‏ركزت الجرائد والصحف على مجموعة من العناصر التي يتم من خلالها الفصل ما بين مجموعة من الوحدات الإعلامية أو الطباعية البارزة، والتي يتم بواسطتها التعبير عن الأشكال الصحفية أو القوالب المشتركة؛ من أجل بناء صفحات الجريدة بشكل واضح ومتميز.

 

‏نبذة عناصر الفصل الصحفي

 

‏لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ عناصر الفصل الصحفي من أهم العناصر التي تراعي مجموعة من الاعتبارات المساهمة في إخراج الصفحات في داخل الجرائد، وهو ما يساعد على خدمة الجمهور القارئ؛ من أجل تسهيل وفهم المادة الطباعية أو الوحدات المطروحة، بحيث يتم الاشتراك ما بينها وما بين أكثر الوحدات الطباعية مساعدة على تحرير الصحف وتصميم الصفحات من خلال تحديد المحددات الذاتية الإخبارية، والتي يتم بواسطتها إصدار حجم معين عادي يتم مقارنتها بالحجم النصفي في المادة الصحفية.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ عناصر الفصل الصحفي قد تساعد على اشراك العديد من الوحدات التحريرية الطباعية والإعلانية، والتي يتم بواسطتها تصميم صفحة واحدة تساعد على تحديد الإخراج الواضح للمحتويات الإعلامية المتضمنة بشكل تحريري أو إعلامي، مع أهمية التعامل مع الأهداف أو الوظائف التي تسعى لتحديدها بشكل غير متداخل.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ عناصر الفصل الصحفي تساعد على تحديد الإعلانات التجارية والصحفية، والتي يتم من خلالها الاحتفاظ بحقوق المعلنين؛ من أجل تقديم خدمات واضحة وسريعة تجاه الجمهور القارئ والاطلاع ‏على الوحدات أو العناصر التي تساعد على طرح طرق تؤكد على بناء عناصر للفصل الصحفي إما بشكل كامل أو جزئي.

 

‏عناصر الفصل الصحفي

 

‏أولاً

 

‏حيث تشير إلى عنصر الجداول، والذي يتم بواسطته تحديد مجموعة من الخطوط المؤكدة على كيفية فصل الوحدات الطباعية المشتركة في ذات الصفحة الواحدة، مع أهمية تقديم مجموعة من النهايات الموحدة بشكل طولي أو عرضي لكافة العناصر الجزئية، وكيفية بنائها بشكل مستخدم لكافة الأعمدة الصحفية سواء كان ذلك بشكل صف يدوي كما ظهر في الصحف القديمة أو بشكل عمودي طولي كما ظهر بشكل الآلي في الحاسوب.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الجداول أكدت على أهمية الحاجة الضرورية؛ من أجل استعمالها والمؤكدة على كيفية ربطها بالعديد من الجداول سواء كان ذات فاعلية كبيرة أو ذات جودة متضمنة في البرامج الحاسوبية، ومن أهمها: الجداول الطولية والجداول العرضية.

ثانياً

 

‏ويقصد به ‏عنصر الذي يركز على الخطوط العرضية ذات الأطوال المختلفة، والتي يتم من خلالها تحديد الفصول الجزئية أو الكلية للمادة، بحيث تشتمل على الفواصل النهائية، والتي يتم بواسطتها الفصل ما بين العديد من الوحدات التي تكون ذات الاتجاهات المتساوية، مع أهمية ربطها بالأجزاء أو الوحدات التي تكون قريبة؛ من أجل إيضاح عناوين الوحدات البارزة.

 

‏كما ويشتمل عنصر الفواصل على الفواصل الفرعية، والتي يتم بواسطتها التعامل مع الخطوط الإعلامية والصحفية بشكل قصير وربطها كوحدة واحدة، مع أهمية انتقاء الألفاظ الفاصلة والواضحة في كافة أجزاء العنوان، والعمل على طرح المادة الصحفية، على أن تشتمل على بعض الصور التي تتيح العديد من الإمكانيات ذات الوحدات أو الوقفات المستهدفة.

 

‏ثالثاً

 

‏حيث يقصد به العنصر الذي يركز بشكل واضح على الزوايا التي تعتبر بمثابة خطوط يتم إنتاجها وتقاطعها، تبعاً للجداول الطولية والعرضية، بحيث يتم من خلال الزوايا تحديد وحدات الفصل التي تتم إما على عمود واحد أو أكثر، وهو ما يساعدها على اختيار الجداول الخطية بشكل مبسط وقادر على انتقاء الإدارة الإعلامية المنفتحة، والتي تساعد على تلقيها للمبادرات الإعلامية.

 

كما ويتم إفراغها بطريقة تهتم في ‏الزوايا أو الاستخدامات المهنية ذات الوحدات الطباعية المعتمدة على استهلاك البياض الناتج عن العنوان أو عن الأعمدة، مع أهمية ربطها في الاتجاهات ذات الزوايا الأفقية أو الراسية، مع أهمية تحديد النماذج ذات الاتجاهات المصممة؛ من أجل تحديد الزوايا القادرة على التماسك بشكل استقلالي.

 

‏رابعاً

 

‏حيث ويقصد به العنصر الذي يمل على الإطارات، والتي تعتبر بمثابة مساحة رباعية يتم بواسطتها نشر العديد من الأعمدة الصحفية على كافة الوحدات، وهو ما يساعد على تحديد الأهمية المتمثلة في كيفية ربطها بالأطر الواضحة للوحدات الإعلامية المتجددة والمهمة، وهو ما يساعد أيضاً على انتقاء الخطوط المستقيمة والمبسطة؛ وذلك من أجل على بناء أهداف وإطارات ذاتية ذات أشكال وأنواع متعددة.

 

‏ونستنتج مما ‏سبق أنَّ عناصر الفصل الصحفي تعتمد على المواد الإعلامية الداخلية، والمؤكدة على واقعية البيئة الإعلامية، على أن يتم التوسط في استعمال وحدات الفصل الصحفي.