صحةهرمونات وغدد

ما هو السيروتونين؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو السيروتونين

السيروتونين: هو عبارة عن مادة كيميائية مسؤولة عن مجموعة وظائف مُختلفة في جسم الإنسان. يُطلق على هذه المادة الكيميائية بأنها هرمون السعادة، لأنها تُساهم في الرفاهية والسعادة للأشخاص. يُعرف الإسم العلمي للسيروتونين بأنه 5-هيدروكسي تريبتامين، أو 5-HT. ويوجد بشكل رئيسي في الدماغ والأمعاء والصفائح الدموية.

يُستخدم السيروتونين لنقل الرسائل بين الخلايا العصبية، ويُعتقد أنه نشط في تقييد العضلات الملساء ويساهم في الرفاهية والسعادة. بصفته مقدمة للميلاتونين، فهو يُساعد على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ في الجسم.

يُعتقد أنه يلعب دورًا في الشهية والعواطف والوظائف الحركية والمعرفية والاستقلالية. ومع ذلك، فإنَّه من غير المعروف بالضبط ما إذا كان السيروتونين يُؤثّر على هذه العوامل بشكل مباشر، أو إذا كان له دور شامل في تنسيق الجهاز العصبي. كما يبدو أنه يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على توازن المزاج. تم ربط انخفاض مستويات السيروتونين بالاكتئاب.

ما هو السيروتونين؟

يتم إنشاء السيروتونين من خلال عملية تحويل كيميائية حيوية تجمع بين التربتوفان، وهو مكون من البروتينات، مع التربتوفان هيدروكسيلاز، مفاعل كيميائي. يُشكّلان معًا 5-هيدروكسي تريبتامين (5-HT) أو السيروتونين.

يُعتقد أن السيروتونين هو الناقل العصبي، على الرغم من أن البعض يعتبره هرمونًا. يتم إنتاجه في الأمعاء والدماغ. كما أنه موجود في صفائح الدم والجهاز العصبي المركزي (CNS). كما يكون متواجد على نطاق واسع في جميع أنحاء الجسم، يُعتقد أنه يُؤثّر على مجموعة متنوعة من الوظائف الجسدية والنفسية.

لا يمكن للسيروتونين عبور الحاجز الدموي الدماغي، لذلك يجب إنتاج السيروتونين الذي يُستخدم داخل الدماغ.

المصدر
serotonin Serotonin: 9 Questions and AnswersHow Serotonin Regulates Body Functions

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى