الأمراض الوراثيةصحة

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة آرسكوغ سكوت والاضطرابات المرتبطة بها؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مدى انتشار الإصابة بمتلازمة آرسكوغ سكوت؟
  • ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة آرسكوغ سكوت؟
  • بعض الاضطرابات المرتبطة بمتلازمة آرسكوغ سكوت:

متلازمة آرسكوغ: هي مرض نادر جدًا يؤثر على طول الشخص وعضلاته وهيكله العظمي وأعضائه التناسلية ومظهره. وهو مرض يمكنه أن ينتقل عبر العائلات (موروث).

 

ما هو مدى انتشار الإصابة بمتلازمة آرسكوغ سكوت؟

 

تم نشر ما يقرب من 60 تقريرًا عن متلازمة آرسكوغ سكوت تم تأكيدها من خلال تحديد الطفرة الجينية (FGD1) في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فمن الممكن أن بعض الأطفال المصابين بشكل طفيف قد لا يتم التعرف عليهم، مما يجعل من الصعب تحديد التكرار الحقيقي لهذه الحالة في عموم السكان. معدل انتشار السكان التقديري لمتلازمة آرسكوغ يساوي أو أقل قليلاً من 1/25000.

 

ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة آرسكوغ سكوت؟

 

على الرغم من أن متلازمة آرسكوغ سكوت هي حالة غير متجانسة من الناحية السريرية والوراثية، فإن أفضل شكل من أشكال الاضطراب يتم توريثه باعتباره سمة مرتبطة بالكروموسوم X وينجم عن تغيرات (طفرات) في جين (FGD1). تصيب متلازمة آرسكوغ الذكور في المقام الأول.

 

ومع ذلك، فإن الإناث اللائي يحملن نسخة واحدة من الطفرة الجينية (FGD1) (متغايرة الزيجوت) قد تظهر عليهن بعض الأعراض المصاحبة للاضطراب. تم تحديد الطفرات الجينية (FGD1) في ما يقرب من 22٪ من الذكور المصابين، لذلك من المحتمل أن الجينات الأخرى التي لم يتم تحديدها بعد قد ترتبط أيضًا بهذه الحالة.

 

الاضطرابات الوراثية المتنحية المرتبطة بالكروموسوم X هي حالات ناتجة عن طفرات في الجين الموجود على الكروموسوم X. تمتلك الإناث اثنين من الكروموسومات X ولكن أحد الكروموسومات X يتم “إيقاف تشغيله” لتصحيح عدم توازن الجرعة وتقريبًا يتم إسكات (تعطيل) جميع الجينات الموجودة على هذا الكروموسوم من خلال عملية تعرف باسم تعطيل الكروموسوم X.

 

الإناث المصابات بمرض يتسبب في حدوث طفرة في أحد كروموسومات X الخاصة بهن يحملن هذا الاضطراب. عادة لا تظهر على الإناث الحاملة أعراض الاضطراب لأنه عادة ما يكون الكروموسوم X مع الجين غير الطبيعي “صامت”.

 

أمّا لدى الذكور كروموسوم X واحد فقط، وإذا ورثوا الكروموسوم X الذي يحتوي على جين المرض، فسوف يصابون بالمرض. في المقابل، ينقل الذكور المصابون باضطراب مرتبط بالكروموسوم X جين المرض إلى جميع بناتهم، والذين سيكونون حاملين لهذه السمة (obligate carriers).

 

لا يمكن للذكور نقل الصفات المرتبطة بالكروموسوم X إلى أبنائهم لأنهم دائمًا ما ينقلون كروموسوم Y الخاص بهم بدلاً من كروموسوم X إلى ذريتهم. النساء الحوامل المصابات باضطراب مرتبط بالكروموسوم X لديهن فرصة بنسبة 25٪ مع كل حمل أن يكون لديهن ابنة حاملة (مثلهن)، وفرصة 25٪ لإنجاب ابنة غير حاملة للمرض، وفرصة 25٪ لإنجاب ابن مصاب بالمرض، وفرصة 25٪ إنجاب ابن غير مصاب.

 

بعض الاضطرابات المرتبطة بمتلازمة آرسكوغ سكوت:

 

يمكن أن تتشابه أعراض الاضطرابات التالية مع أعراض متلازمة آرسكوغ سكوت. قد تكون المقارنات بين هذه الاضطرابات مفيدة للتشخيص التفريقي، وتشمل هذه الاضطرابات ما يلي:

 

متلازمة نونان (Noonan syndrome):

 

متلازمة نونان: هي اضطراب وراثي شائع نسبيًا يتميز بقصر القامة وتشوه ملامح الوجه وأمراض القلب الخلقية. يتميز الاضطراب بمجموعة واسعة من الأعراض والسمات الجسدية التي تختلف اختلافًا كبيرًا في المدى والشدة. في العديد من الأفراد المصابين بمتلازمة نونان، تشمل التشوهات المصاحبة مظهر وجه مميز، عنق عريض أو مكفف، خط شعر خلفي منخفض وتشوه نموذجي في الصدر وقصر القامة.

 

متلازمة روبينو (Robinow syndrome):

 

متلازمة روبينو: هي اضطراب وراثي نادر يمكن توريثه إما في نمط سائد أو متنحي ويتميز بقصر خفيف إلى متوسط بسبب تأخر النمو بعد الولادة، تشوهات مميزة في منطقة الرأس والوجه (القحف الوجهي)، تشوهات هيكلية إضافية.

 

قد يصاحبها أيضاً تشوهات في الأعضاء التناسلية. ويمكن أن تشبه ملامح وجه الرضع المصابين بمتلازمة روبينو تلك الخاصة بجنين يبلغ من العمر ثمانية أسابيع. في الأدبيات الطبية، غالبًا ما يشار إلى هذه الحالة باسم “fetal face”.

 

قد تشمل السمات المميزة للقحف الوجهي رأسًا كبيرًا بشكل غير طبيعي مع جبهته منتفخة، عيون متباعدة على نطاق واسع (فرط ضغط العين) والتي تكون بارزة بشكل غير طبيعي، أنف صغير مقلوب مع فتحات أنف متسعة للأمام.

 

متلازمة نونان المصحوبة بصبغة متعددة (NSML):

 

متلازمة نونان المصحوبة بصبغة متعددة (NSML): هي اضطراب وراثي نادر يتميز بخلل في الجلد وبنية ووظيفة القلب والأذن الداخلية ومنطقة الرأس والوجه (القحف الوجهي) و / أو الأعضاء التناسلية. في الأفراد المصابين بهذا الاضطراب، قد يختلف مدى وشدة الأعراض والخصائص الجسدية من شخص لآخر.

المصدر
Aarskog SyndromeAarskog syndromeAarskog syndromeAarskog-Scott syndrome

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى