صحةهرمونات وغدد

ما هو اللبتين

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اللبتين
  • كيف يتم التحكم في اللبتين
  • ماذا يحدث عند ارتفاع اللبتين
  • ماذا يحدث عند انخفاض اللبتين

اللبتين: هو هرمون يُفرز من الخلايا الدهنية التي تُساعد على تنظيم وزن الجسم. يُشتق اسم اللبتين من الكلمة اليونانية “leptos”. ويشار إليها أحيانًا باسم “مراقب الدهون”. من الأسماء بديلة لليبتين: لا توجد أسماء أخرى مستخدمة لهذا الهرمون، لكن الجين الذي يشفّر اللبتين يُعرف باسم الجين “ob”.

ما هو اللبتين؟

اللبتين هو هرمون يُفرز من الخلايا الدهنية. يُشير اللبتين إلى المخ خاصة إلى منطقة ما تحت المهاد. لا يُؤثّر اللبتين على تناول الطعام من وجبة إلى وجبة، ولكنه يعمل بدلاً من ذلك على تغيير استهلاك الطعام والتحكم في إنفاق الطاقة على المدى الطويل.

اللبتين له تأثير كبير جداً عندما نفقد الوزن. هذا الهرمون يحفز زيادة الشهية عند الأشخاص؛ ممّا يُؤدي إلى زيادة تناول الطعام.

كيف يتم التحكم في اللبتين؟

نظرًا لأن الليبتين ينتج عن طريق الخلايا الدهنية، فإنّ كمية الليبتين المُنبعثة ترتبط ارتباطًا مباشرًا بكمية الدهون في الجسم؛ لذلك كلَّما زادت نسبة الدهون لدى الفرد، زادت نسبة الليبتين في الدم. تزداد مستويات اللبتين إذا زادت كتلة الدهون عند الأشخاص خلال فترة من الزمن، وبالمثل تنخفض مستويات اللبتين إذا قلت كتلة الدهون عند الأشخاص خلال فترة من الزمن.

ماذا يحدث عند ارتفاع اللبتين؟

الأشخاص الذين يُعانون من السمنة المُفرطة لديهم مستويات مُرتفعة بشكل غير عادي من هرمون الليبتين. هذا لأنه في بعض الأشخاص الذين يُعانون من السمنة المفرطة، لا يستجيب الدماغ لليبتين، لذلك يستمرون في تناول الطعام، وهذا ما يُسمّى باسم “مقاومة اللبتين”.

ممّا تُسبب هذه الحالة إنتاج كمية أكثر اللبتين. هذا مشابه للطريقة التي يتمتع بها الأشخاص المُصابون بمرض السكري من النوع 2 بمستويات عالية من الأنسولين بشكل غير عادي، لأن الجسم لديهم يعمل على مقاومة لآثار الأنسولين. كما أن سبب مقاومة اللبتين لا يزال غير واضح.

ماذا يحدث عند انخفاض اللبتين؟

هناك حالة نادرة للغاية تُسمّى نقص اللبتين الخلقي، وهي حالة وراثية لا يستطيع الجسم إنتاج اللبتين فيها. إنّ عدم وجود هرمون الليبتين يجعل الجسم يعتقد أنه لا يحتوي على أيّ دهون على الإطلاق، وهذا يُؤدي إلى تناول الطعام غير المنضبط والسمنة الشديدة لدى الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، قد يُسبب نقص هرمون الليبتين تأخر البلوغ وضعف وظيفة الجهاز المناعي. يُمكن علاج هذه الحالة بشكل جيد عن طريق حقن هرمون الليبتين، والذي يُسبب فقدان الوزن بشكل كبير.

المصدر
Leptin Leptin in Human PhysiologyWhat is leptin?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى