الأمراض الوراثيةصحة

مرض بالو – Balo Disease

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مرض بالو - Balo Disease؟
  • ما هي علامات وأعراض الإصابة بمرض بالو - Balo Disease؟
  • ما هي أسباب الإصابة بمرض بالو - Balo Disease؟
  • ما هو مدى انتشار الإصابة بمرض بالو - Balo Disease؟
  • اضطرابات مشابهة لمرض بالو - Balo Disease
  • كيف يتم علاج الإصابة بمرض بالو - Balo Disease؟

ما هو مرض بالو – Balo Disease؟

 

مرض بالو: هو نوع نادر من التصلب المتعدد يظهر عادةً لأول مرة في مرحلة البلوغ، ولكن تم الإبلاغ أيضًا عن حالات الطفولة. في حين أن التصلب المتعدد عادة ما يكون مرضًا يتضاءل ويتلاشى، فإن مرض بالو يختلف من حيث أنه يميل إلى التقدم بسرعة.

 

قد تشمل الأعراض الصداع والنوبات والشلل التدريجي وتشنجات العضلات اللاإرادية وفقدان الإدراك. تشير الأسماء البديلة لمرض بالو أو التصلب المتحد المركز أو (Balo concentric sclerosis)، إلى حقيقة أن مرض بالو يتميز بشرائط من المايلين السليم (غمد المواد الدهنية المحيطة بالألياف العصبية)، بالتناوب مع حلقات فقدان المايلين (إزالة الميالين)، في أجزاء مختلفة من الدماغ وجذع الدماغ.

 

تختلف أعراض مرض بالو حسب مناطق الدماغ المصابة. قد تتطور الأعراض بسرعة على مدى عدة أسابيع أو أكثر ببطء على مدى عامين إلى ثلاثة أعوام.

 

ما هي علامات وأعراض الإصابة بمرض بالو – Balo Disease؟

 

تتميز معظم الحالات بالظهور التدريجي للأعراض التي يمكن العثور عليها في النوع الأكثر شيوعًا من مرض التصلب العصبي المتعدد، بما في ذلك التشنجات العضلية والشلل. تتطور الأعراض العصبية الأخرى اعتمادًا على مناطق الدماغ المتأثرة وقد تشمل ضعفًا فكريًا و/ أو تشوهات فسيولوجية. ومع ذلك، في أخطر أشكال ، قد يشير مرض بالو أيضًا إلى وجود مرض معد، يبدأ بحمى شديدة وصداع مؤلم.

 

ما هي أسباب الإصابة بمرض بالو – Balo Disease؟

 

لا يزال سبب مرض التصلب العصبي المتعدد ومتغيراته غير معروف. ومع ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن عوامل المناعة الذاتية قد تلعب دورًا في تطور مرض بالو. تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عندما تبدأ دفاعات الجسم الطبيعية ضد الكائنات الحية “الغريبة” أو الغازية (مثل الأجسام المضادة) في مهاجمة الأنسجة السليمة لأسباب غير معروفة.

 

ما هو مدى انتشار الإصابة بمرض بالو – Balo Disease؟

 

مرض بالو هو اضطراب نادر يصيب الذكور والإناث بأعداد متساوية. تم الإبلاغ عن المزيد من الحالات من الصين والفلبين أكثر من أي مكان آخر.

 

اضطرابات مشابهة لمرض بالو – Balo Disease:

 

يمكن أن تكون أعراض الاضطرابات التالية مشابهة لأعراض مرض بالو. قد تكون المقارنات مفيدة للتشخيص التفريقي، تشمل هذه الاضطرابات ما يلي:

 

حثل الغدة الكظرية:

 

حثل الغدة الكظرية: هو اضطراب استقلابي وراثي نادر يتميز بفقدان الغطاء الدهني (غمد المايلين) حول الألياف العصبية في الدماغ (إزالة الميالين الدماغي) والتنكس التدريجي للغدة الكظرية. قد تشمل أعراض هذا الاضطراب ضعف العضلات العام (نقص التوتر) والاستجابات الانعكاسية المبالغ فيها (فرط المنعكسات) وضعف القدرة على تنسيق الحركة (الرنح) والشلل الجزئي التشنجي و/ أو الإحساس بالوخز أو الحرقان في الذراعين أو الساقين.

 

التصلب المتعدد:

 

التصلب المتعدد: هو اضطراب مزمن في الجهاز العصبي المركزي (CNS) يتسبب في تدمير الغطاء المحيط بالألياف العصبية (غمد المايلين). مسار المرض متغير. قد يتقدم أو ينتكس أو يحول و / أو يستقر. قد تشمل الأعراض الرؤية المزدوجة (ازدواج الرؤية) وحركات العين الإيقاعية اللاإرادية (الرأرأة) وضعف الكلام وخدر في الذراعين والساقين و / أو صعوبة في المشي. قد يكون هناك اختلال في وظيفة الأمعاء والمثانة أيضًا.

 

مرض اليكسندر Alexander’s Disease:

 

مرض اليكسندر Alexander’s Disease: هو اضطراب استقلابي متطور ونادر للغاية يتم توريثه بشكل متكرر. وهو أحد الأنواع الفرعية من حثل المادة البيضاء. يتميز مرض اليكسندر بفقدان الطبقات الدهنية التي تغطي الألياف العصبية (إزالة الميالين) وتكوين ألياف غير طبيعية (روزنتال) في الدماغ.

 

قد تشمل الأعراض تشنجات عضلية و/ أو ضعف عقلي و/ أو تأخر في النمو. يعاني معظم الأطفال المصابين بمرض اليكسندر من رأس كبير بشكل غير طبيعي (ضخامة الدماغ) وفشل في النمو ونوبات صرع.

 

حثل المادة البيضاء المتبدل اللون (MLD):

 

حثل المادة البيضاء المتبدل اللون (MLD): هو حثل مادة بيضاء وراثي نادر يتميز بالتراكم غير الطبيعي لمادة شبيهة بالدهون تعرف باسم الكبريتيد في أنسجة الجهاز العصبي والأعضاء الأخرى. ينتج عن هذا فقدان الأغطية الموجودة على الألياف العصبية (غمد المايلين). قد تشمل الأعراض العمى والتشنجات وتصلب العضلات وفرط التوتر و / أو الاضطرابات الحركية التي قد تؤدي إلى الشلل والخرف.

 

كيف يتم علاج الإصابة بمرض بالو – Balo Disease؟

 

عادة ما تكون الكورتيكوستيرويدات مفيدة في تقليل شدة العروض التقديمية الحادة من خلال إجراءاتها المضادة للالتهابات. يشمل العلاج لتخفيف الأعراض، مثل التشنج والضعف والألم أو الرنح.

المصدر
Balo DiseaseWhat Is Balo’s Disease?A rare case of Balo concentric sclerosis showing unusual clinical improvement and response with oral prednisoloneHeterogeneity of Baló’s concentric sclerosis: a study of eight cases with different therapeutic concepts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى