كتاب العالم الكبير المربي الشهير الشيخ عبد القادر الجيلاني:

يتحدث الكتاب عن الشيخ عبد القادر الجيلاني، يذكر الكاتب اسمه ونسبه ورحلاته في طلب العلم، كما يذكر الكاتب منهج الشيخ في توضيح العقيدة، يبين الكاتب آراء الشيخ حول الإيمان، ثم يبين الكاتب موقف الشيخ من البدعة وأهمية الاعتصام بالكتاب والسنة.

مؤلف كتاب العالم الكبير المربي الشهير الشيخ عبد القادر الجيلاني:

كتاب العالم الكبير المربي الشهير الشيخ عبد القادر الجيلاني: للكاتب علي محمد الصلابي، لهُ عدد من المؤلفات منها سيرة أبي بكر الصديق شخصيته وعصره، الدولة الأموية، الجوهر الثمين بمعرفة دولة المرابطين وغيرها من المؤلفات.

موضوعات كتاب العالم الكبير المربي الشهير الشيخ عبد القادر الجيلاني:

يحتوي الكتاب على عدة مواضيع وهي:

  • الموضوع الأول: يذكر الكاتب اسمه ونسبه ورحلاته في طلب العلم وشيوخه، مكانته العلمية.

  • الموضوع الثاني: يذكر الكاتب منهجه في توضيح العقيدة، عرضه للعقيدة بأسلوب بيان بليغ سهل العبارة، حرصه على عدم الخروج عن مدلول الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، يذكر الشيخ عبد القادر باستمرار أن عقيدته عقيدة سلف، رفض تأويل المتكلمين، الإمساك عما لم يرد ذكره في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، إعراضه عن علم الكلام.

  • الموضوع الثالث: يذكر الكاتب آراء الشيخ عبد القادر الجيلاني الاعتقادية، الإيمان، حكم مرتكب الكبيرة، توحيد الربوبية، توحيد الألوهية، شروط قبول العبادة، من أنواع العبادة، توحيد الأسماء والصفات، عقيدة الشيخ عبد القادر الجيلاني في القرآن الكريم، رؤية الله عز وجل عند الشيخ عبد القادر الجيلاني، عذاب القبر وسؤال منكر ونكير، الشفاعة، الحوض، الصراط، الميزان.


  • الموضوع الرابع: يذكر الكاتب البدعة وموقف الشيخ عبد القادر، منها، أهمية الاعتصام بالكتاب والسنة، ذم البدع والتحذير منها، طاعة أولى الأمر.

  • الموضوع الخامس: يذكر الكاتب مفهوم التصوف عند الشيخ عبد القادر الجيلاني، تعريف التصوف عند الشيخ، العوامل التي أدت إلى تصوفه، موقفه من العمل والعلم.

  • الموضوع السادس: يذكر الكاتب آداب الشيخ والمريد ووالصحبة عند عبد القادر الجيلاني، واجبات المريد، آداب المريد مع الشيخ، الآداب المتعلقة بالشيخ تجاه مريده، آداب صحبة الإخوان.

  • الموضوع السابع:  يذكر الكاتب الأحوال والمقامات، التوبة، الزهد، التوكل، الشكر، الصبر، الرضى، الصدق.

  • الموضوع الثامن: يذكر الكاتب تأسيس الطريقة القادرية، التأكيد على التمسك بالكتاب والسنة، خلو طريقته من الأفكار والفلسفات التي كانت سائدة في عصره، تركيزه على الاهتمام بالجوانب العملية، وضعه لمجموعة من الآداب والمعاملات، تأكيده على وجوب تعظيم أوامر الله سبحانه وامتثالها وغيرها من المواضيع التي طرحها الكاتب.