هرمون الكالسيتونين يتم إنتاجه وإفرازه بواسطة خلايا سي الموجودة في الغدة الدرقية. وظيفتها البيولوجية في البشر هي أن يكون لها دور بسيط نسبياً في توازن الكالسيوم. أسماء بديلة للكالسيتونين: CT. كالسيتونين درقي.

ما هو الكالسيتونين؟

يتم إنتاج هرمون الكالسيتونين بواسطة خلايا parafollicular (المعروفة باسم الخلايا سي) في الغدة الدرقية. يُساهم الكالسيتونين في تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم، ويُعارض عمل هرمون الغدة الدرقية. هذا يعني أنه يعمل على خفض مستويات الكالسيوم في الدم.

ومع ذلك، فإنّ أهمية هذا الدور في البشر غير واضحة، لأن المرضى الذين يُعانون من مستويات مُنخفضة للغاية أو مُرتفعة للغاية من الكالسيتونين لا يظهرون أيّ آثار ضارة.

يقلل الكالسيتونين من مستويات الكالسيوم في الدم عن طريق آليتين رئيسيتين:

  1. يعمل على منع نشاط الخلايا العظمية، عندما يتم تكسير العظام، سوف يتم إطلاق الكالسيوم الموجود في العظم في مجرى الدم. لذلك، فإنّ تثبيط العظام بواسطة الكالسيتونين يُقلّل بشكل مباشر من كمية الكالسيوم المنبعثة في الدم.
     
  2. يُمكن أن يُقلّل أيضاً من مستوى الكالسيوم في الكلى، ممّا يُؤدي أيضاً إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.

في الماضي، تم إعطاء أشكال مُصنّعة من الكالسيتونين لعلاج مرض باجيت من العظام وأحياناً لعلاج فرط كالسيوم الدم وآلام العظام. ومع ذلك، مع إدخال أدوية أحدث، مثل البايفوسفونيت، أصبح استخدامها محدوداً للغاية الآن.

كيف يتم التحكم في الكالسيتونين؟

يتم إفراز الكالسيتونين وهرمون الغدة الدرقية من خلال مستويات الكالسيوم في الدم. عندما يرتفع الكالسيوم في الدم، يُفرز الكالسيتونين بكميات أكبر. وعندما ينخفض الكالسيوم في الدم، فإنّه يُؤدي إلى انخفاض كمية الكالسيتونين المُفرز أيضاً.

يمنع إفراز الكالسيتونين أيضاً من خلال هرمون السوماتوستاتين، والذي يُمكن أن تنشره أيضاً خلايا سي في الغدة الدرقية.

ماذا يحدث إذا كان مستوى الكالسيتونين مرتفع؟

لا يبدو أن هناك أيّ تأثير ضار مباشر على الجسم نتيجة لوجود الكثير من الكالسيتونين. سرطان الغدة الدرقية النخاعي هو نوع نادر من السرطان ينشأ من خلايا سي في الغدة الدرقية التي تُفرز الكالسيتونين. يرتبط أحياناً بأورام الغدد الصماء المتعددة من النوع 2 أو الأورام متعددة الغدد الصماء من النوع B2.

الأشخاص الذين يُعانون من سرطان الغدة الدرقية النخاعي يكون مستويات هرمون الكالسيتونين مرتفعة في الدم. ومع ذلك، من المُهم أن نلاحظ أن هذه المستويات العالية من الكالسيتونين.

ماذا يحدث إذا كان مستوى الكالسيتونين منخفض؟

لا يوجد أيّ تأثّير على الجسم نتيجة بسبب وجود كميات قليلة من الكالسيتونين. المرضى الذين خضعوا لعملية استئصال الغدة الدرقية، ولديهم مستويات غير قابلة للكشف من الكالسيتونين في الدم، لا تظهر عليهم أيّ أعراض أو علامات سلبية نتيجة لذلك.