‏تعتبر الصورة الصحفية في الحملات الإعلامية من أهم العناصر التي تساعد على إحداث التأثير على جمهور الحملات الإعلامية، بحيث تتعدد الصورة على أن تجعلها قادرة على التعامل مع المجالات وطبيعة الموضوعات المقدمة في الحملة، وبغض النظر عن وسيلة نشرها سواء كانت جرائد، صحف، تلفزيون، إذاعة، مطبوعات وغيرها.

 

أنواع الصور في الحملات الإعلامية

 

‏الصورة الإعلامية من حيث الشكل الفني

 

‏الصورة المفردة

 

‏حيث يقصد بها الصورة الإعلامية التي يتم استخدامها؛ من أجل تناول الصور الشخصية تحت مفهوم بورتريه أو الصور التي تكون ذات انتشار واحد وبشكل مفرد، حيث تسعى إلى تحقيق مجموعة من الوظائف الصحفية في داخل الحملة، ‏كما يكثر استعمال الصورة المفردة في الجرائد الخاصة المساهمة في نشر الحملات الإعلامية من خلالها.

 

‏سلسلة صور

 

‏حيث يقصد بها الصور التي تسهم في التعبير عن مجموعة لا حصر لها من وجهات النظر والآراء المختلفة حول موضوعات أو المحتويات أو قضايا على أن تكون في فترة محددة وفي الغالب تكون ذات مدة زمنية طويلة .

 

‏المشهد المتعاقب

 

‏حيث يقصد بها الصورة الإعلامية التي تعبر عن مجموعة من القطاعات المساهمة في شرح الموضوعات ومجالات الحملة الإعلامية، على أن تكون في فترة زمنية قصيرة وليس كما هو الحال في ‏سلسلة الصور، كما يتم في المشهد المتعاقب تصنيف الصور في الحملات الإعلامية وفقاً للانفعالات الإعلامية المختلفة.

 

‏الصور الإعلامية من حيث المضمون

 

‏الصورة الإخبارية

 

‏حيث يقصد بها الصورة التي تعبر عن محتوى ونص إخباري متكامل يسعى إلى عرض كافة التفاصيل التي تفوق العبارات الإخبارية والمشادات الكلامية، على أن تكون مساهمة في تحديد القضايا الإخبارية التي ترغب الحملة الإعلامية في تناولها وتقديمها، على أن تكون ذات حجم كبير ويتم وضعها في بداية صفحات الحملة، ‏على أن تؤكد على أهمية الحدث وتداعياته.

 

‏صور الموضوعات

 

‏ويقصد بها الصور الإعلامية التي تهدف الحملة إلى نقلها من خلال مجموعة من التفاصيل المتعمقة للوقائع والأحداث، كما أنها تركز على الأنشطة الإنسانية التي من الممكن تناولها في توقيت غير مرتبط بلحظة وقوع الموضوع الإعلامي، حيث تتفاوت ما بين المؤسسات الإعلامية، وذلك حسب موضوع الحملة سواء كانت مرتبطة في المجالات الاقتصادية أو الاجتماعية أو الرياضية أو الثقافية أو السياسية أو الموضوعات المتعلقة بالحوادث.

 

‏أشكال  صور الموضوعات

 

  • المستطيل الأفقي: ‏حيث يقصد به الشكل الذي يكثر استعماله في الحملات الإعلامية والتي تكون أقرب إلى الواقع.

 

  • المستطيل راسي: ‏حيث يقصد بها الصورة الإعلامية التي تعتبر من أكثر أشكال صور الموضوعات ديناميكية؛ وذلك بسبب قدرتها على تصميم الصفحات وفقاً لأهمية المحتوى الإعلامي، بحيث يتم وضعها في رأس كتابات الحملة الإعلامية ومجاورة لها.

 

  • المربع: ‏يقصد به الشكل الأكثر جمود وصعوبة في تقديم الصور الإعلامية المتخصصة بالإخراج الصحفي.

 

‏الصور التي تمثل شخصية موضوع الحملة الإعلامية ومحورها

 

‏لا بُدَّ من التركيز على أن َّ‏الحملات الإعلامية تسعى إلى اختيار شخصية تكون محور الموضوع في الحملة الإعلامية، بحيث يتم تناولها وإخراجها ووضعها على عمودين، على أن تكون ذات أهمية وتأثير على الرأي العام؛ من أجل توعيتهم في المجالات الطبية، الصحية، التربوية، السياسية، الاقتصادية والاجتماعية ‏والتي ترغب إدارة الحملات الإعلامية في تناولها على أن تكون خالية من العيوب والشوائب وواضحة من حيث التفاصيل الصغيرة.

 

‏الصور الشخصية

 

‏حيث ويقصد بهذا النوع الذي يركز على التصميم الهندسي للصور المستخدمة داخل الحملة الإعلامية، على أن تتنوع وتتعدد ما بين الأشكال البيضوية، المستطيل، المربع، والدائرة؛ وذلك بسبب رغبة المؤسسات الإعلامية في تحديد مجموعة من التأثيرات المتنوعة والمختلفة على الجمهور المتلقى.

 

‏الصور الجمالية والتعبيرية

 

‏حيث يقصد بها النوع أو  الشكل من الصور المستخدمة داخل الحملات الإعلامية التي تساهم في عرض الإبداع الفني للطاقم المصور داخل الحملة الإعلامية، على أن يتم مراعاة قصص التقاط الصور، بالإضافة إلى امتلاك القدرة التي تمكنهم من اللغة الإعلامية إلى جانب الصورة الصحفية المستخدمة في الحملة الإعلامية على تشتمل وتتضمن على القيم الإخبارية.

 

‏صور الموضوعات الإخبارية ذات الجانب الإنساني

 

حيث يقصد بها الصور التي تهتم بشكل ملحوظ بالطابع الإنساني بحيث تكون مبسطة وذات أهمية معينة في موضوع وطبيعة الحملة الإعلامية، مع ضرورة التأكيد على السمات والخصائص التي من الواجب توافرها في صور الموضوعات الإنسانية، وجماليتها وتأثيرها على جمهور الحملة.