اقرأ في هذا المقال

تنظيم وكالات الإعلان:

تتعدد الأسباب التي من أجلها يلجأ المعلنون إلى وكالات الإعلان، فليس كل منظمة تمتلك الإمكانات البشرية والفنية، المتخصصة التي تتطلبها الجوانب الفنية للعملية الإعلانية، من حيث الإبداع أو الإنتاج ثم أن وكالات الإعلان تمتلك الخبرة في كل جوانب العملية الإعلانية، ابتداءً من البحوث إلى التخطيط والتنفيذ إلى التقويم ويلجأ المعلن إلى وكالة الإعلان ويوفر للمتخصصين في إنتاج سلعة وخدماته ومنتجاته المعرفة والخبرة التي يحتاجها.


وهناك وكالة إعلان خدمت طويلاً منظمات متعددة، حيث تجمعت لها خبرات طويلة في هذه الجوانب، كما استطاعت تحقيق النجاح لعملائها وتوفير لها الوقت والجهد، فهذه الخبرات تحقق لوكالة الإعلان الجيدة والموضوعية في نظرتها إلى منتج معلن معين، حيث تعمل على صقل مواهب الممارسين في هذه الوكالة، وهذه لا يتوفر للمارسين في إدارة الإعلانات؛ نظراً لمحدودية الخبرة والمهارات وانحصاره في جانب معين.


وتلعب وكالات الإعلان دوراً مهماً وأساسي في العملية الإعلانية؛ من خلال زيادة المبيعات أو الحصول على أكبر عدد من المخصصات، إلى وسائل تنشر أو تذاع، لتصل إلى الجماهير المستهدف. وتتعامل مع نوعيات كثيرة من المعلنين وبالتالي هي تختزن كماً هائلاً من المعلومات والخبرات والأفكار ويتم من خلالها مساعدة عملائها.


وتختلف أحجام وكالات الإعلان وأشكالها ولكن معظمخها وكالات صغيرة الحجم، فهناك عدداً من الوكالات الإعلان العملاقة، فقد نتجت هذه وكالات الإعلان نتيجة عمليات الدمج التي تمت بين وكالات الإعلان، فكان الهدف من هذه الاندماجات الحصول على ظروف اقتصادية أفضل وتوفير خدمات أفضل. وهذه الوكالات جميعها ظهرت من أجل تحقيق هدفاً واحد وهو تقدم الجماهير التي يستهدفها المعلن المعلومات الكاملة، عن السلع والخدمات التي يريد تسويقها.


ويجب دراسة السلع والخدمات وتحليل جوانب الضعف والقوة فيها، كذلك التعرف على منافسيها وتحليل السوق المحتمل وفحص كل الأساليب المناسبة للتوزيع والبيع والوسائل المناسبة للإعلان عن السلعة أو الخدمة. وعلى ضوء هذه المعلومات تقوم وكالات الإعلان بإعداد خطة إعلانية وتنفيذها، حيث تُعد وتنتج هذه الإعلانات وشراء المساحات المناسبة واختيار الأوقات المناسبة لنشر وإذاعة الإعلانات.


والتعاون مع العملاء والتنسيق بين الأعمال التي تقوم بها الإدارات المتخصصة في البيع والتسويق، حيث يقوم العديد من المتخصصين بكل هذه الأعمال ابتداءً من فهم السلعة أو الخدمة، أو الفكرة إلى تسويقها والتخطيط للإعلان عنها وتنفيذ ما يخططون له.