ما هو الكورتيزون؟

الكورتيزون: هو نسخة اصطناعية من الكورتيزول، الستيرويد الذي تنتجه الغدد الكظرية في الجسم. بكميات كبيرة من الكورتيزول يقوم بقمع الاستجابات الالتهابية والحساسية للجهاز المناعي. تُحاكي أدوية الكورتيزون عمل الكورتيزول ولكنها تميل إلى أن تكون أكثر قوة. يصف الأطباء أدوية الكورتيزون لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الالتهابية، من الربو إلى التهاب المفاصل.


الكورتيزون والكورتيزول كلاهما نوعان من الكورتيزون، ويُشار إليهما غالبًا بالكورتيكوستيرويدات. يُستخدم مصطلح “الكورتيكوستيرويدات” أحيانًا بالتبادل مع المصطلحين “الكورتيزون” و “الكورتيزول”.

أنواع الكورتيزون:

تأتي أدوية الكورتيكوستيرويد بمجموعة من نقاط القوة وبأشكال مُختلفة، مثل الحبوب والكريمات الموضعية والسوائل التي يُمكن حقنها مباشرة في الجسم. فيما يلي أمثلة على أدوية الكورتيزون وكيفية استخدامها لعلاج حالات التهاب المفاصل.

1- حقن الكورتيزون

يُمكن علاج التهاب المفاصل المعزول والألم الناجم عن التهاب كيسي وهشاشة العظام والنقرس وحالات التهاب المفاصل الأخرى عن طريق حقن الكورتيزون. يعطي الحقن دواءً قويًا مباشرةً إلى منطقة الالتهاب. مثالان على الكورتيزون القابل للحقن هما تريامسينولون وبيتاميثازون، كل منهما يباع تحت أسماء تجارية مختلفة.

2- أدوية الكورتيزون الفموية

يُمكن للأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات التهابية تُؤثّر على الجسم بأكمله، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ويستخدم لعلاج النوبات المؤلمة بالكورتيكوستيرويدات الفموية، بما في ذلك سلفاسالازين وميثوتريكسات. يُمكن أن يُؤدي استخدام الستيرويد المُزمن عن طريق الفم إلى مضاعفات، لذا يحدّ الأطباء من استخدام المرضى عند الإمكان.

3- الكورتيزون الموضعي

تأتي أدوية الستيرويد الموضعية بأشكال عديدة، مثل الكريمات والهلام والرغوات والبخاخات والبقع، وتستخدم لعلاج التهاب الجلد. كثير من الناس يستخدمون كريم هيدروكورتيزون بدون وصفة طبية لعلاج لدغات الحشرات السامة. يُمكن وصف الكورتيكوستيرويدات الموضعية الأكثر قوة لعلاج حالات مثل الصدفية، وهو اضطراب جلدي التهابي مرتبط بالتهاب المفاصل الصدفي.

استخدامات الكورتيزون:

  • يستخدم الكورتيزون كدواء مضاد للالتهابات، ويُخفف الهيدروكورتيزون الالتهاب في أجزاء مُختلفة من الجسم.

  • يستخدم الكورتيزون لعلاج أو منع الحساسية.

  • يستخدم الكورتيزون لعلاج أنواع مُعينة من أمراض المناعة الذاتية وحالات الجلد والربو وحالات الرئة الأخرى.

  • يستخدم الكورتيزون كعلاج لمجموعة متنوعة من السرطانات، مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية والورم النقوي المتعدد.

  • يستخدم الكورتيزون لعلاج الغثيان والقيء المرتبط ببعض أدوية العلاج الكيميائي.

  • يستخدم الكورتيزون لتحفيز الشهية لدى مرضى السرطان الذين يُعانون من مشاكل في الشهية الشديدة.

  • يستخدم المستحضر (الموضعي) في علاج الحساسية الجلدية، ويخفف من أعراض الحكة والاحمرار والتورّم.