه المتلازمة ناتجة عن تغيرات في جين يسمى GNAS1 لا يرث ولكنه يحدث قبل الولادة. الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة لديهم بقع بنية على جلدهم ويصابون بالعديد من مشاكل العظام. يمكن أنّ يكون لديهم أيضاً مشاكل الهرمونات وأورام الغدة النخامية.

المصدر
Risk Factors for Pituitary TumorsPituitary Tumor: Risk FactorsRisk factors for pituitary tumors

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى