نظام إدارة المستشفيات الإلكتروني، هوه أداة قوية للمستشفيات الحديثة، حيث يعمل على تحسين مستوى المستشفيات وتحقيق مستوى عالي من الكفاءة والجودة.

 

نظام إدارة المستشفيات الإلكتروني

 

نظام إدارة المستشفيات الإلكتروني: هو مجموعة من البرامج والأنظمة الإلكترونية والتي تستخدم البرامج المحوسبة لحفظ البيانات والمعلومات، والتي تعمل على تسهيل وظائف المستشفيات وتقديم رعاية صحية للمرضى بمستوى عال من الكفاءة والجودة، حيث ان مقدمو الرعاية الصحية يتصفون بميزات عالية لتقديم الخدمات والرعاية الصحية.

 

الأدوات المستخدمة في نظام إدارة المستشفيات الإلكتروني

 

  • برامج المستشفيات الإلكترونية.

 

 

 

 

برامج المستشفيات الإلكترونية

 

برنامج نظام إدارة المستشفيات هو أداة آلية تعمل على تسهيل جميع الوظائف مثل إدارة المريض والمخزون الطبي والامتثال القانوني.

 

تم العمل على الحلول المبرمجة لإدارة المستشفيات الكاملة (HMS) لتعزيز سير العمل في المستشفيات والمرافق الخدمات الصحية والأطباء وموظفي المستشفيات والممرضين والممرضات.

 

حيث توفر  البرنامج  للمستشفيات الوصول الى مستويات كفاءة مرتفعة فيما يخص الخدمات الإدارية التي تحتوي على إدارة معلومات المرضى والأدوية والسجلات الأخرى المماثلة.

 

بالإضافة الى ذلك، من الممكن لأنظمة إدارة المستشفيات أن تساعد الرؤساء الطبيين والموظفين على تخطي الأخطاء المنتشرة التي لا يمكن بالتأكيد التغاضي عنها في الرعاية الطبية عن طريق متابعة كل الأجزاء من المعلومات المطلوبة. والذي يستدعي الاهتمام هو أن المستشفيات يمكن أن تجمع إدارة أحسن للإيرادات عن طريق استخدام الحلول البرمجية المخصصة لإدارة المستشفيات.

 

السجلات الطبية الإلكترونية

 

البيانات أو المعلومات التي تم التقاطها وتثبيتها للتخزين والمعالجة في نظام آلي والتي تتطلب استخدام النظام لجعلها مفهومة من قبل شخص ما.

 

يمكن أن تشمل السجلات الإلكترونية “تنسيقات المعلومات التناظرية والرقمية، على الرغم من أن المصطلح يشير بشكل أساسي إلى المعلومات المخزنة في أنظمة الكمبيوتر الرقمية. غالبًا ما تشير “السجلات الإلكترونية” إلى السجلات التي تم إنشاؤها في شكل إلكتروني (ولدت رقمية) ولكنها تستخدم أحيانًا لوصف عمليات المسح الضوئي للسجلات بتنسيقات أخرى (تولد من جديد رقمي أو تناظري مولود).

 

غالبًا ما تكون السجلات الإلكترونية مماثلة للسجلات الورقية؛ إرسال بريد إلكتروني إلى الرسائل وملفات معالجة النصوص للتقارير والمستندات الأخرى. غالبًا ما تحتوي السجلات الإلكترونية على أشكال أكثر تعقيدًا، مثل قواعد البيانات وأنظمة المعلومات الجغرافية.

 

برامج المحاسبة المحوسبة

 

المحاسبة المحوسبة هي نظام محاسبة وميزانية قائم على البرامج لإدارة الإنفاق ومعالجة المدفوعات وإعداد الميزانية وإعداد التقارير. يقوم بحوسبة وأتمته الجوانب الرئيسية للميزانية والمحاسبة ويجمعها في قاعدة بيانات موحدة وواجهة مستخدم. والمخاوف الإدارية اليومية.

 

الغرض من أنظمة المحاسبة المحوسبة هو الحصول على نظام واضح وشفاف وموثوق لتتبع المعاملات المالية. يمكن لأنظمة المحاسبة المحوسبة تعزيز القدرة المالية والإدارية للمستشفيات من خلال تعزيز إدارة النقد والديون والخصوم، واستخدام المعلومات التاريخية لتوفير عمليات نموذجة موازنة محسّنة، وخفض تكاليف المعاملات المالية، واكتساب سيطرة فعالة على الشؤون المالية وتنفيذ الميزانية.

 

قسم تكنولوجيا المعلومات

 

تقنية تكنلوجيا المعلومات: هي استخدام أي أجهزة كمبيوتر، ووحدات تخزين، وشبكات، وأجهزة مادية أخرى، وبنية تحتية وعمليات لإنشاء جميع أشكال البيانات الإلكترونية ومعالجتها وتخزينها وتأمينها وتبادلها. وعادةً، يتم استخدام تكنولوجيا المعلومات في سياق المستشفيات والعمليات التجارية، على عكس التكنولوجيا المستخدمة للأغراض الشخصية أو الترفيهية. حيث تشمل الاستخدام التجاري لتكنولوجيا المعلومات كلاً من تكنولوجيا الكمبيوتر والاتصالات.

 

وتشير تقنية تكنولوجيا المعلومات  إلى كل ما تستخدمه المستشفيات لأجهزة الكمبيوتر. حيث تعمل تقنية تكنولوجيا المعلومات على بناء شبكات اتصالات للمستشفيات، وحماية البيانات والمعلومات، وإنشاء قواعد البيانات وإدارتها، ومساعدة الموظفين على استكشاف المشكلات وإصلاحها مع أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بهم، أو القيام بمجموعة من الأعمال الأخرى لضمان كفاءة وأمن أنظمة معلومات الأعمال. الطلب على المهنيين في هذا المجال مرتفع ومتزايد، والأشخاص الذين يدخلون هذا المجال لديهم مجموعة من المسارات الوظيفية للاختيار من بينها.

 

مزايا نظام إدارة المستشفيات الإلكتروني

 

  • سهولة تسجيل المعلومات والبيانات.

 

  • الوصول الى المعلومات و البيانات بسهولة.

 

  • تقديم الرعاية الصحية بكفاءة ممتازة.

 

  • اختصار الوقت والسرعة في حفظ البيانات.

 

  • اختصار الجهد والتقليل من عناء حفظ المعلومات.

 

  • الحفاظ على البيانات و المعلومات من التلف.

 

  • سحب نسخ من البيانات والمعلومات للمرضى.

 

عيوب نظام إدارة المستشفيات الإلكتروني

 

  • قرصنة البيانات والمعلومات الإلكترونية.

 

  • خلل في نظام السجلات الإلكترونية.

 

  • تعطل النظام.