أمراض العيونصحة

ما هو الثقب البقعي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مراحل الثقوب البقعية؟
  • ما هي أعراض الثقوب البقعية؟
  • ما الذي يسبب الثقب البقعي؟
  • هل تكون العين الأخرى في خطر؟
  • ما هي مخاطر جراحة الثقب البقعي؟

الثقب البقعي: عبارة عن تمزق صغير في البقعة، يقع في وسط الأنسجة الحساسة للضوء في العين والتي تسمى شبكية العين مما يسبب خللاً في الرُّؤية المركزية. توفر البقعة الرؤية المركزية الحادة التي نحتاجها للقراءة والقيادة ورؤية التفاصيل الدقيقة.

ما هي مراحل الثقوب البقعية؟

هناك ثلاث مراحل للثقب البقعي:

  • انفصال النقرة (المرحلة الأولى): بدون علاج، سيتطور حوالي نصف الثقوب البقعية في المرحلة الأولى.

  • ثقوب بسمك جزئي (المرحلة الثانية): بدون علاج سيتطور حوالي 70 في المائة من الثقوب البقعية في المرحلة الثانية.

ثقوب كاملة السماكة (المرحلة الثالثة): يحدد حجم الثقب وموقعه على الشبكية مدى تأثيره على رؤية الشخص عندما يتطور الثقب البقعي من المرحلة الثالثة، يمكن أن تفقد الرؤية المركزية والمفصلة، إذا تُركت دون علاج يمكن أن يؤدي ثقب البقعة الصفراء إلى انفصال الشبكية، وهي حالة تهدد البصر ويجب أن تتلقى عناية طبية فورية.

ما هي أعراض الثقب البقعي؟

غالبًا ما تبدأ الثقوب البقعية تدريجيًا في المرحلة المبكرة من الثقب البقعي، قد يلاحظ الأشخاص تشوهًا طفيفًا أو ضبابية في رؤيتهم المباشرة، يمكن أن تبدأ الخطوط أو الأشياء المستقيمة في الظهور بشكل منحني أو متموج تصبح القراءة وأداء المهام الروتينية الأخرى بالعين المصابة صعبة.

ما الذي يسبب الثقب البقعي؟

تمتلئ معظم الأجزاء الداخلية للعين بالجسم الزجاجي، وهو مادة شبيهة بالهلام تملأ حوالي 80 في المائة من العين وتساعدها في الحفاظ على شكلها الدائري، يحتوي الجسم الزجاجي على ملايين الألياف الدقيقة التي تلتصق بسطح الشبكية مع تقدمنا في العمر، يتقلص الجسم الزجاجي ببطء ويبتعد عن سطح الشبكية.


تملأ السوائل الطبيعية المنطقة التي تقلص فيها الجسم الزجاجي هذا أمر طبيعي في معظم الحالات، لا توجد آثار ضارة. قد يعاني بعض المرضى من زيادة طفيفة في العوام، وهي عبارة عن “خيوط عنكبوت” صغيرة أو بقع تبدو وكأنها تطفو في مجال رؤيتك.

ومع ذلك، إذا كان الجسم الزجاجي مرتبطًا بقوة بشبكية العين عندما ينسحب بعيدًا يمكن أن يؤدي إلى تمزق الشبكية وإنشاء ثقب بقعي. أيضًا بمجرد أن ينسحب الجسم الزجاجي بعيدًا عن سطح الشبكية، يمكن أن تبقى بعض الألياف على سطح الشبكية ويمكن أن تنقبض هذا يزيد من التوتر على شبكية العين ويمكن أن يؤدي إلى ثقب بقعي. في كلتا الحالتين، يمكن للسائل الذي حل محل الجسم الزجاجي المنكمش أن يتسرب عبر الفتحة الموجودة في البقعة، مما يؤدي إلى تشويش الرؤية المركزية وتشويهها.

يمكن أن تحدث الثقوب البقعية أيضًا في اضطرابات العين الأخرى، مثل قصر النظر الشديد (قصر النظر) وإصابة العين، وانفصال الشبكية ونادرًا التجعد البقعي.

هل تكون العين الأخرى في خطر؟

إذا كان هناك ثقب بقعي في عين واحدة، فهناك احتمال بنسبة 10-15٪ أن الثقب البقعي سوف يتطور في عينك الأخرى على مدار حياتك، يمكن للطبيب مناقشة هذا الأمر معك.

ما علاج الثقب البقعي؟

  • على الرغم من أن بعض الثقوب البقعية يمكن أن تسد نفسها ولا تتطلب علاجًا، إلا أن الجراحة ضرورية في كثير من الحالات للمساعدة في تحسين الرؤية. في هذا الإجراء الجراحي الذي يسمى استئصال الزجاجية، تتم إزالة الجل الزجاجي ليمنعه من شد الشبكية واستبداله بفقاعة تحتوي على خليط من الهواء والغاز. تعمل الفقاعة كضمادة داخلية مؤقتة تحافظ على حافة الثقب البقعي في مكانها أثناء شفاءها. تُجرى الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي وغالبًا في العيادة الخارجية.

بعد الجراحة، يجب أن يظل المريض في وضع مواجهة لأسفل عادة لمدة يوم أو يومين، ولكن في بعض الأحيان لمدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. يسمح هذا الوضع للفقاعة بالضغط على البقعة وإعادة امتصاصها تدريجياً بواسطة العين، مما يؤدي إلى سد الثقب عندما يتم امتصاص الفقاعة يعاد ملء التجويف الزجاجي بسوائل العين الطبيعية.

يعد الحفاظ على وضعية المواجهة أمرًا بالغ الأهمية لنجاح الجراحة نظرًا لأن هذا الموقف قد يكون صعبًا بالنسبة للعديد من الأشخاص فمن المهم مناقشة هذا الأمر مع الطبيب قبل الجراحة.

ما هي مخاطر جراحة الثقب البقعي؟

الخطر الأكثر شيوعًا بعد جراحة الثقب البقعي هو زيادة معدل تطور إعتام عدسة العين في معظم المرضى، يمكن أن يتطور إعتام عدسة العين بسرعة وغالبًا ما يصبح شديدًا لدرجة تتطلب إزالته. تشمل المضاعفات الأخرى الأقل شيوعًا العدوى وانفصال الشبكية إما أثناء الجراحة أو بعدها وكلاهما يمكن علاجه على الفور. لبضعة أشهر بعد الجراحة لا يُسمح للمرضى بالسفر جواً قد تؤدي التغيرات في ضغط الهواء إلى تمدد الفقاعة في العين، مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل العين.

المصدر
Macular HoleMacular HoleMacular HoleMacular Holes: Causes, Progression, and Surgery

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى