‏نشأة قناة حنبعل:

 

‏تعتبر قناة حنبعل من القنوات الفضائية التلفزيونية المتواجدة في جمهورية تونس العربية، حيث تم تصنيفها على أنها أول قناة خاصة في تاريخ الإعلام التونسي، حيث كان أول بث لها في ‏فبراير 2005، حيث يوجد مقرها الرسمي في ‏مدينة سكرة التابعة إلى ولاية أريانة في شمال تونس.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ قناة حنبعل تسعى إلى تقديم المحتويات الإعلامية والإخبارية، من خلال استعمال الأقمار الصناعية منها النايل سات والعرب سات، وذلك باللغة العربية ‏واللهجة التونسية، كما تسعى قناة حنبعل إلى تغطية العديد من الأراضي التونسية من مثل: تونس العاصمة، بالإضافة إلى الوطن القبلي وولاية صفاقس وغيرها من المناطق.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ قناة حنبعل أخذت شعار تجاري لها تحت عنوان منكم وإليكم، حيث تتخصص في تقديم المحتويات الإخبارية والبرامج الحوارية، بالإضافة إلى استقطاب العديد من المراسلين الميدانيين؛ وذلك من أجل إجراء العديد من اللقاءات الصحفية المتخصصة سواء كانت عربية أو إقليمية وخاصة في جمهورية تونس وليبيا، كما سعت أيضاً إلى استقطاب الجمهور التونسي، العربي وليبيا.

 

حيث لا بُدَّ من التركيز على أنَّ قناة حنبعل ساهمت في إطلاق البرامج الاستطلاعية للآراء وتقديم وجهة النظر، حيث ركزت على العديد من البرامج التي حظيت بنسبة مشاهدة عالية من قبل الجمهور الإعلامي التونسي والجمهور الإعلامي العربي، حيث كان ذلك في عام 2007، أما في فبراير عام 2007، قامت قناة حنبعل بالتوقيع على وثيقة التعاون مع المؤسسات الإعلامية الفرنسية ومن أهمها فرانس تلفزيون، والذي يسعى إلى إرضاء كافة القنوات الحكومية الفرنسية؛ وذلك من أجل استقطاب الجمهور الأجنبي.

 

‏كما تسعى قناة حنبعل إلى تقديم المواد الإعلامية والبرامج المتنوعة بشكل مجاني للجمهور التونسي، دون أن يكون هناك اشتراك أو دفع مبالغ مالية من أجل التعرض لها، حيث ساهمت مؤخراً في إطلاق بث مباشر لها عبر موقعها الرسمي عبر الشبكة العنكبوتية، حيث يتم من خلالها تقديم بث حي ومباشر لكافة البرامج، المحتويات والنشرات الإخبارية التي يتم عرضها على القناة بشكل مباشر.

 

‏المحتويات التي تقدمها قناة حنبعل:

 

‏ففي ‏أغسطس عام 2008 نجحت قناة حنبعل بقدرتها على امتلاك حق بث مباريات كأس تونس لكرة القدم، بالإضافة إلى امتلاك حقوق أهم المباريات في جمهورية تونس، ومن بينها جولة من بطولة الرابطة التونسية المحترفة الثانية لكرة القدم، حيث ساهمت في تغطيتها من خلال إرسال المراسلين الميدانيين إلى ملعب تونس؛ وذلك من أجل تصوير كافة المباريات من بدايتها حتى نهايتها ومن ثم إعادتها بشكل حي مباشر على قناة حنبعل التونسية.

 

كما ساهمت أيضاً قناة حنبعل في تغطية مباريات المنتخبات الوطنية لكرة القدم لكافة الأعمار والجنسيات، ‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ قناة حنبعل قامت بتقديم البرامج الرياضية المتطورة، بالإضافة إلى البرامج الموسيقية، البرامج الوثائقية، المسلسلات والأفلام وغيرها.

 

‏البرامج التي تقدمها قناة حنبعل:

 

برنامج ماكلتنا من عين دارهم:

 

‏حيث يقصد به البرنامج المنوع الذي يسعى إلى تقديم أشهى أطباق ‏الطبخ في جمهورية تونس وأكثرها شهرة، مع أهمية تقديم طريقة التحضير على الهواء مباشرة.

 

‏برنامج ‏بلغوا عني ولو آية:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الحواري الذي يسعى إلى التطرق إلى كافة القضايا والأحداث الدينية، حيث يتم تقديمه من قبل الشيخ وصفي الدين الكوكب.

 

‏برنامج سويعة جولد:

 

حيث يقصد به ‏البرنامج الرياضي الذي يسعى إلى مناقشة وعرض الأحداث الرياضية المحلية التونسية.

 

‏برنامج عيادة للجميع:

 

‏حيث يقصد به البرنامج الحواري الذي يسعى إلى مناقشة القضايا الطبية والصحية، مع أهمية تقديم الحلول والعلاجات المناسبة لكافة الأمراض.

 

‏برنامج سويعة سبور:

 

حيث ‏يقصد به البرنامج الرياضي الذي يسعى إلى تقديم كافة اسرار الجولات الأخيرة لرابطة الاحتراف في كرة القدم وغيرها من الرياضات ‏المنتشرة في جمهورية تونس.

 

‏برنامج يحدث في تونس:

 

‏حيث يقصد به البرنامج السياسي الذي يسعى إلى وتطرق إلى كافة الشؤون السياسية التي تحدث في جمهورية تونس بشكل محلي، حيث يتم تقديمه من قبل الإعلامية إيمان المداحي.

 

‏برنامج القفة:

 

حيث يقصد به البرنامج الاجتماعي الذي يسعى إلى استعمال الأساليب الطريفة والأكثر عملية، والتي تركز على مبدأ التضامن ما بين التونسيين، وذلك من خلال الشعار التجاري لها بعنوان القفة، بحيث يتم تناول كل ما يخص القضايا المجتمعية والتي يعاني منها الجمهور التونسي.

 

‏‏المسلسلات التي تقدمها قناة حنبعل:

 

  • ‏مسلسل الطبيب المعجزة.

 

  • ‏مسلسل الحب مش لعبة.

 

  • ‏مسلسل العهد.

 

  • ‏مسلسل الأرض الطيبة.

 

  • ‏مسلسل قسمة حب.

 

  • ‏مسلسل السلطان  عبد الحميد.