من هو اللغوي أورايل وينريتش؟

نبذة عن اللغوي أورايل وينريتش:


كان أورايل وينريتش لغوياً ومحرر ومعلم في اللغويات العامة اليديشية (لهجة مستخدمة في ألمانيا). ومع أنه توفي في وقت باكر جداً، إلا أنه ترك وراءه ما يعادل العديد من الفترات في مجالات البحوث والإبداع، فمجموعاته سلسلة واسعة من الإنجازات التي يصعب تصديق إنجازها في الفترة التي أنجز بحوثاته وكتبه فيها.


ولد أورايل وينريتش في الثالث والعشرين من شهر مايو عام 1926 في ويلنو (Wilno) في بولندا، فكان ينحدر من عائلة في كورلاند في لاتفيا التي تنحدر أصولها من عائلة يهودية راسخة. يعد أورايل وينريتش الطفل الأول لعالم اللغة ماكس وينريتش و رجينا سباد.


حصل أورايل وينريتش على درجة الدكتوراة من جامعة كولومبيا واستمر في التدريس هناك، حيث تخصص في اللغويات اليديشية وعلوم اللغة الاجتماعية وعلم اللهجات. كما أنه دعا الغرب إلى قبول علم الدلالات، فقام بتجميع قاموس في اللغة الإنجليزية اليديشية الإيقوني الذي نشر بعد وقت قصير جداً من وفاته.


كان أورايل وينريتش أستاذ للعالم اللغوي مارڤن هيزوغ، الذي وضع معه الأساس لأطلس اللغة والثقافة ليهود و الاشكناز (LCAA)، كما أنه أيضا أستاذ عالم اللغة الاجتماعي ويليام لابوف.


يعد أورايل وينريتش اللغوي الأول الذي اعترف بظاهرة اللغة البينية (لغة مشتركة مستخدمه من قبل متحدثي لغات مختلفة) قبل تسعة عشر عاماً من صياغة لاري سيلينكر لهذا المصطلح في مقالته في عام 1972.


لاحظ أورايل وينريتش في كتابه المعياري (اللغات في التواصل) أن معلمي اللغات الثانية يتخذون أشكالاً وأنماطًا من لغتهم الأولى ولغتهم الأم مساوية في اللغة الهدف (اللغات المراد تعلمها).


توفي أورايل وينريتش في مستشفى مونتيفيوري في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في الثلاثون من شهر مارس في عام 1967 بسبب السرطان قبل أن ينشر معجمه اليديشية الإنجليزية.


كُرم أورايل وينريتش من قبل دوفيد كاتز، حيث قال إنه على الرغم من موت أورايل وينريتش في سن صغير لم يتجاوز الواحد والأربعون إلا أنه تمكن من تسهيل تدريس اللغة اليديشية في الجامعات الأمريكية، كما أنه تمكن من بناء أطلسه في اللغة اليديشية وأثبت أهمية اليديشية في علم اللغة واللغويات.

أعمال اللغوي أورايل وينريتش المنشورة:

  1. ألّف اللغوي أورايل وينريتش كتابه مقدمة في اللغة اليديشية والحياة والثقافة اليهودية (YLVO) في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث طُبع للمره الأولى في عام 1949 وطُبع للمرة السادسة في عام 1999.

  2. ألّف اللغوي أورايل وينريتش كتابه اللغات في الاتصال (النتائج والمشاكل)، في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1953, كما أنه أُعيد نشره في عام 1963 في موتون و لاهاي.

  3. ألّف اللغوي أورايل وينريتش كتابه بالتعاون مع اللغوي بياترس ونيريتش وكان بعنوان قُلها باللغة اليديشية، فهو كتاب عبارات استخدام من قبل المسافرين في مدينة دوفر في المملكة المتحدة ومدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1958.

  4. ألّف اللغوي أورايل وينريتش كتابه اللغة الإنجليزية اليديشية الحديثة حيث طُبع في عام 1968 في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، كماأنه تم أعادة نشره واصداره في عام 1987 بغلاف ورقي جديد.

  5. ألّف اللغوي أورايل وينريتش كتابه في علم الدلالة وحُرر من قبل اللغويون ويليام لابوف وبياتريس وينريتش نُشر في الولايات المتحدة الأمريكية وطُبع في مطبعة جامعة بينسلفانيا.