تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هو طقم الأسنان وما هي أنواعه؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو طقم الأسنان؟
  • أنواع أطقم الأسنان

ما هو طقم الأسنان؟

 

طقم الأسنان: هو أحد التعويضات السنية القابلة للإزالة، التي يقوم بصنعها فني الأسنان من أجل تعويض الأسنان المفقودة والأنسجة المحيطة أيضًا، هناك نوعان من أطقم الأسنان وهي أطقم الأسنان الكاملة والجزئية، يتم استخدام أطقم الأسنان الكاملة عند فقدان المريض لكل أسنانه، بينما يتم استخدام أطقم الأسنان الجزئية عند فقدان المريض جزء من أسنانه مع بقاء بعض الأسنان الطبيعية.

 

أنواع أطقم الأسنان:

 

يوجد نوعين لأطقم الأسنان، وهما كالآتي:

 

1. طقم الأسنان الكامل:

 

يمكن أن تكون أطقم الأسنان الكاملة إما دائمة -تقليدية- أو مؤقتة -فورية-، بعد إزالة الأسنان وبدء أنسجة اللثة في التعافي، يكون طقم الأسنان التقليدي جاهزًا لوضعه في الفم بعد حوالي ثمانية إلى 12 أسبوعًا من إزالة الأسنان.

 

على عكس أطقم الأسنان التقليدية، يتم عمل أطقم الأسنان الفورية مسبقًا ويمكن وضعها بمجرد إزالة الأسنان، والهدف منها أن لا يبقى المريض بدون أسنان خلال فترة الشفاء، ومع ذلك تتقلص العظام واللثة بمرور الوقت، خاصةً خلال فترة الشفاء وبعد إزالة الأسنان، لذلك فإن عيب أطقم الأسنان الفورية مقارنة بأطقم الأسنان التقليدية هو أنها تتطلب المزيد من التعديلات لتلائم بشكل صحيح أثناء عملية الشفاء ويجب اعتبارها بشكل عام حلاً مؤقتًا فقط حتى يمكن صنع أطقم الأسنان التقليدية الدائمة.

 

2. طقم الأسنان الجزئي:

 

يتكون طقم الأسنان أو الجسر الجزئي القابل للإزالة عادةً من أسنان متصلة بقاعدة من مادة الأكريلك لونها وردي يشبه لون اللثة، والتي ترتبط أحيانًا بإطار معدني يثبت طقم الأسنان في مكانه في الفم، يتم استخدام أطقم الأسنان الجزئية عندما يبقى سن طبيعي واحد أو أكثر في الفك العلوي أو السفلي في فم المريض.

 

وبمقارنة طقم الأسنان الجزئي “الجسر الجزئي” بالجسر الثابت فإنّ طقم الأسنان الجزئي لا يملأ الفراغات الناتجة عن الأسنان المفقودة فقط، وإنما يمنع الأسنان الطبيعية الأخرى من تغيير وضعها، أما بالنسبة للجسر الثابت فإنه يحل محل سن واحد أو أكثر من خلال وضع التيجان على الأسنان على جانبي الفراغ وربط الأسنان الاصطناعية بها، يتميز طقم الأسنان الجزئي الدقيق القابل للإزالة بأن له ملحقات داخلية بدلاً من المشابك التي تعلق على التيجان المجاورة، مما يجعله يبدو مظهره طبيعي أكثر.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى