صحةمشاكل الجهاز الهضمي

كيس الكبد

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي تكيسات الكبد؟
  • أعراض تكيسات الكبد
  • أسباب كيس الكبد

ما هي تكيسات الكبد؟

تكيسات الكبد وبالإنجليزية (liver cyst): هي أكياس مليئة بالسوائل تتشكل في الكبد. وهي أكياس حميدة مما يعني أنها ليست سرطانية. لا تتطلب هذه الأكياس علاجاً بشكل عام ما لم تتطور الأعراض، ونادراً ما تؤثر على وظائف الكبد .

وفقاً لكليفلاند كلينك، تُعد تكيسات الكبد غير شائعة، وتؤثر فقط على حوالي 5 % من الأشخاص. يعاني بعض الناس من كيس واحد ولا يعانون من أي أعراض.

قد يصاب البعض الآخر بحالة تسمى مرض الكبد المتعدد الكيسات والذي يتميز بالعديد من حالات نمو الكيسات على الكبد. على الرغم من أن الكبد المتعدد الكيسات ويسبب العديد من الخراجات، فقد يستمر الكبد في العمل بشكل صحيح مع هذا المرض، وقد لا يؤدي هذا المرض إلى تقصير متوسط ​​العمر المتوقع.

أعراض تكيسات الكبد

نظراً لأن كيسة الكبد الصغيرة لا ينتج منها عادةً أي علامات وأعراض، يمكن أن تدوم دون تشخيص لأعوام. ليس الأمر حتى يَكبر الكيس حتى يعاني بعض الأشخاص من الألم وعدم الراحة. عندما يكون الكيس أكبر، قد تحدث بعض الأعراض مثل، انتفاخ البطن أو ألماً في الجزء العلوي الأيمن من المعدة. إذا كان يعاني الشخص من تضخم كبير، فقد يتمكن من الشعور بالكيس من خارج المعدة.

يمكن أن يحدث ألم حاد ومفاجئ في الجزء العلوي من المعدة إذا بدأ الكيس بالنزيف. في بعض الأحيان، يتوقف النزيف من تلقاء نفسه دون علاج طبي. إذا كان الأمر كذلك فقد يتحسن الألم والأعراض الأخرى في غضون يومين. من بين الذين يصابون بكيس الكبد، حوالي 5 % فقط لديهم أعراض.

أسباب كيس الكبد

تكيسات الكبد تتشكل بسبب تشوه في القنوات الصفراوية، على الرغم من أن السبب الدقيق لهذا التشوه غير معروف. الصفراء هو سائل يتم إنشاؤه في الكبد ويساعد على الهضم. ينتقل هذا السائل من الكبد إلى المرارة من خلال القنوات أو الهياكل الشبيهة بالأنبوب.

يولد بعض الأشخاص مع تكيسات الكبد، في حين لا يصاب البعض الآخر بالكيس حتى يصبحوا أكبر في العمر. حتى عندما تكون الكيسات موجودة عند الولادة، فقد لا يتم تشخيصها حتى تظهر العلامات والأعراض لاحقاً في مرحلة النضوج.

هناك صلة بين كيسات الكبد والطفيلي المسمى بالمكورات. تم العثور على هذا الطفيلي في المناطق التي تعيش فيها المواشي. يمكن أن يصاب الشخص بالعدوى إذا تناول طعاماً ملوثاً. يمكن أن يتسبب الطفيلي في تكون الكيسات في أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الكبد. في حالة الكبد المتعدد الكيسات، يمكن أن يُورث هذا المرض عندما يكون هناك تاريخ وسيرة مرضية عائلية للحالة، أو قد يحدث المرض دون سبب معلوم.

المصدر
Dr. Melissa Palmer's Guide to Hepatitis & Liver Disease,Melissa PalmerGI/Liver Secrets Plus E-Book,Peter R McNallyBlumgart's Surgery of the Liver, Pancreas and Biliary Tract E-Book: Expert,William R. Jarnagin

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى