الأمراض التنفسيةصحة

فرط التنفس

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فرط التنفس
  • أسباب التنفس السريع(فرط التنفس)

ما هو فرط التنفس؟

فرط التنفس (Hyperventilation): هو تنفس سريع وضحل ويكون أكثر من المعدل الطبيعي للتنفس، ويمكن أن يحصل خلال وضع معين وأمراض الرئة المختلفة .عادة ما يستغرق الشخص البالغ بين12 إلى 20 نفساً بالدقيقة، يمكن أن يكون التنفس السريع نتيجة أي شيء مثل (القلق أو الربو إلى عدوى الرئة أو قصور القلب).

أسباب التنفس السريع (فرط التنفس)

يمكن أن يحدث التنفس السريع والضحل، بسبب عدة أشياء بما في ذلك الالتهابات، والاختناق وتجلط الدم والمزيد.

الالتهابات

يمكن أن تسبب العدوى التي تؤثر على الرئتين، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية، صعوبة في التنفس. قد يترجم هذا إلى أنفاس أقصر وأكثر سرعة. على سبيل المثال قد يستغرق الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد أو أكثر المصابين بالتهاب القصيبات أكثر من40 نفسا في الدقيقة . إذا تفاقمت هذه العدوى، فقد تمتلئ الرئتان بالسوائل، هذا يجعل من الصعب التنفس بعمق، في حالات نادرة يمكن أن تكون العدوى غير المعالجة قاتلة.

الاختناق

عند الاختناق يسد جسم ما مجرى الهواء جزئيًا أو كليًا، إذا كنت تستطيع التنفس على الإطلاق، فلن يكون التنفس عميقًا أو مريحًا.

جلطات الدم

الانسداد الرئوي هو تجلط الدم في الرئة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فرط التنفس إلى جانب الأعراض الآتية:

  • ألم في الصدر.
  • السعال.
  • ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.

الحماض الكيتوني السكري

تحدث هذه الحالة الخطيرة عندما لا ينتج جسمك كمية كافية من الأنسولين، ونتيجة لذلك ، تتراكم الأحماض التي تسمى الكيتونات في جسمك. غالبًا ما يؤدي الحماض الكيتوني السكري إلى التنفس السريع مما قد يؤدي إلى فشل تنفسي فادح .

نوبات قلق

في حين أن القلق يُنظر إليه غالبًا على أنه اضطراب عقلي بحت، إلا أن القلق قد يكون له أعراض جسدية على الجسم. نوبات القلق هي ردود فعل جسدية على الخوف أو القلق في نوبة القلق قد تعاني من تنفس سريع أو ضيق في التنفس .

مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو مرض رئوي شائع، يشمل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة، التهاب الشعب الهوائية هو التهاب في الشعب الهوائية، انتفاخ الرئة هو تدمير الأكياس الهوائية في الرئتين.

الربو

الربو حالة التهابية مزمنة في الرئتين، يمكن أن يكون فرط التنفس أحد أعراض نوبة الربو الربو هو في كثير من الأحيان سبب التنفس السريع والضحل في الأطفال، والتي يمكن أن تتفاقم في الليل، وبعد ممارسة الرياضة، أو أثناء الاتصال مع المسببات مثل المواد المسببة للحساسية و الهواء البارد .

فرط النفس العابر لحديثي الولادة

هي حالة حصرية لحديثي الولادة، يبدأ مباشرة بعد الولادة ويستمر لبضعة أيام، الأطفال المصابين بـ فرط النفس العابر لحديثي الولادة، أكثر من 60 نفس في الدقيقة، وتشمل الأعراض الأخرى الشخير وحرق الأنف.

المصدر
Clinical Application of Mechanical Ventilation,David W. ChangYear Book of Anesthesiology and Pain Management 2012 - E-Book,David H. Chestnut Shallow Roots,Jim Roberts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى