أمراض السرطانصحة

ورم غمد العصب

الأورام الخبيثة لغمد الأعصاب المحيطية هي نوع نادر من السرطان يحدث في بطانة الأعصاب التي تمتد من الحبل الشوكي إلى الجسم، حيث كان يطلق على الأورام الخبيثة لغمد الأعصاب المحيطية اسم الساركوما الليفية العصبية (neurofibrosarcomas)، حيث إنه يمكن أن تحدث الأورام الخبيثة بغلاف الأعصاب المحيطية في أي مكان في الجسم ولكنها تحدث غالبًا في الأنسجة العميقة للذراعين والساقين والجذع تميل إلى التسبب في الألم والضعف في المنطقة المصابة وقد تتسبب أيضًا في نمو كتلة أو كتلة.

 

ما هو ورم غمد العصب

 

غمد العصب عبارة عن طبقة من المايلين والنسيج الضام الذي يحيط ويعزل الألياف العصبية حيث إن ورم غمد العصب هو نمو داخل خلايا هذا الغطاء، حيث ينمو هذا السرطان في الأنسجة الرخوة بالجسم مثل العضلات والدهون والأوتار والأربطة والأوعية اللمفاوية والدم والأعصاب والأنسجة الأخرى التي تربط الجسم وتدعمه.

 

أعراض ورم غمد العصب

 

بشكل عام لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بأورام غمد الأعصاب من أعراض، لكن قد يلاحظ البعض الآخر ظهور بعض الاعراض والعلامات السريرية مثل:

 

  • ألم.

 

  • خدر أو وخز أو حكة أو حرقان.

 

  • ضعف.

 

  • كتلة يمكن للشخص أن يراها أو يشعر بها.

 

تشخيص ورم غمد العصب

 

في معظم الحالات يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي تقييم وتشخيص أورام غمد العصب، لكن في بعض الحالات مثل عندما تكون هناك مخاوف من أن الورم خبيثًا قد يوصي الطبيب بأخذ خزعة من أجل التشخيص.

 

قد يظهر ورم غمد العصب في التصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية عندما يتم تقييم الشخص بحثًا عن أحد الأعراض الخاصة في ورم غمد العصب، أو يمكن أن يكون الورم نتيجة عرضية حيث يتم اكتشافها عندما يستخدم الطبيب التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص الشخص بحثًا عن شيء آخر مثل آلام أسفل الظهر.

 

علاج ورم غمد العصب

 

يتم علاج بعض أورام غمد العصب بالجراحة وقد تتضمن معالجة أورام غمد الأعصاب المحيطية الخبيثة طرقًا متعددة بما في ذلك العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والجراحة، حيث إذا كان الشخص بحاجة إلى جراحة لأورام غمد الأعصاب فمن المهم تكليف جراحين خبراء نظرًا لوجود خطر تلف الأعصاب بالعلاج الجراحي.

 

المصدر
scientific laboratory /اصاله الراويالشامل في التحاليل الطبية/الطبعة الثانيه_microbiology immunology /fifth editionlaboratory exerciese /fifth edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى