مفهوم الببليوغرافيّات:

تُعتبر القوائم الببليوغرافيّة إحدى أهم وسائل التعريف بالإنتاج الفكري. وهي عبارة عن قوائم بمواد منشورة أو مواد غير منشورة مُرتبة وفق طريقة معيّنة. ومن الأمثلة على هذه الطرائق (الترتيب الهجائي بأسماء المؤلفين أو بأسماء الموضوعات أو بأسماء العناوين أو المُصنّف إلخ…).

وتكون هذه الطريقة حول شخص أو موضوع أو زمان أو مكان بشكل عام أو مُحدّد. فالببليوغرافيّات تعتبر الخطوة الأولى للتعرّف على المواد المكتبيّة المنشورة؛ حيثُ تُقدّم بعض المعلومات الببليوغرافيّة عنها.



أمثلة على الببليوغرافيّات المُتخصصة العربيّة والأجنبيّة:

  • الببليوغرافيّات الموضوعيّة العربيّة: وقد قامت بإصدارها المُنظمة العربيّة للتربيّة والعلوم. وقد صدرت منها ببليوغرافيّات بالمواضيع التالية: الإسلام عام وعلوم حديث وعلوم القرآن والسيرة النبويّة وعلم الكلام وإلخ… مُرتبة هجائيًا حسب رؤوس الموضوعات.

  • قائمة الإنتاج الفكري في علم المكتبات والمعلومات: محمد فتحي عبد الهادي.

  • ببليوغرافيّات الببليوغرافيّات: وهي عبارة عن قوائم بعناوين القوائم الببليوغرافيّة في مجال مُعيّن أو بلد مُعيّن.

  • الببليوغرافيّات العامة العالميّة: وهي الببليوغرافيّات التي تشمل على المعلومات الوصفيّة لكل الإنتاج الفكري الذي ينشر أو يُطبع بأي شكل من الأشكال في العالم. مُنذ بدء التاريخ وحتى وقتنا هذا. ومن الأمثلة الأجنبيّة على ذلك ( Cumulative Book Index). ويضم هذا الكشاف كل الكُتب في جميع أنحاء العالم ممّا كُتب باللغة الإنجليزيّة.

  • النشرة العربية للمطبوعات الصادرة عن المنظمة العربية للتربية والثقافة: وهي من الأمثلة العربية حيث تقوم بحصر كل ما ينشر في الدول العربية من مطبوعات. وتكون مُرتبة حسب الأقطار العربية.