الإسعافات الأوليةصحة

طرق إسعاف كسر العمود الفقري

اقرأ في هذا المقال
  • كسر العمود الفقري Spinal Fracture
  • أنواع كسور العمود الفقري Spinal Fracture
  • أسباب كسور العمود الفقري Spinal Fracture
  • أعراض كسور العمود الفقري Spinal Fracture
  • التقييم الأولي وإسعاف كسور العمود الفقري Spinal Fracture

كسر العمود الفقري وبالإنجليزية Spinal Fracture: هو خلع فقرة أو أكثر في العمود الفقري بسبب إصابة عظمية خطيرة وتحدث غالبية هذه الكسور نتيجة لحادث عالي السرعة، ويمكن أن تحدث في الرقبة العمود الفقري العنقي أو منتصف الظهر العمود الفقري الصدري أو أسفل الظهر العمود الفقري القطني. ترتبط حوادث السرعة العالية بالصدمات الناتجة عن حوادث السيارات أو السقوط من الارتفاع أو الحوادث الرياضية.


عادةً ما تحدث كسور الرقبة نتيجة صدمة عالية الطاقة وغير شائعة في حالات أخرى. أي كسر في العمود الفقري العنقي وله عواقب وخيمة بسبب موقعه فيما يتعلق بالحبل الشوكي. يمكن أن يؤدي الكسر إلى شظايا العظام وتلف الحبل الشوكي أو الأعصاب المحيطة التي تتفرع من الحبل الشوكي.


يمكن أن يؤدي تلف أو إصابة الحبل الشوكي إلى الشلل أو الوفاة. يجب تقييم جميع المرضى الذين يعانون من الصدمة والذين يصابون بكسور العنق في بيئة غرفة الطوارئ. يحتاج المرضى الذين يعانون من صدمات عالية الطاقة أو أولئك الذين يفقدون الوعي أيضًا إلى تقييم وعلاج طارئ عاجل.


اعتمادًا على مدى خطورة الإصابة قد تشعر بالألم أو صعوبة في المشي أو تكون غير قادر على تحريك الذراعين أو الساقين وحدوث الشلل. أكثر أعراض كسر العمود الفقري شيوعًا هو ألم متوسط ​​إلى شديد يزداد مع الحركة.


يعتمد علاج كسور العمود الفقري على نوع الكسر ودرجة عدم الاستقرار حيث أنّ الشفاء العديد من الكسور مع العلاج المحافظ لكن الكسور الحادة قد تتطلب جراحة لإعادة تنظيم العظام. يمكن أن تختلف كسور العمود الفقري بشكل كبير في شدتها فبعض الكسور هي إصابات خطيرة للغاية، تنتج عن صدمة عالية وتتطلب علاجًا طارئًا. يمكن أن تكون الكسور الأخرى نتيجة لحدث أقل تأثيرًا مثل السقوط الطفيف في شخص أكبر سنًا تضعف عظامه بسبب هشاشة العظام.

أنواع كسور العمود الفقري Spinal Fracture:

يقوم الأطباء بتصنيف كسور العمود الفقري الصدري والقطني على أساس النمط المحدد للكسر وما إذا كان هناك إصابة في الحبل الشوكي. سيساعد تصنيف نمط الكسر الطبيب على تحديد العلاج المناسب. هناك عدة أنواع من كسور العمود الفقري بناءً على نمط الإصابة ومدى إصابة الحبل الشوكي. فيما يلي الكسور الأكثر شيوعًا:

  • كسر الضاغط: يمكن أن يُصاب الناس بكسور في العمود الفقري لا علاقة لها بالصدمة. تحدث الكسور التي تحدث أثناء الأنشطة اليومية في الغالب بسبب ضعف العظام الناجم عن هشاشة العظام أو الأورام أو الحالات الطبية الأخرى ونادراً ما يكون لها إصابة في الحبل الشوكي أو الأعصاب.


    كسور الفقرات الأمامية يفقد الارتفاع ولكن الجزء الخلفي يبقى ثابتًا. يوصف شكل الفقرات عادة بأنه “إسفين” يمكن أن يكون مؤلمًا أو عديم الأعراض وعادة ما يكون كسرًا مستقرًا.

  • كسر الاندفاع المحوري: يحدث هذا عادة بسبب السقوط من ارتفاع كبير والهبوط على القدمين. تفقد الفقرة الارتفاع على كل من الجانب الأمامي والخلفي مما يتسبب في انخفاض الارتفاع الكلي للفقرات.


    قد تنفصل هناك أجزاء من الفقرات وقد تصيب الحبل الشوكي أو الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي، وقد يتسبب في اقتحام العديد من الشّظايا المختلفة. اعتمادًا على استقرار الكسر الذي يتم تحديده عبر التصوير الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي قد يتطلب ذلك إجراء جراحة.

  • الكسر المصادف: يُعرف هذا الكسر باسم “إصابة في حزام الأمان” وينتج عن إصابة مثنية للأمام. يتم فصل الفقرات عن بعضها البعض، غالبًا ما يكون بسبب حادث سيارة حيث يتم سحب الجزء العلوي من الجسم إلى الأمام بينما يتم استقرار الحوض بواسطة حزام الأمان فقط.

  • كسر العملية المستعرضة: ينتج هذا الكسر غير المألوف عن الدوران أو الانحناء الجانبي الشديد ولا يؤثر عادة على الاستقرار.

  • كسر الإزاحة: هذه إصابة غير مستقرة تنطوي على العظم والأنسجة الرخوة حيث تتحرك الفقرة من الفقرة المجاورة (الإزاحة). وكثيرا ما تسبب هذه الإصابات ضغطا شديدا في النخاع الشوكي.

أسباب كسور العمود الفقري Spinal Fracture:

قد تحدث كسور في العمود الفقري بسبب مجموعة متنوعة من العوامل.

  • يرتبط السبب الأكثر شيوعًا بالصدمات مثل حوادث السيارات عالية السرعة.

  • السقوط من الارتفاع.

  • الرياضات عالية التأثير.

  • قد تحدث كسور العمود الفقري أيضًا بسبب قصور العظام. على سبيل المثال يمكن للأشخاص المصابين بهشاشة العظام أو الأورام أو الحالات الأساسية الأخرى التي تضعف العظام أن تكسر فقرة حتى أثناء الأحداث ذات التأثير الأقل، مثل الوصول أو الالتواء أو السقوط من ارتفاع قائم. قد تتطور هذه الكسور دون أن يلاحظها أحد على مدار فترة زمنية مع عدم وجود أعراض حتى ينكسر العظم.

  • سرطان العظم.

  • التعرض لضربة غير مباشرة مثلاً السقوط بالشكل العمودي واقفاً على رجليه من مرتفع، إنّ هذا السقوط سوف يسبب كسر في العمود الفقري بسبب القوة العمودية على فقرات العمود الفقري.

أعراض كسور العمود الفقري Spinal Fracture:

  • ترتبط معظم كسور الفقرات بغض النظر عن مكان تواجدها بألم خفيف إلى شديد اعتمادًا على موقع كسر العمود الفقري والذي يزداد سوءًا مع أي نوع من الحركة.

  • في الحالات الأكثر شدة قد يتسبب الكسر في ظهور أعراض عصبية بما في ذلك التنميل أو الوخز أو التشنجات العضلية أو الضعف أو مشاكل الأمعاء والمثانة أو حتى الشلل.

  • إذا كان الكسر ناتجًا عن صدمة عالية الطاقة فقد يعاني المريض أيضًا من إصابة في الدماغ ويفقد وعيه. قد تكون هناك أيضًا إصابات أخرى تسمى إصابات تشتيت تسبب الألم الذي يطغى على آلام الظهر. في هذه الحالات يجب الافتراض أن المريض يعاني من كسر في العمود الفقري خاصة بعد حدث شديد الطاقة مثل حادث سيارة.

التقييم الأولي وإسعاف كسور العمود الفقري Spinal Fracture:

يحتاج المرضى الذين يعانون من كسور في العمود الفقري الصدري والقطني بسبب الصدمة إلى علاج طارئ. قد يكون من الصعب تقييم مدى إصاباتهم في التقييم الأول.


1- في مكان الحادث سيقوم رجال الإنقاذ Emergency Medical Service أولاً بفحص العلامات الحيوية للمريض بما في ذلك الوعي والقدرة على التنفس ومعدل ضربات القلب. بعد استقرار العلامات الحيوية سيقيّم رجال الإنقاذ بفحص إذا كان هناك نزيفًا واضحًا وإصابات تشوه الأطراف.


2- قبل تحريك المريض يجب على فريق EMS تثبيت المصاب في طوق العنق Neck collar واللوح الخلفي Backboard وتثبيت الأحزمة على المصاب ونقله إلى أقرب مستشفى وهذه الطريقة تستخدم إذا كان المصاب ملقى على الأرض.


3- سيقوم المسعف الفوري بإجراء تقييم شامل بدءًا من الفحص البدني للمريض من الرأس إلى القدمين. وسيشمل ذلك فحص الرأس والصدر والبطن والحوض والأطراف والعمود الفقري.


4- سيقوم المسعف الفوري بتقييم الحالة العصبية للمريض. يشمل ذلك اختبار قدرته على الحركة والشعور والإحساس بموقف جميع الأطراف. كما سيتم اختبار ردود فعل المريض للمساعدة في تحديد ما إذا كان هناك إصابة في الحبل الشوكي أو الأعصاب الفردية.


5- في حال كان المصاب بوضعية الجلوس مثل حالات حوادث السير يجب تركيب Neck collar ومن ثم تركيب Kendrick Extrication Device يتم استخدام جهاز Kendrick Extrication Device هو جهاز قليل المرونة يتم تثبيته على جذع المريض وساقيه ورأسه لمنع الحركة يستخدم في إخراج المركبات لإزالة ضحايا حوادث التصادم من السيارات.


يتكون من ثلاثة أحزمة عبر الجذع وحزام إضافي للأربية، وحزام آخر يركب فوق الجبين. يتكون الجزء الخلفي من الجهاز من عدة كتل طويلة من مادة صلبة غير مرنة مع قطعة قماش بينها للسماح بمرونة تتعلق بظهر المريض.


الاستخراج السريع هي طريقة لتحريك المريض من الجلوس إلى وضعية الاستلقاء من خلال سلسلة من الحركات المنسقة. يشار إلى الاستخراج السريع عندما يكون المشهد غير آمن أو يكون المريض غير مستقر أو يتم حظر المريض الحرج من قبل مريض آخر أقل خطورة.


Backboard- اللوح الخلفي هو جهاز يبلغ طوله ما يقرب من ستة أو سبعة أقدام وهو صلب وغير مرن. يتم تأمين المريض لها باستخدام ثلاثة أحزمة أو أكثر وبكتلتين رغويتين كبيرتين متجاورتين مع الرأس يشار إليهما بأجهزة تثبيت عنق.


في حال نقل المصاب بعد تثبيت (Kendrick Extrication Device (KED يجب وضعه على Backboard النقالة ومن ثم تثبت الرأس المصاب ووضع الحزام على ذقن وجبين المصاب ومن ثم فك الأربطة KED الموجودة حول الأرجل لسهولة نقل لمصاب وتثبيته على Backboard.


ومن ثم البدء بتركيب الأحزمة الموجودة على الBackboard والبدء بالحزام المنتصف الموجود عند الجذع المصاب ومن ثم حزام الصدر ومن ثم حزام منطقة الأرجل ويجب تعبئة أي أماكن فارغة بأي حشوات قطنية ناعمة بين المصاب وBackboard وذلك لتنجنب حركة مفاجئة للمصاب أثناء حركة السيارة الإسعاف حفاظاً على سلامة العمود الفقري من أي حركة خاطئة.


6- خلال تواجد المصاب داخل سيارة الإسعاف يجب مراقبة العلامات الحيوية وتركيب السوائل الوريدية للمصاب للحفاظ على سلامته.

المصدر
The Rationale of Operative Fracture Care- Joseph Schatzker, ‏Marvin Tile - 2005Fractures of the Cervical, Thoracic, and Lumbar Spine- Alexander R. Vaccaro - 2002Trauma: Emergency Resuscitation-William C. Wilson, ‏Christopher M. Grande, ‏David B. Hoyt - 2007A Practical Guide to Canine and Feline Neurology- Curtis W. Dewey - 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى