الأمراض الجلدية والتناسليةصحة

ما هي الأوردة العنكبوتية – Broken capillaries؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأوردة العنكبوتية؟ 
  • ما الذي يسبب الأوردة العنكبوتية؟
  • كيف يتم تشخيص الأوردة العنكبوتية؟

ما هي الأوردة العنكبوتية؟

 

الأوردة العنكبوتية وبالإنجليزية (broken capillaries): هو عبارة عن توسُّع أو تضخم الأوعية الدموية تحت سطحِ الجلدِ مباشرةً على السّطح، بحيث تكون هذا بقع حمراء صغيرة لا يبدو أنها تختفي خاصة حول الأنف والوجنتين والذقن، ينتج عن هذا خطوط حمراء صغيرة يمكن أن تتطور في أي مكان من الجسم، لكنها أكثر شيوعًا في الوجه والساقين.

 

في حين أنّ الأوردة العنكبوتية غير المؤذية يمكن أن تصبح مصدر إزعاج إذا جعلتك تشعر بالخجل، الخبر السار هو أن الأوردة العنكبوتية يمكن علاجها، تحتاج أولاً إلى معرفة السبب الأساسي.

 

ما الذي يسبب الأوردة العنكبوتية؟

 

يميل بعض الناس إلى تطوير الأوردة العنكبوتية أكثر من غيرهم، الحقيقة هي أنّ الأوردة العنكبوتية يمكن أن تحدث لأي شخص في أي عمر بما في ذلك الأطفال تعتمد عوامل الخطر الخاصة بك على السبب المحدد.

 

أسباب ظهور الأوردة العنكبوتية في الوجه:

 

  • الوراثة: لأسباب غير معروفة، تميل الأوردة العنكبوتية إلى الانتشار في العائلات. كما تزداد عوامل الخطر الفردية مع تقدم العمر.

 

  • الحمل: يمكن أن تؤدي زيادة هرمونات الأستروجين أثناء الحمل إلى تمزق الأوعية الدموية، تتشافى الأوردة العنكبوتية المتعلقة بالحمل من تلقاء نفسها بعد الولادة، إنّ التغيرات الجلدية شائعة في الحمل.

 

  • العد الوردي: تؤدي حالة الجلد الشائعة هذه إلى الاحمرار الشديد والاحمرار مع العد الوردي الحمامي الوعائي، تشيع الأوعية الدموية المكسورة.

 

  • التعرض للشمس: يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى تضخم الأوعية الدموية، إذا أصبت بحروق الشمس، فقد تتقشر الطبقة العليا من الجلد وتجعل بعض الأوعية الدموية في وجهك أكثر وضوحًا بشكل مؤقت.

 

  • التغيرات المناخية: يزيد الطقس الحار من تمدد الأوعية الدموية، المهيجات البيئية أو الكيميائية.

 

  • استهلاك الكحول: يمكن أن يؤدي تناول الكحول إلى احمرار الجلد وتضخم الأوعية الدموية، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات في النهاية إلى ظهور أوردة عنكبوتية.

 

  • الإصابات: يمكن أن تؤدي الإصابات الطفيفة إلى الكدمات، مع وجود كدمات على الوجه، قد تكون الأوردة العنكبوتية ملحوظة أيضًا.

 

  • القيء أو العطس: يمكن أن يؤدي الضغط المفاجئ الشديد على الوجه من العطس العنيف أو نوبة القيء إلى ظهور الأوردة العنكبوتية في الجلد.

 

كيف يتم تشخيص الأوردة العنكبوتية؟

 

قد تتمكن من التعرف على الأوردة العنكبوتية في المنزل، ولكن يمكنك التفكير في زيارة طبيبك للتأكيد يمكنهم أيضًا توجيهك في الاتجاه الصحيح من حيث العلاج إذا كان لديك العديد من الأوردة العنكبوتية، فقد يوصي طبيبك بالأدوية الموصوفة.

 

للأسباب المتعلقة بالحالات الصحية الأساسية مثل الوردية، ستحتاج إلى زيارة طبيبك في مثل هذه الحالات، يعتمد علاج الأوردة العنكبوتية على معالجة الأسباب الأساسية.

المصدر
What’s Causing Broken Blood Vessels on My Face?How to Treat Broken Capillaries on Your Face — and Prevent Them in the First PlaceLet's Talk About Broken Capillaries and How to Get Rid of Them FastFacial Veins & Redness Treatment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى