المصروفات النافعة التي ينفقها المشتري على المبيع:

أنواع المصروفات النافعة:


1: المصروفات الضرورية:
وهي التي تلتزم لصيانة المبيع وحفظه من الهلاك كبناء جدار مهدد بالسقوط، فلا يجوز للمشتري أن يرجع على البائع بهذه المصاريف لأنه يستطيع أن يرجع على المستحق.


2: المصروفات الكمالية: وهي التي لا تكون لازمة لحفظ الشيء ولا يترتب عليها زيادة في قيمته كالمصاريف التي تنفق على الزخرفة والديكور، فلا يجوز للمشتري الرجوع على البائع بها، إلا إذا كان البائع سيء النية وليس له الرجوع إلى المستحق بل يجوز له أن ينزع ما أحدثه ويعيد المبيع إلى حالته الأولى.


3: المصاريف النافعة: هي التي تزيد في قيمة المبيع دون أن تكون ضرورية لحفظه كالمصروفات التي ينفقها المشتري لبناء طابق جديد فوق البناء، وهنا يجوز للمشتري الرجوع على البائع في هذه المصاريف.

ما هي مصاريف الدعوى؟


للمشتري حق في أن يرجع على البائع بكل مصاريف الدعوى، ولكن البائع لا يلتزم بهذه المصاريف إذا لم يقوم المشتري بأخطار البائع بدعوى الاستحقاق في الوقت المناسب لأن الخسارة هنا تكون بسبب خطأ المشتري.

الزيادة في قيمة المبيع: يلتزم البائع إذا كان سيء النية أن يرد الثمن كاملاً، إضافة إلى الزيادة الحاصلة في
قيمة المبيع سواء كانت هذه الزيادة مصدرها فعل المشتري أم ارتفاع سعر السوق.


المصاريف الكمالية:


فإذا كان البائع سيء النية؛ فأنه يلتزم برد المصاريف الكمالية، أما إذا كان حسن النية فإنه لا يلتزم بها. ما لحق المشتري من خسارة وما فاته من كسب يلتزم البائع بتعويض المشتري عن كل خسارة أصابته مثل أجور تحرير العقد والدلالية وغيرها، وأيضاً يعوض البائع المشتري عن ما فاته من كسب، فإذا ضاعت على المشتري صفقة رابحة بسبب استحقاق المبيع فهنا يكون البائع ملزماً بالتعويض عن هذا الكسب الفائت.

ما هي أنواع المصروفات بشكل عام؟

المصروفات تشمل على المصروفات المدينة والمصروفات المستحقة وتقسم إلى (مصروفات عمومية، مصروفات ادارية، مصروفات تسويقية وبيعية، مصروفات مالية وتمويلية) وتكون هذه التقسيمة بالشكل التالي: 

المصروفات العمومية: في المصروفات التي تنفقها الشركات من أجل أن تعمل الشركات؛ مثل الرواتب الموظفين وأجور العمال والمناديب وفواتير المياه و الكهرباء وعمال النظافة.

المصروفات الإدارية: هي المصروفات التي تدفعها الشركات للإداريين أي المكافأت الإدارية، رواتب المدراء، الأدوات المكتبية.

المصروفات التسويقية والبيعية: وهي المصروفات التي تدفعها الشركات بهدف تسويق الخاص بالشركة مثل إيجار معارض التسويقية التي تعمل على بيع وأيضاً عملولة مندوبي المبيعات وكذلك مصاريف نقل المبيعات، رواتب طاقم المبيعات.

مصاريف مالية وتمويلية: وهي المصروفات البنكية التي تدفها الشركات من أجل شراء على سبيل المثال ثمن دفتر الشيكات وعمولة التحصيل و مصاريف فتح الحساب وهناك نوع آخر من المصروفات وهي المصروفات التشغيلية والتي تشمل على مصروفات الإنتاج داخل الشركات أو المصانع.