أمراض العيونصحة

أسباب اختلاف حجم بؤبؤ العين

اقرأ في هذا المقال
  • هل اختلاف حجم البؤبؤ ضار
  • أنواع بؤبؤ العين
  • أسباب اختلاف حجم البؤبؤ
  • تشخيص اختلاف حجم البؤبؤ

البؤبؤ أو الجزء الأسود في مركز العين تتغير في حجمها لتنظيم كمية الضوء التي تدخل العين، البؤبؤ كبيرة في الظلام للسماح بدخول المزيد من الضوء وصغيرة في الضوء الساطع. عادة تتوسع البؤبؤ في كل عين أو تنقبض في نفس الوقت، قد تظهر البؤبؤ بأحجام مختلفة. في هذه المقالة سنتحدث عن الأسباب المحتملة ظهور البؤبؤ بأحجام مختلفة، وكذلك متى يجب زيارة الطبيب.

هل اختلاف حجم البؤبؤ ضار؟

إذا كان حجم بؤبؤ العين مختلفًا فجأة، فمن الأفضل أخذ العناية الطبية في حين أنه ليس ضارًا دائمًا، يمكن أن يشير التغيير المفاجئ إلى حالات طبية خطيرة، لكن من المهم بشكل خاص التماس العناية الطبية إذا حدث التغيير بعد إصابة أو مع أعراض أخرى.

أنواع بؤبؤ العين:

هناك ثلاثة أنواع من بؤبؤ العين وهما ما يلي:

  • فسيولوجي: يحدث هذا عندما يكون البؤبؤ بأحجام مختلفة بشكل طبيعي إنه النوع الأكثر شيوعًا من أنواع البؤبؤ، والفرق بين أحجام البؤبؤ لا يزيد عن 1 مليمتر قد يكون التباين الفسيولوجي مؤقتًا أو دائمًا، اعتمادًا على الحالات الفردية، حوالي 15-30 ٪ من السكان يعانون من اختلال فيزيولوجي. الفرق بين أحجام البؤبؤ ثابت إلى حد ما، حتى عندما يتغير الضوء ، ولا يثير القلق عادةً.

  • ميكانيكي: هذا النوع من البؤبؤ هو نتيجة لأضرار جسدية للعين، مثل إصابة أو حالة تسبب التهاب في العين.

  • مرضي: يحدث هذا النوع عندما يأتي الاختلاف في حجم حدقة العين من واحد مما يلي:

  • مرض يصيب القزحية أو المنطقة الملونة.

  • مرض يصيب البؤبؤ.

  • مرض يؤثر على مسار المعلومات إلى البؤبؤ.

أسباب اختلاف حجم البؤبؤ:

قد لا يكون اختلاف حجم البؤبؤ له سبب أساسي الاختلاف الفسيولوجي يحدث عندما يكون هناك اختلاف طبيعي صغير في حجم بؤبؤ الشخص هذا ليس ضارًا ولا يتطلب علاجًا. ومع ذلك فإن التغيير المفاجئ والواضح في حجم بؤبؤ واحد يمكن أن يشير إلى حالة طبية.


تشمل الحالات الطبية التي قد تؤدي إلى اختلاف حجم البؤبؤ ما يلي :

  • شلل العصب الثالث: يمكن أن يتسبب شلل العصب الثالث (TNP) في اختلاف أحجام البؤبؤ.

تشمل أسباب شلل العصب الثالث نزيف الدماغ أو الصدمة أو تمدد الأوعية الدموية، يجب على أي شخص يعاني من أعراض بعد إصابة في الرأس مراجعة الطبيب.

بصرف النظر عن اختلاف أحجام البؤبؤ، تشمل الأعراض الأخرى لشلل العصب الثالث ما يلي :

  1. التدلي الطفيف للجفن، والمعروف باسم تدلي الجفون.

  2. تشوهات في العضلات حول العين.

  3. احتمال فقدان القدرة على التركيز على الأشياء.

  4. تشمل الأسباب الأخرى لـشلل العصب الثالث عند الأطفال الصداع النصفي والالتهابات الشديدة ، مثل التهاب السحايا ومع ذلك، فإن بعض حالات شلل العصب الثالث عند الأطفال تكون خلقية، مما يعني أنها تحدث منذ الولادة.

يمكن أن يكون شلل العصب الثالث بسبب الضغط على العصب الثالث من تمدد الأوعية الدموية في الشريان؛ يسبب تمدد الأوعية الدموية الألم وهو حالة تهدد الحياة وتحتاج إلى عناية فورية.

  • متلازمة هورنر: الأشخاص المصابون بمتلازمة هورنر لديهم بؤبؤ واحدة كبيرة بشكل غير طبيعي سيكون لديهم أيضًا كل أو بعض الأعراض التالية:

  1. تدلي الجفن على هذا الجانب.

  2. الارتفاع الطفيف للجفن السفلي.

  3. عين ذات مظهر غائر.

  4. القليل من التعرق أو عدم التعرق على هذا الجانب من الوجه.

  • متلازمة آدي: هو المكان الذي يظهر فيه بؤبؤ واحد كبير بشكل غير طبيعي في الضوء، ويستغرق وقتًا طويلاً للتقلص إنها ليست حالة تهدد الحياة. حوالي 90٪ من الحالات تحدث عند النساء بين 20 و 40 سنة.على الرغم من أنه ليس ضارًا في العادة، إلا أن وجود بؤبؤ مقوية قد يؤدي إلى إصابة الشخص بالضيق أو وجود بؤبؤ صغير مزمن.

تشخيص اختلاف حجم البؤبؤ:

في حالات التباين المرضي، يحتاج المهنيون الطبيون إلى تحديد أي بؤبؤ غير طبيعي من خلال النظر في كيفية تفاعلهم في الأضواء المختلفة.

في الضوء، البؤبؤ الأكبر هو بؤبؤ غير طبيعي، في هذه الحالة قد يشتبه الأطباء في الإصابة بالشلل العصبي الثالث ويقومون بإجراء فحص بالأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتشخيص. في الظلام، عادة ما يكون البؤبؤ الأصغر هو البؤبؤ غير طبيعي في هذه الحالة، يمكن للأطباء تشخيص متلازمة هورنر.

المصدر
What causes pupils of different sizes?What conditions could be affecting the size or shape of my pupils?Dilated Pupils: Causes and ConcernsPupil Irregularity

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى