أعضاء الجسمصحة

ما هو الحبل الشوكي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الحبل الشوكي؟
  • التركيب التشريحي للحبل الشوكي

الحبل الشوكي: هو هيكل طويل وهش يشبه الأنبوب ويبدأ في نهاية جذع الدماغ ويستمر إلى أسفل العمود الفقري تقريبًا. يتكون الحبل الشوكي من الأعصاب التي تحمل الرسائل الواردة والصادرة بين الدماغ وبقية الجسم وهي أيضًا مركز لردود الفعل مثل الدماغ، يتم تغطية الحبل الشوكي بثلاث طبقات من الأنسجة السحايا يوجد الحبل الشوكي والسحايا في القناة الشوكية التي تمر عبر مركز العمود الفقري، ويتألف العمود الفقري في معظم البالغين من 33 عظمة ظهر فردية الفقرات كما تحمي الجمجمة الدماغ وتحمي الفقرات الحبل الشوكي.


يتم فصل الفقرات عن طريق أقراص مصنوعة من الغضروف والتي تعمل بمثابة وسائد مما يقلل من القوى الناتجة عن حركات مثل المشي والقفز. تمتد الفقرات وأقراص الغضروف إلى طول العمود الفقري وتشكل معًا العمود الفقري.


الحبل الشوكي هو جزء من الجهاز العصبي المركزي وهو يقع داخل قناة العمود الفقري للعمود الفقري. أثناء التطوير هناك عدم تناسق بين نمو الحبل الشوكي ونمو العمود الفقري حيث أنه ينتهي الحبل الشوكي بالنمو في سن 4 بينما ينتهي العمود الفقري بالنمو في سن 14-18 هذا هو السبب في أن النخاع الشوكي في البالغين يشغل فقط الثلثين العلويين من القناة الفقرية.

التركيب التشريحي للحبل الشوكي:

الحبل الشوكي هو استمرار لجذع الدماغ يمتد من الثقبة الكبيرة في قاعدة الجمجمة إلى فقرة L1 / L2 حيث ينتهي باسم conus medullaris المخروط النخاعي. يمتد خيط رفيع يسمى الطرفية من طرف conus medullaris على طول الطريق حتى الفقرة العصعصية الأولى Co1 ويرسي الحبل الشوكي في مكانه.

ينقسم الحبل الشوكي مثل العمود الفقري إلى أجزاء منها الفقرية والصدر والقطني والعجزي والعصعص. يوفر كل جزء من الحبل الشوكي عدة أزواج من الأعصاب الشوكية التي تخرج من القناة الفقرية من خلال الثقبة الفقرية. هناك 8 أزواج من الفقرية 12 صدري 5 قطني 5 عجزي وزوج عصعصي عصبي ما مجموعه 31 زوجًا.

يتكون الحبل الشوكي من مادة رمادية وبيضاء مثل الأجزاء الأخرى من الجهاز العصبي المركزي. يظهر أربعة أسطح: أمامي وخلفي واثنان جانبيان. تتميز الشقوق الأمامية و sulci الأمامي والخلفي. المادة الرمادية هي الجزء المركزي على شكل فراشة من النخاع الشوكي وتتكون من أجسام الخلايا العصبية. يظهر القرون الأمامية والجانبية والخلفية وتحيط المادة البيضاء بالمادة الرمادية وهي مصنوعة من محاور عصبية يحتوي على مسارات تربط الدماغ ببقية الجسم.

المصدر
Spinal Cord Medicine- Mark S. Nash - 2011Management of spinal cord injuries- Mel Basbaum - 1986 -Organization of the Spinal Cord- Committee on Spinal Cord Injury - 2005The Human Brain and Spinal Cord- Lennart Heimer - 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى