صحةمشاكل الجهاز الهضمي

مراحل الفشل الكلوي

اقرأ في هذا المقال
  • مراحل الفشل الكلوي

مراحل الفشل الكلوي

الفشل الكلوي وبالإنجليزية(Renal Failure): هي حالة مرضية تحصل في الكلى وتكون لا تملك القدرة على تصفية الفضلات والسموم الضارة من الدم بشكل كاف. يمكن أن تؤثر العديد من العوامل مع صحة الكلى ووظيفتها، مثل، التعرض السام للملوثات البيئية أو بعض الأدوية، بعض الأمراض الحادة والمزمنة، الجفاف الشديد، صدمة الكلى.

يتم تصنيف الفشل الكلوي إلى خمس مراحل. تتراوح الأعراض في كل مرحلة من خفيفة جداً (المرحلة 1) إلى الفشل الكلوي الكامل (المرحلة 5). تزداد الأعراض والمضاعفات مع تقدم المراحل.

المرحلة الاولى للفشل الكلوي

هذه المرحلة معتدلة للغاية. قد لا يعاني الشخص من أي أعراض ولا يوجد مضاعفات واضحة. بعض الضرر موجود.

لا يزال من الممكن إدارة وبطء التقدم من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي. وهذا يشمل تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وعدم استخدام منتجات التبغ. من المهم أيضاً الحفاظ على وزن صحي.إذا كان مصاباً بداء السكري ، فمن المهم التحكم في نسبة السكر في الدم.

المرحلة الثانية للفشل الكلوي

لا تزال أمراض الكلى في المرحلة 2 تصنف على أنَّها شكلاً خفيفاً ، ولكن قد تكون المشكلات التي يمكن اكتشافها مثل البروتين في البول أو التلف الجسدي للكلى أكثر وضوحاً.لا تزال نفس أساليب الحياة التي ساعدت في المرحلة 1 لا تزال تستخدم في المرحلة 2. تحدث أيضاً مع الطبيب حول عوامل الخطر الأخرى التي يمكن أن تجعل المرض يتقدم بسرعة أكبر. وتشمل هذه أمراض القلب والالتهابات واضطرابات الدم.

المرحلة الثالثة للفشل الكلوي

في هذه المرحلة يعتبر مرض الكلى معتدلا. لا تعمل الكليتان كما ينبغي. تنقسم المرحلة الثالثة من أمراض الكلى إلى الثالة أ و الثالثة ب. يميز اختبار الدم الذي يقيس كمية النفايات في الجسم بين الاثنين.

قد تصبح الأعراض أكثر وضوحاً في هذه المرحلة. من المحتمل حدوث تورم في اليدين والقدمين وآلام الظهر والتغيرات في التبول بشكل متكرر.قد تساعد أساليب الحياة. قد يفكر الطبيب أيضاً في الأدوية لعلاج الحالات الأساسية التي يمكن أن تسرع الفشل.

المرحلة الرابعة للفشل الكلوي

تعتبر المرحلة الرابعة من أمراض الكلى متوسطة إلى شديدة. الكلى لا تعمل بشكل مناسب، لكن لم تصل إلى حالة الفشل كلوي الكامل بعد. يمكن أن ينتج فيها الأعراض ومضاعفات مثل فقر الدم وارتفاع ضغط الدم وأمراض العظام. لا يزال نمط الحياة الصحي خياراً قبل اللأجو للعلاج. من المرجّح أن يأخذ الطبيب في علاجات مصمّمة لإبطاء الضرر.

المرحلة الخامسة للفشل الكلوي

في المرحلة الخامسة، قاربت الكليتان الوصول من الفشل التام. تبدأ أعراض فقدان وظائف الكلى بالظهور بشكل أوضح. وتشمل هذه القيء والغثيان، وصعوبة في التنفس، وحكة في الجلد، وأكثر من ذلك. في هذه المرحلة ستحتاج إلى غسيل الكلى المنتظم أو زرع الكلى.

المصدر
Renal Failure: Diagnosis, Management and Potential Complications,Masayoshi YamaguchiAcute and Chronic Renal Failure,M. Boulton-Jones‏Chronic Renal Disease,Mark E. Rosenberg,Paul L. Kimmel‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى