الأمراض المعديةصحة

علاج الجرب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الجرب؟
  • خطوات علاج الجرب
  • علاجات دوائية

يعتقد البعض أنّ مرض الجرب يُصيب الأشخاص الّذين يفتقرون إلى النّظافة الشّخصيّة فقط لكنّ في الواقع أنّ الأشخاص النّظيفين معرّضون أيضاً للإصابة بهذا المرض.ماهو مرض الجرب ؟ وما هي خطوات العلاج المُناسب له؟هذا ما سنتاوله في هذا المقال المُفيد.

تعريف الجرب؟

الجرب (scabies): هو عبارة عن التهاب جلدي شديد العدوى تُسبّبه الطُّفيليات عن طريق حشرة عث الجرب، تتميّز بظُهور الحكّة الشّديدة، الطّفح الجلدي، الألم والانتفاخ والخُدوش في الجلد.تتم العدوى عن طريق الاتّصال المُباشر مع جلد الشّخص المُصاب. تُصيب العدوى ما يُقارب 300 مليون شخص سنويّاً حول العالم.
ومن عوامل الخطر للإصابه به الفقر، إهمال النّظافة الشّخصيّة ، سوء التّغذية.

خطوات علاج الجرب


يجب على المُصاب أن يتلقّى العلاج بأسرع وقت لمنع انتشار المرض، ويتم ذلك عن طريق علاجات دوائيّة تكون على شكل مُستحضرات موضعيّة توضع على الجلد مُباشرةً في وقت الّليل ويُغسل الجلد في صباح اليوم التّالي.
عليك اتّباع هذه الخطوات للمُساعدة في سُرعة الشّفاء وهي:

1- إذا كنتَ تشكّ في وجود المرض فعليك بزيارة طبيب الجلد أو الصيدلي للكشف عن الطّفح الجلدي الذي تُعاني منه. في حال تأكيد إصابتك بالجرب، إسأل عن الغسول المخصّص لعلاج الجرب (Spidogalelotion ) أو
( lotion Hexachloride Benzene Gamma ).

2- قم بغسل الجسم بصابون الزيت والماء الساخن في المساء، ثم نشّفه جيدًا.

3- إدهنْ جسمك كاملا ً بالغسول بدءاً من الرّقبة نزولاً إلى أجزاء الجسم كافة بما فيها تلك غير المُصابة بالغسول.
لا تغسل جسمك ثانية َّ حتّى الصّباح. في حال ُوجود شعر كثيف على الجسم، يُستحسن استعمال شامبو خاص للشّعر والجسم خلال الاستحمام (shampoo Hexachloride Benzene Gamma ).

4- ارتداء ملابس نظيفة مغسولة بالماء الساخن 60 درجة على الأقلّ بعد الاستحمام لتجنّب التقاط عدوى الجرب من الملابس المُستعملة.

5- يُمكنك استخدام كريمات مضادّة للهيستامين أو الاستحمام بالماء والملح َ للتّخفيف من الحكّة، علماً أنّ الشُّعور بالحكّة يبقى مستمرّاً إلى أن يختفي الطّفح الجلدي.

6- الإكثار من شُرب المياه ووضع المراهم المرطّبة لمُساعدة البشرة على الشفاء. من المفضّل ألّا تحتوي المراهم على الكُحول أو العُطور أو مادة البارابين (Paraben).

7- كرّرالعلاج لمدة 5 أيام متتالية وفق تعليمات الطّبيب، واستشره في حال عدم حصولك على نتيجة فعّالة خلال هذه الفترة. يجب استشارة الطّبيب قبل استخدام الغسول للمرأة الحامل، أو للطّفل الرّضيع، أو أي شخص يعاني من حالة صحية خاصّة.

علاجات دوائيّة

  • بيرميثرين (Permethrin): مرهم يُوضع على كامل الجسم.

  • ايفرميكتين( Ivermectin): وهي حُبوب تُؤخذ عن طريق الفم يتم تناوله مع الأكل.

  • مرهم الكبريت ( sulfur lotion): مرهم يُوضع على كامل الجسم.

  • مرهم ليندان( lindan lotion): مرهم يُوضع على كامل الجسم.

  • مستحضرات الستيرويد: بحيث تفيد في الحكّة والانتفاخ بسبب الحكّة.

  • أدوية ضد الهيستامين للتّخفيف من حدّة الحكّة.

  • أدوية مُسكنّة للآلام كالبارسيتمول والأيبروفين.

المصدر
ScabiesWhat's the Treatment for Scabies?Scabies

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى