أمراض الدمأمراض شائعةصحة

مرض السكري من النوع الأول

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مرض السكري من النوع 1

يتطلّب النوع الأول من السكري علاجاً مدى الحياة بمجرد تطوره. لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، وتبقى مستويات السكر في الدم مُرتفعة ما لم يتخذ الشخص خطوات لإدارة ارتفاع نسبة السكر في الدم. في الولايات المتحدة، يقدر أن 0.55 في المائة من البالغين مصابون بـ مرض السكري من النوع الأول. يُشكّل هذا النوع من السكري حوالي 5 في المئة من مرضى السكري.

على الرغم من عدم توفّر علاج كامل لهذا النوع، فإنّ نطاق خيارات الإدارة يعني أن الشخص المصاب بالاضطراب يمكن أن يعيش حياة كاملة ونشطة.

ما هو مرض السكري من النوع 1؟

يحدث مرض السكري عندما يكون مستوى الجلوكوز، أو السكر في الدم خاضعاً للسيطرة العالية باستمرار. وقد يحدث النوع الأول من السكري عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الهرمون الذي يسمح للخلايا بامتصاص الجلوكوز واستخدامه. هذا الهرمون يُسمّى الأنسولين.

في حين أن الشخص يمكن أن يمنع النوع 2 عن طريق تجنّب اتباع نظام غذائي غني بالسكر ونمط الحياة غير النشط، فإنّ منع النوع الأول غير ممكن. يُهاجم الجهاز المناعي مجموعات من الخلايا في البنكرياس والتي عادة ما تنتج الأنسولين وتُسمّى الجزر، وتوقف أو تبطئ إنتاج الأنسولين.

بدون كمية كافية من الأنسولين، لا يمكن أن يدخل الجلوكوز الخلايا ويبقى في مجرى الدم. يحتاج الشخص المُصاب بمرض السكري من النوع الأول إلى تناول الأنسولين لبقية حياته. عدم القيام بذلك يُمكن أن يُؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم ومضاعفات خطيرة. يمكن أن يحدث مرض السكري من النوع 1 في أيّ عمر، على الرغم من أنه أكثر شيوعاً عند الأطفال والشباب.

المصدر
What is type 1 diabetes?Type 1 DiabetesType 1 diabetes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى