‏تاريخ تأسيس إذاعة أدرار

 

‏تعتبر إذاعة أدرار الجهوية من المحطات الإذاعية المتواجدة في جمهورية الجزائر، بحيث تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية الإخبارية والمنوعات بالعديد من اللغات منها اللغة العربية، الإنجليزية، ‏بالإضافة إلى اللغة الفرنسية، كما تسعى إلى استعمال تردد ميجاهرتز في بثها الإذاعي.

 

‏وعليه يكون من الضروري التركيز على أنَّ إذاعة أدرار الجهوية تسعى إلى توسيع البث الإذاعي إلى كافة ولاية أدرار الجزائرية، كما أنّها تابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون في الجزائر، حيث كان أول بث لها في يونيو عام 1995، كما جاءت فكرة تأسيس إذاعة أدرار من قبل وزارة الثقافة والإعلام الجزائرية، على أن تقدم المحتويات المختلفة لمدّة ست ساعات في اليوم، ومن ثمَّ تطورت لتصبح ثمانية ساعات، وبعدها أصبحت تسعى إلى تقديم البرامج البرامج ‏والمواد الإعلامية المختلفة على مدار الأربع وعشرين ساعة بدون انقطاع أو تشويش في الموجات الإذاعية المقدمة.

 

‏المحتويات التي تقدمها الإذاعة أدرار

 

‏ساهمت إذاعة أدرار في تقديم جملة من البرامج الإخبارية والحوارية ذات المجالات المختلفة سواء كانت في مجالات السياسة، ‏الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية والمجتمعية، بحيث تركز بشكل كبير على ‏القضايا المجتمعية الحاصلة في مدينة أدرار، كما تركز أيضاً على تقديم النشرات الإخبارية بشكل يومي في فترتين فترة في الصباح وفترة في المساء.

 

‏الأقسام الإذاعية في إذاعة أدرار

 

‏قسم الإنتاج

 

‏بحيث يشتمل قسم الإنتاج على ‏عملية إعداد البرامج الإذاعية المختلفة التي سيتم تقديمها عبر الموجات الإذاعية التابعة لإذاعة أدرار، كما يشتمل قسم الإنتاج على العديد من المخرجين، المحررين والأخصائيين في المجالات الإذاعية المختلفة.

 

‏قسم الأخبار

 

‏حيث يقصد به القسم الذي يشتمل على الطاقم الإذاعي العامل داخل المحطة،  من مثل الصحفيين، المحررين، المذيعين والمراسلين، بحيث يتم في قسم الأخبار الوصول إلى كافة الأخبار الوطنية، الدولية والمحلية، بحيث يتم تقديمها باللغة العربية الفصحى، مع أهمية تكوين الخبر؛ وذلك من أجل تغيير مكونات المجتمع الجزائري.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ قسم الأخبار يشتمل أيضاً على قسم متخصص في التغطية الإعلامية لمختلف الأنشطة الإذاعية من مثل التحقيقات الإذاعية، ‏كما تساهم إذاعة أدرار باستقطاب الصحفيين المسؤولين عن كتابة الأعمدة الصحفية التي يتم تقديمها ضمن البث الإذاعي وعبر المواقع الإلكترونية التابعة للإذاعة على أن يكون كاتب الأعمدة عامل إما في المحطات الإذاعية المحلية أو الوطنية أو عامل في محطة إذاعة أدرار.

 

‏مميزات إذاعة أدرار

 

  • ‏تتميز إذاعة أدرار بقدرتها على استقطاب المعدات الصوتية الأكثر تطوراً في مجال الإذاعة.

 

  • ‏تتميز الإذاعة أدرار بأنّها المحطة الإذاعية الجزائرية المجانية، بحيث لا تتطلب مبلغ مالي معين؛ من أجل تشفيرها والاستماع لها.

 

  • ‏تتميز إذاعة أدرار بقدرتها على مواكبة التطورات التكنولوجية الإعلامية المعاصرة، بحيث يتم دمجها ضمن الأقسام الإدارية التابعة للإذاعة، وهو ما يساهم في الارتقاء بمستوى المحطة الإذاعية أمام المحطات الإذاعية الأخرى في الجزائر.

 

  • ‏تتميز إذاعة أدرار بالقدرة على تقديم خدمة البث الحي المباشر في العديد من التقارير الإخبارية الميدانية والبرامج الحوارية الإذاعية التي يتم اعدادها وتقديمها عبر أثير موجة إذاعة إدرار.

 

  • ‏تتميز إذاعة أدرار بقدرتها على تقديم خدمة التبادل ما بين المحطات الإذاعية سواء كان في مجال الأخبار أو المجال البرامج، بحيث يسهم ذلك في زيادة نسبة الأخبار التي ترد ‏إلى المحطة.

 

    • ‏تتميز إذاعة أدرار بالقدرة على إنشاء استوديوهات إذاعية متخصص بها، بحيث يتم من خلالها تقليل التكاليف والميزانية المترتبة على عملية استئجار الاستوديوهات التابعة لمحطات الإذاعية الجزائرية المحلية.

 

‏الموقع الإلكتروني لإذاعة أدرار

 

‏قامت إذاعة أدرار  بإنشاء صفحة إلكترونية لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر نسبة تعرض من قبل الجمهور الجزائري حيث ركزت بشكل كبير على موقع تويتر والفيس بوك، وذلك على اعتبار أنَّهما ذا تأثير واسع على الجمهور الجزائري، كما ركزت أيضاً على إنشاء موقع إلكتروني رسمي لها عبر جوجل بلس؛ وذلك من أجل تقديم خدمة البث الإذاعي الرقمي، مع أهمية قدرتها على تقديم الخدمات الإعلامية منها:

 

  • ‏خدمة التقديم الأخبار العاجلة والفورية.

 

  • ‏خدمة الوصول إلى الأرشيف الصحفي والمعلومات الإعلامية، بالإضافة إلى الإحصائيات التي تكون ذات علاقة وثيقة بالموضوعات الإذاعية المقدمة.

 

  • ‏خدمة التحميل والتنزيل لكافة التقارير الإخبارية والميدانية التي تم إعدادها من قبل الطاقم الإذاعي العامل في المحطة.