‏تشتمل العولمة الإعلامية على مجموعة من المظاهر التي يتم من خلالها تحديد الارتباطات الواضحة في الأدوات الاتصالية الإعلامية، والمؤكدة على كيفية طرح الأخبار أو المعلومات أو السلع الإعلامية بطريقة رمزية وانتشارها بسرعة متزايدة.

 

‏نبذة عن مظاهر العولمة الإعلامية

 

‏لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ مظاهر العولمة الإعلامية ركزت على مجموعة من الأدوات التكنولوجية المساعدة على تلبية العديد من الرغبات أو الحاجات الجماهيرية الثقافية أو الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية، وكيفية إبرازها بطريقة معتمدة على كافة المظاهر المتغيرة في الوسائل الإعلامية، وبالأخص في إبراز المجتمع الجماهيري، على اعتبار أنَّه بمثابة فرد وجزء لا يتجزأ من التوجهات الإذاعية والتلفزيونية المتخصصة.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ مظاهر العولمة الإعلامية ساعدت على تحديد التوجهات الجماهيرية التي يتم ربطها بشكل عامودي وفعلي في الاهتمامات أو الهوايات الإعلامية المساعدة على ربطها بالمهنة التلفزيونية أو الإذاعية أو السينمائية وغيرها.

 

‏مظاهر العولمة الإعلامية

 

‏المظهر الأول

 

‏ويقصد به المظهر الذي يركز على كيفية إنتاج برامج إذاعية أو تلفزيونية تساعد الجماهير الإعلامية الشعبوية الموحدة في تحديد القيم أو التجارب الاجتماعية أو الأهداف التي يتم من خلالها التعامل مع السلطات أو الصلاحيات الجماهيرية بطريقة تخاطب الفئات المجتمعية المتباينة.

 

‏المظهر الثاني

 

‏يقصد به المظهر الذي يركز على المعادلة الإعلامية المستحدثة أو التي يتم بواسطتها تقييم التكنولوجيا الإعلامية، على اعتبار أنها بمثابة مشاركات إعلامية وجماهيرية معتمدة في المقام الأول على مفهوم التفاعل الذي يتم فرضه من قبل التقنيات الإعلامية والتكنولوجيا المتطورة.

 

‏المظهر الثالث

 

‏يقصد به المظهر الذي يركز على كيفية قياس أسس النجاح الإعلامي في عصر العولمة الإعلامية ،بحيث يتم من خلالها دراسة المجالات الثقافية أو المعرفية أو الاجتماعية، بحيث يتم بواسطتها التعامل مع الفوائد التجارية بطريقة محققة لأهمية الأهداف أو المصادر التمويلية لكافة القنوات التلفزيونية، بالإضافة إلى المحطات الإذاعية، على أن يتم بواسطتها إعادة هيكلة كافة الطرق التي ساعدت على اندماج الشركات الإعلامية أو الثقافية أو الترفيه بالقطاعات التجارية العاملة في الدولة.

 

‏المظهر الرابع

 

‏حيث يقصد به المظهر الذي يركز على التوجه الثقافي نحو دراسة المسائل الإعلامية القديمة، التي تم طرحها بشكل يساعد على تحديد المداخل النقدية للثقافة الجماهيرية، وكيفية ربطها بطريقة ضمنية قادرة على تصنيع التجارب الإعلامية الأكثر تميزاً، وما هي أسس الإنتاج الإعلامي التي ترتبط بمفهوم الإعلام الرأسمالي؟.

 

‏المظهر الخامس

 

‏ويقصد به المظهر الذي يساعد على تحديد المواد الإعلامية الثقافية التي يتم ربطها بالتطورات المنطقية المساعدة على إبراز مظاهر العولمة الإعلامية، وذلك من خلال الإنتاج الإعلامي المرتبط في الإرادة السياسية أو الاقتصادية التي يتم ممارستها لكافة السلوكيات الإعلامية، وذلك تبعاً للضغوطات التي تعاني منها المنظمات، وما هي أسس فرض القوانين على برامج التلفزيون أو الصور أو شرائط الفيديو وغيرها.

 

‏المظهر السادس

 

‏ويقصد به المظهر الذي يؤكد على كيفية تزويد الوسائل الإعلامية في الوكالات الإخبارية  ‏العالمية، والتي يتم من خلالها التعامل مع الأبعاد الاجتماعية المؤكدة على كيفية تمويل المؤسسات الإعلامية ذات الخدمات الإعلامية، وخاصة التي يتم تقديمها من قبل الوكالات الإخبارية، وكيفية تأثيرها على المادة الإخبارية المطروحة، مع أهمية تحديد المحاور أو الحواجز الفاصلة ما بين مفهوم التكنولوجيا الإعلامية وما بين التكنولوجيا الإعلانية.

 

‏ويكون من الضروري التركيز على أنَّ مظاهر العولمة الإعلامية أصبحت قادرة على تحديد الفصل ما بين المجالات الثقافية أو العلمية أو الأدبية، مع أهمية ربطها بمجموعة من القوالب الفنية التلفزيونية أو الإذاعية، المساعدة على الوصول إلى أهم الوسائل الاتصالية المستخدمة، بالإضافة إلى تحديد الانعكاسات الإعلامية والصحفية، التي أكدت على كيفية صناعة برامج أو رسائل إعلامية أو صور صحفية مواكبة للصناعات الثقافية أو الإعلامية المتداخلة.

 

‏كما وتهتم وسائل الإعلام الجماهيري في مظاهر العولمة الإعلامية، وخاصة في قدرتها على تحديد أسس النقل التلفزيوني لكافة الأحاسيس والمشاعر العاطفية، وكيفية مشاركتها بطريقة تلفزيونية أو وثائقية أو إذاعية أو درامية، وما هي المعايير المساعدة على إنشاء حوارات تلفزيونية وإذاعية تكون أقرب إلى مفهوم الاتصال الرقمي في عصر العولمة الإعلامية.

 

‏ونستنتج مما سبق أنَّ المظاهر الرئيسية للعولمة الإعلامية معتمدة على تطوير الوسائل الإعلامية، التي قد تركز على السرعة المحددة لقياس النجاح الحاصل في المجالات الإعلامية ذات القدرة ‏على مراعاة مصداقية وموضوعية العولمة الإعلامية.