‏يعتبر برنامج سيبويه من أهم و أبرز البرامج أو الأنظمة التي تسعى إلى تحديد المعالجة التحليلية والصحفية التي من الممكن الاستفادة منها في المؤسسات الصحفية المختلفة، بحيث يعتبر بمثابة أداة أو وسيلة يتم بواسطتها تطوير الوسائل الإعلامية المقروءة، بالإضافة إلى تطوير الجماهير الإعلامية النوعية.

 

‏مفهوم برنامج سيبويه

 

‏لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ الدراسات الإعلامية أثبتت أن برامج سيبويه تسعى إلى تقديم مجموعة من الوظائف التي يتم من خلالها التعرف على الكتابة العربية الصحيحة، وما هي الأخطاء النحوية التي من الممكن الاستدلال ‏عليها من خلال تحديد مجموعة من البدائل أو المقترحات التي يتم بواسطتها كتابة الكلمات الصحفية بطريقة تعبر عن كيفية شرحها لبعض التفاصيل المبسطة وما هي المشاكل التي من الممكن إصلاحها أو تجاوزها.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ برنامج سيبويه تساعد على إدخال بعض الأنظمة التي تعبر عن كيفية انتقاء المدقق الإملائي الذي يساعد على كتابة الكلمات الصحفية بطريقة صحيحة، على أن يكون هنالك مجموعة من الخيارات التي تدل على الصحيح وما هو الأصح، بالإضافة إلى كيفية اختيار ‏علامات الترقيم وما هي مواضيع انتقائها أو تقديمها.

 

على أن يكون برنامج سيبويه قادر على إعراب الكلمات العربية حسب تواجدها في الجملة وكيفية ضبطها وفقاً للقواعد أو الشروط التي تشتمل عليها اللغة العربية المعروفة.

 

‏استخدامات برنامج سيبويه في الوسائل الإعلامية

 

‏يجب التأكيد على أنَّ برنامج سيبويه المستخدم في الوسائل الإعلامية يسعى إلى إيجاد علاقة وثيقة المرتبطة بالأنظمة المعروفة والمرتبطة بأجهزة الحاسب الآلي، على أن يتم من خلالها تحديد التصورات أو المستويات المرتبطة بعمليات التحرير وكيفية اختيار العناوين الصحفية التي تكون متوازنة ومتناسقة مع النص أو المحتوى الصحفي المقدم، سواء كان تحقيق  صحفي أو حوارات أو مقالات أو برامج إخبارية.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ المؤسسات الصحفية ساهمت في إدخال برنامج سيبويه إلى كافة الأقسام العاملة داخل  المؤسسة والتي تنقسم إلى قسم التحرير أو قسم الإعداد أو التنفيذ أو الإخراج، على أن يكون ذلك من خلال التعرف على التحليلات الأساسية والرئيسية للنصوص وكيفية بنائها بطريقة مخطط لها، على أن تكون منهجية وواضحة ودقيقة في كيفية تعاملها مع النصوص وتحليلها بطريقة تكون ملائمة لأهداف أو وظائف السياسية التحريرية أو المدرسة الصحفية التي تتبع لها.

 

‏أهداف اختيار برامج ‏برامج سيبويه في المؤسسات الصحفية

 

  • ‏يهدف برنامج سيبويه إلى كيفية إجراء مجموعة من الاختصاصات التي تكون مناسبة ومرتبطة بوحدة النص الصحفي من النواحي اللغوية أو النحوية، مع أهمية اختصار بعض العبارات أو الجمل أو الكلمات المتخصصة داخل المقدمة المتواجدة في الموضوع الإخباري، على أن يتم اختصار بعض الفقرات التي تكون غير ضرورية.

 

  • ‏يهدف برنامج سيبويه إلى كيفية تحديد الأساليب اللغوية المصححة للمحتويات، على أن يكون ذلك متوافق مع القواعد اللغوية التي من الممكن تقديمها؛ من أجل إحكام الخصائص الأسلوبية التابعة للمدرسة الصحفية التي تستند وتنتمي إليها المؤسسة.

 

  • ‏يهدف برنامج سيبويه إلى إجراء بعض الترتيبات الشكلية التي تكون متعلقة بالموضوع الإخباري سواء كان ذلك من خلال مراعاتها لعلامات الترقيم أو مراعاتها لقواعد اللغة العربية.

 

  • ‏يسعى برنامج سيبويه إلى اقتراح بعض الصور الإعلامية التي تكون ذات أهمية كبيرة في المادة الصحفية.

 

‏وبالتالي لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ ثورة النشر الإلكتروني أصبحت تسعى إلى تحديد مجموعة من المجلات أو الجرائد اليومية التي تعتمد على البرامج الصحفية المختلفة، على اعتبارها بمثابة خدمة اشتراكية تساعد على تحقيق كم هائل من الأرباح، وما هي العائدات الإعلانية التي من الممكن الحصول ‏من خلال زيادة مطالعة الجمهور الإعلامي المتلقي للمؤسسات الصحفية سواء كانت التقليدية أو إلكترونية.

 

‏كما يجب تعريف المؤسسات الصحفية المتعددة لبعض قواعد النشر المكتبي التي تعتمد في المقام الأول على كيفية انتقاء المؤسسات الصحفية لسياسات أو معالجات صحفية على أن تكون ذات قوة متعلقة بالمنافسة في السوق الإعلامي سواء كان في السوق الإعلام الإلكتروني أو التقليدي، وهو ما يسهم في زيادة نسبة الأرباح ونسبة المشاهدة أو التوزيع العدد الصحفي.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ العديد من الصحف تسعى إلى إنشاء قائمة تشتمل على الاحتياجات أو الإشباعات أو الرغبات التي من الممكن أن يشتمل عليها الجمهور النوعي أو المستهدف.