صحةمشاكل الجهاز الهضمي

أسباب التهاب الأمعاء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مرض التهاب الأمعاء؟
  • ما هي الأنواع الرئيسية لمرض التهاب الأمعاء؟
  • ما الذي يسبب مرض التهاب الأمعاء؟

ما هو مرض التهاب الأمعاء؟

مرض التهاب الأمعاء وبالإنجليزية (inflammatory bowel disease): هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات المعوية التي تسبب التهاباً طويلاً في الجهاز الهضمي.


يشمل الجهاز الهضمي الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. وهي مسؤولة عن تفتيت الطعام، واستخراج العناصر الغذائية، وإزالة أي مواد أو نفايات غير صالحة للاستعمال.


يؤدي الالتهاب في أي مكان على طول الجهاز الهضمي إلى تعطيل هذه العملية الطبيعية وحدوث أعراضاً مختلفة يمكن أن يكون داء الأمعاء الالتهابي مؤلماً للغاية ومزعجاً، وفي بعض الحالات قد يكون مهدداً للحياة.

ما هي الأنواع الرئيسية لمرض التهاب الأمعاء؟

يتم تضمين العديد من الأمراض في هذا المصطلح مظلة مرض التهاب الأمعاء. وهما من معظم الأمراض شيوعا هي التهاب القولون التقرحي و مرض كرون.


من الممكن أن يسبب مرض كرون التهاباً في أي قسم من الجهاز الهضمي. ومع ذلك، فإنه يحدث في الغالب في الأمعاء الدقيقة، بينما ينطوي التهاب القولون التقرحي على التهاب الأمعاء الغليظة.

ما الذي يسبب مرض التهاب الأمعاء؟

المسبب الرئيسي لمرض التهاب الأمعاء مجهول. ومع ذلك فقد تم ربط علم الوراثة ومشكلات الجهاز المناعي بالتهاب الأمعاء الالتهابي.

علم الوراثة

قد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأمعاء الالتهابي إذا كان لديه أخ أو والد مصاب بالمرض. هذا هو السبب في أن العلماء يعتقدون أن التهاب الأمعاء الالتهابي قد يكون له مكون وراثي.

الجهاز المناعي

قد يلعب جهاز المناعة أيضاً دوراً في التهاب الأمعاء. عادة ما يقوم الجهاز المناعي بالدفاع عن الجسم من مسببات الأمراض (الكائنات الحية التي تسبب الأمراض والعدوى). يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية أو الفيروسية في الجهاز الهضمي إلى استجابة مناعية.


عندما يقوم الجسم بمحاربة الكائنات الحية المسببة للمرض، يصبح الجهاز الهضمي ملتهباً. عندما تختفي العدوى يختفي الالتهاب. هذه استجابة سليمة في الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأمعاء الالتهابي، يمكن أن يحدث التهاب الجهاز الهضمي حتى عندما لا يكون هناك عدوى. يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجسم بدلاً من ذلك. يُعرف هذا باستجابة المناعة الذاتية.

يمكن أن ينتج التهاب الأمعاء الالتهابي أيضاً عندما لا يختفي الالتهاب بعد شفاء العدوى. قد يستمر الالتهاب لأشهر أو حتى سنوات.

المصدر
Inflammatory Bowel Disease: Diagnosis and Therapeutics,Russell D. Cohen‏Advanced Therapy of Inflammatory Bowel Disease: Ulcerative Colitis,Stephen B. Hanauer‏,Theodore M. BaylessInflammatory Bowel Diseases - ECAB,Philip Augustine

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى