تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هو واقي الأسنان الليلي وما هي أنواعه؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو واقي الأسنان الليلي؟
  • ما هي أنواع واقيات الأسنان الليلية؟

ما هو واقي الأسنان الليلي؟

 

واقي الأسنان الليلي: هو عبارة عن جهاز يستخدم لحماية الأسنان من الطحن أو الانقباض أثناء النوم أو من الإصابات أثناء ممارسة الرياضة، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الشخير وتخفيف انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، تختلف واقيات الفم عن بعضها، حيث هناك ثلاثة أنواع رئيسية منها، ويتم استخدامها حسب احتياجات كل مريض.

 

ما هي أنواع واقيات الأسنان الليلية؟

 

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لواقيات الأسنان الليلية، والتي تشمل ما يلي:

 

1. واقيات الأسنان العادية Stock mouthguards:

 

تعد واقيات الأسنان العادية هي أكثر أنواع واقيات الأسنان المتاحة على نطاق واسع وبأسعار معقولة، حيث يتم العثور عليها في معظم متاجر السلع الرياضية والصيدليات، وعادةً ما تأتي بأحجام صغيرة ومتوسطة وكبيرة لتناسب احتياجات كل مريض، معظم واقيات الأسنان العادية تغطي الأسنان العلوية فقط.

 

في حين أن واقيات الأسنان سهلة العثور عليها وغير مكلفة، إلا أن لها بعض الجوانب السلبية، وذلك نظرًا لخيارات أحجامها المحدودة، فإنها عادة ما تكون غير مريحة وتتوفر بمقاس ضيق، مما يعيق على المريض التحدث أثناء ارتدائها.

 

2. واقيات الأسنان التي تعمل بالغليان والعض Boil-and-bite mouthguards:

 

على غرار واقيات الأسنان العادية، تُباع هذه الواقيات في معظم الصيدليات وهي غير مكلفة نسبيًا، حيث تأتي بحجم واحد يمكن تخصيصه بما يناسب أسنان المريض، حيث يتم استخدام واقيات الأسنان التي تعمل بالغليان والعض عن طريق غلي واقي الفم حتى يلين ثم يتم وضعه على الأسنان الأمامية والعض عليه.

 

3. واقيات الأسنان المصنوعة حسب الطلب Custom-made mouthguards:

 

يمكن الحصول على واقيات الأسنان المصنوعة حسب الطلب خصيصًا من قبل طبيب الأسنان، حيث يقوم طبيب الأسنان بأخذ الطبعة السنية وإنشاء قالب لأسنان المريض والذي يتم استخدامه لصنع واقي أسنان خصيصًا لهيكل الأسنان والفم، يوفر هذا النوع ملاءمة أفضل بكثير من واقي الفم العادي أو واقي الفم الذي يعمل على الغليان والعض، مما يجعله أكثر راحة ويصعب خروجه عن طريق الخطأ أثناء النوم، في حال كان المريض يعاني من صرير الأسنان أو الشخير أو يعاني من توقف التنفس أثناء النوم، فإن واقي الأسنان المصمم خصيصًا للمريض نفسه يعد أفضل خيار.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى