الأمراض الجلدية والتناسليةصحة

ما هي حكة الشرج – Anal itching؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي حكة الشرج؟
  • أسباب حدوث حكة في منطقة الشرج
  • ما هي أعراض حكة الشرج؟

ما هي حكة الشرج؟

 

حكة الشرج (anal itching): هي حالة جلدية تتميز بالحكة في منطقة الشرج. قد تزداد الحكة سوءًا في الليل أو بعد التبرز. يؤدي حك المنطقة المصابة إلى مزيد من التهيج ويزيد من سوء الحكة بدلاً من تخفيفها. قد يؤدي حك الأظافر إلى تلف الجلد أو الإصابة بعدوى. إذا استمرت دورة الحكة والخدش ، فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الراحة الشديد والألم والحرق.

 

 

من المعروف أنّ الحكة الشرجية، وهي إحساس مزعج ومثير للحكة حول فتحة الشرج (الفتحة التي يمر من خلالها البراز خارج الجسم)، الحكة الشرجية هي عرض وليست مرضًا ويمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المختلفة في معظم الحالات، لا يعاني الشخص المصاب بالحكة الشرجية من مرض في الشرج أو المستقيم.

 

أسباب حدوث حكة في منطقة الشرج:

 

 إن الإحساس بالحكة هو علامة على أن واحدًا أو أكثر مما يلي قد تسبب في تهيج الجلد في المنطقة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

 

براز على الجلد حول فتحة الشرج:

 

إذا لم يتم تنظيف منطقة الشرج بشكل صحيح بعد حركة الأمعاء، فقد تترك كمية صغيرة من البراز على الجلد، مما يتسبب في حكة المنطقة في كثير من الأحيان، قد يتسرب البراز المائي من فتحة الشرج ويسبب الحكة يحدث هذا أحيانًا في الأشخاص الأصحاء الذين تحتوي وجباتهم الغذائية على كميات كبيرة جدًا من السوائل.

 

نظام غذائي يحتوي على أطعمة أو مشروبات تهيج فتحة الشرج:

 

يمكن لعدد من الأطعمة والمشروبات أن تهيج فتحة الشرج، بما في ذلك التوابل والأطعمة الغنية بالتوابل والقهوة (المحتوية على الكافيين والخالية من الكافيين) والشاي والكولا والحليب والمشروبات الكحولية والشوكولاتة والحمضيات وأقراص فيتامين سي والطماطم بمجرد أن يأكل الشخص أو يشرب شيئًا يمكن أن يسبب تهيجًا للشرج، فعادةً ما يستغرق الأمر من 24 إلى 36 ساعة قبل أن تبدأ الحكة الشرجية هذا هو الوقت الذي يستغرقه الطعام للتنقل عبر الجهاز الهضمي.

 

العلاج بالمضادات الحيوية:

 

يمكن لبعض المضادات الحيوية القوية التي تعمل ضد العديد من الأنواع البكتيرية المختلفة أن تثير الحكة الشرجية عن طريق إزعاج البيئة الطبيعية للأمعاء، تسمى هذه الأدوية بالمضادات الحيوية واسعة الطيف، وتشمل التتراسكلين والإريثروميسين (كلاهما يباع تحت أسماء تجارية متعددة).

 

تهيج كيميائي موضعي أو حساسية جلدية في منطقة الشرج:

 

في الأشخاص الحساسين ، يمكن أن تسبب المواد الكيميائية والأدوية التي يتم تطبيقها على منطقة الشرج تهيجًا موضعيًا أو تفاعلات حساسية تشمل بعض الأسباب الرئيسية للصبغات والعطور المستخدمة في ورق التواليت (خاصة ورق التواليت المعطر)  وبخاخات النظافة النسائية ومزيلات العرق الأخرى للمنطقة المحيطة بالشرج أو الأعضاء التناسلية ومساحيق التلك العلاجية ، ومنظفات البشرة الطبية والصابون، وخاصة الصابون المعطر يمكن أيضًا تحفيز الحكة الشرجية عن طريق الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (التحاميل والكريمات والمراهم) التي تهدف إلى علاج مشاكل الشرج.

 

التنظيف المكثف بعد التبرز:

 

على الرغم من أنه يجب تنظيف منطقة الشرج بعد كل حركة للأمعاء، إلا أن هذا التنظيف يجب أن يكون لطيفًا يمكن للفرك والدعك بقوة، خاصةً باستخدام الصابون أو منظفات الجلد الأخرى ، أن يهيج الجلد ويثير الحكة الشرجية.

 

في كثير من الأحيان، تكون الحكة الشرجية من أعراض بعض الأمراض أو الحالات التي تؤثر على منطقة الشرج وحدها، تشمل مناطق أكبر من الجهاز الهضمي أو الجلد بعض الأمثلة تشمل:

 

  • الأمراض والحالات الموضعية التي تشمل الأجزاء السفلية من الجهاز الهضمي وتشمل البواسير، وعلامات الجلد، وناسور المستقيم ، وشقوق المستقيم، ونادرًا سرطان الشرج.

 

  • الالتهابات والطفيليات وتشمل هذه الديدان الدبوسية (خاصة عند الأطفال) والجرب والقمل والورم المتقرح والتهابات الجلد بسبب المبيضات أو فطريات السعفة.

 

  • مشاكل الجلد، وتشمل الصدفية والأكزيما والزهم في كثير من الحالات، تسبب هذه الحالات أعراضًا في عدة مناطق مختلفة من سطح الجلد وليس فقط حول فتحة الشرج.

 

في جميع أنحاء العالم، تعد الحكة الشرجية مشكلة شائعة جدًا تحدث لدى ما يصل إلى 45 بالمائة من الأشخاص في وقت ما خلال حياتهم، يتأثر الرجال مرتين إلى أربع مرات أكثر من النساء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو التعرق الشديد أو ارتداء ملابس داخلية ضيقة أو الجوارب بشكل روتيني هم أكثر عرضة للإصابة بحكة الشرج.

 

ما هي أعراض حكة الشرج؟

 

الحكة الشرجية هي إحساس مزعج حول فتحة الشرج يتم تخفيفه مؤقتًا عن طريق الحك، غالبًا ما تزداد المشكلة سوءًا في الليل وقد تتداخل مع النوم في معظم الحالات، يكون الجلد في المنطقة أحمر.

 

إذا أصبحت الحكة الشرجية مشكلة مزمنة (طويلة الأمد) ، فقد يصبح الجلد المحيط بالشرج نيئًا وألمًا بسبب الخدش المتكرر، أو قد يتكاثف ويصبح جلديًا، يمكن أن يسبب الخدش المتكرر أيضًا شقوقًا في جلد الشرج يمكن أن تؤدي إلى التهابات موضعية مؤلمة.

المصدر
Anal Itch (Pruritus Ani)Anal itchingPruritus Ani (Anal Itching)Why does my anus itch?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى