صحةهرمونات وغدد

معززات طبيعية للتستوستيرون

اقرأ في هذا المقال
  • معززات طبيعية للتستوستيرون

يلعب هرمون التستوستيرون دورًا مُهمًا في صحة الرجال. يُساعد على الحفاظ على كتلة العضلات وكثافة العظام والدافع الجنسي. يبلغ إنتاج هرمون التستوستيرون أعلى مستوياته في مرحلة البلوغ المُبكّرة للرجل وينخفض ​​قليلاً كل عام بعد ذلك.

عندما لا ينتج الجسم الكمية المناسبة من هرمون التستوستيرون، تُسمّى الحالة قصور الغدد التناسلية. يُمكن للرجال الذين يُعانون من قصور الغدد التناسلية الاستفادة من علاج التستوستيرون. لا يُنصح عادةً بالعلاج، إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون تقع ضمن المعدل الطبيعي. لا يوجد حل سحري لتعزيز هرمون التستوستيرون، ولكن قد تُساعد بعض العلاجات الطبيعية.

معززات طبيعية للتستوستيرون:

1- النوم الكافي

لا يمكن أن يكون الأمر طبيعيًا إلّا عند الحصول على نوم جيد في الليل. كما أن قلة النوم يُمكن أن تُقلّل إلى حد كبير من مستويات هرمون التستوستيرون لدى شاب سليم. هذا التأثير واضح بعد أسبوع واحد فقط من قلة النوم. كانت مستويات هرمون التستوستيرون مُنخفضة بشكل خاص بين الساعة 2 و 10 مساءً في دراسة أُجريت على مجموعة من الشباب. أبلغ المشاركون في الدراسة أيضًا عن انخفاض الشعور بالرفاهية مع انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الدم.

يعتمد مقدار النوم الذي يحتاجه الجسم على العديد من العوامل. يحتاج مُعظم البالغين بشكل عام إلى ما بين سبع إلى تسع ساعات في الليلة لكي يعملوا بشكل جيد ويعيشوا حياة صحية.

2- التخلص من الوزن الزائد

من المُرجّح أيضًا أن يكون لدى الرجال الذين يُعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر والذين يُعانون من مشاكل السكري مستويات مُنخفضة من هرمون التستوستيرون. كشفت دراسة أن المستويات المُنخفضة من هرمون التستوستيرون ومرض السكري يرتبطان ارتباطًا وثيقًا. الرجال الذين يُحافظون على الوزن الطبيعي لديهم خطر أقل للإصابة بمرض السكر الكامل وكذلك قصور الغدد التناسلية.

تؤكد الأبحاث المنشورة في المجلة الأوروبية لعلم الغدد الصماء أن مصدر فقدان الوزن يُمكن أن يُساعد في تعزيز هرمون التستوستيرون. لا تعني هذه النتائج أن عليك اتباع نظام غذائي سريع. أفضل طريقة لتحقيق الوزن الصحي والحفاظ عليه هي من خلال اتباع نظام غذائي معقول ومُمارسة الرياضة بانتظام.

3- الحصول على ما يكفي من الزنك

غالبًا ما يُعاني الرجال المُصابون بقصور الغدد التناسلية من نقص في الزنك. يُشير إلى أن الزنك يلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون في الدم لدى الرجال الأصحاء. وقد يُساعد تناول الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية الأساسية. المحار لديه الكثير من الزنك. اللحوم الحمراء والدواجن أيضًا. تشمل مصادر الزنك الغذائية الأخرى:

  • الفاصوليا.

  • المكسرات.

  • المأكولات البحرية.

  • الحبوب.

4- ممارسة التمارين الرياضية

تبين أن إجمالي مستويات هرمون التستوستيرون يزيد بعد مُمارسة الرياضة، خاصة بعد تدريب المقاومة. يُمكن أن يُؤثّر انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون على الدافع الجنسي والمزاج. التمارين الرياضية تُحسن المزاج وتُحفّز المواد الكيميائية في الدماغ للمساعدة على الشعور بالسعادة والثقة. تُعزز الرياضة أيضًا الطاقة والقدرة على التحمل، وتُساعد على النوم بشكل أفضل.

المصدر
5 Natural Testosterone BoostersNatural Ways to Boost Testosterone increasing low testosterone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى