الأسس التي يجب اتباعها في التحقيقات الصحفية المدرسية:

  1. التوقيت: ويقصد به اختيار الوقت المناسب والكافي لمعالجة القضايا المطروحة، وبالتالي يكون من غير الممكن استخدام الموضوعات التي لا تتناسب مع الوقت الراهن، فمثلاً لا نستطيع تناول الموضوعات الشتاء في فصل الصيف وهكذا. ويكون التحقيق في الصحافة المدرسية منبثق من مصلحة الطلاب، سواء كان ذلك بالطرق المباشرة أو غير مباشرة.

  2. التنفيذ: ويقصد بها المرحلة التي تكون من بعد التخطيط للموضوعات الصحفية؛ بحيث يتحرك الصحفي بشكل مباشر للتنفيذ، فمثلاً وقوع حادثة تسمم للطلاب هنا تكون مهمة الصحفي التقصي وراء الأسباب والمسببات لهذه الحادثة، وبالتالي يقوم بإجراء اللقاءات مع الطلاب وإدارة المدرسة للوقوف على هذه الكارثة.

  3. الصياغة: هنا يكون من الممكن أن يكون الطالب هو الصحفي الذي سيقوم بصياغة التحقيقات الصحفية المدرسية، أو قد يقوم بها مجموعة من الطلاب. وبالتالي يقوم الطالب الصحفي بصياغة الموضوعات على أن يستحوذ على انتباه المتلقي من الطلاب؛ بحيث تكون جذّابة من البداية إلى النهاية مع أهمية التركيز على العناوين والمقدمة التحقيقية الصحفية المدرسية.


    ويقوم الطالب الصحفي بتناول كافة الأطراف، وبالتالي يكون من المهم توصيل رأي الأطراف بشكل كامل إلى جميع المتلقين دون أن يضع رأيه الشخصي. ولكن يكون من الممكن أن يُقدّم رأيه الشخصي في حال تم التوصل إلى نتائج مثبتة مستنداً إلى مجموعة من الأدلة والبراهين، بالإضافة إلى دعم الموضوعات بالصور الحيّة المعبرة لتحقيق سمات الصدق والموضوعية فيها.

  4. التنويع: ويقصد بها التنويع في استخدام التحقيقات، حيث يمكننا القول بأنَّ التحقيقات الصحفية جزء مهم من الصحافة المدرسية. وعندما يتم التنويع ما بين التحقيقات بما يتناسب والموضوعات، نكون بذلك محققين لأهداف الإعلام الرئيسية من مثل الإخبار، التفسير، الشرح، التثقيف، التسلية والتسويق.


    فمثلاً يمكننا استخدام تحقيق الرحلات أو تحقيقات المجتمع المحلي القريب من المدرسة، أو تحقيقات حول الأماكن الطريفة داخل محيط المدرسة، أو تحقيقات متعلقة بالمناسبات والذكريات أو تحقيقات إحصائية تتعلق بأنواع الحياة المدرسية، أو يمكننا عمل تحقيقات خاصة بالمسرحيات أو تحقيقات عن الموضة في الزي المدرسي.

  5. الوظائف الخاصة: لا بد من أن تكون هناك وظائف خاصة تتعلق بالتحقيقات الصحفية المدرسية؛ بحيث تساهم في تكوين الرأي الطلابي وتدريبهم على القيام بعمليات التحرير والكتابة، بالإضافة إلى قدرة التحقيقات الصحفية على تعويد الطلاب على إجراء المقابلات مع المسؤولين.