أمراض السرطانصحة

كيفية الوقاية من سرطان الثدي

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية الوقاية من سرطان الثدي

كيفية الوقاية من سرطان الثدي:

يمكن أن تساعد هذه الخطوات البسيطة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

1- الحفاظ على الوزن الصحي:

إن الحفاظ على وزن صحي هو هدف مهم للجميع، حيث يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من السرطانات المختلفة، بما في ذلك سرطان الثدي، خاصة بعد انقطاع الطمث.

2- ممارسة التمارين الرياضية:

التمارين الرياضية مهمة جداً من أجل صحة جيدة كما هو الحال، والنساء النشطات بدنياً لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي. التمارين المنتظمة هي أيضًا واحدة من أفضل الطرق للمساعدة في السيطرة على الوزن.

3- تناول الفواكه والخضروات

يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. حاول تناول الكثير من الفواكه والخضروات للتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

4- عدم التدخين:

يعرف المدخنون وغير المدخنين على حد سواء مدى سوء التدخين. بالإضافة إلى انخفاض جودة الحياة وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وما لا يقل عن 15 نوعًا من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي فإنَّه يتسبب أيضًا في رائحة الفم الكريهة والأسنان الكريهة والتجاعيد. الآن هذا هو الدافع للبقاء خاليًا من التدخين أو العمل للتخلص من التدخين.

5- تجنب حبوب منع الحمل:

حبوب منع الحمل لها مخاطر وفوائد. كلَّما كانت المرأة أصغر، كلَّما كانت المخاطر أقل. في حين أن النساء يتناولن حبوب منع الحمل، ولكن يكون لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي بشكل طفيف. هذا الخطر يزول بسرعة، عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.


كما يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية أثناء تناول حبوب منع الحمل خاصة إذا كانت المرأة تدخن. ومع ذلك، يمكن أن يكون للاستخدام على المدى الطويل أيضًا فوائد مهمة، مثل تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان القولون وسرطان الرحم.

6- تجنب الهرمونات بعد انقطاع الطمث:

لا ينبغي تناول هرمونات ما بعد انقطاع الطمث على المدى الطويل للوقاية من الأمراض المُزمنة، مثل هشاشة العظام وأمراض القلب. تظهر الدراسات أن لها تأثيرًا مختلطًا على الصحة، ممّا يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض ويُقلّل من خطر الإصابة بأمراض أخرى، كما أن كلا من هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. فإذا كانت النساء يتناولن هرمونات ما بعد انقطاع الطمث، فيجب أن يكون تناولها لأقصر وقت ممكن.

المصدر
كتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجيكتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازيكتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى