‏يجب التركيز على أنًّ محددات الإرسال الإذاعي الرقمي تعتمد على عملية صنع القرارات المتعلقة بمفهوم التحول الإذاعي الرقمي الذي يساعد على تحديد الطرق ذات الأشكال المختلفة في إنشاء منتديات إعلامية يتم التخطيط لها وفقاً للاستراتيجيات الإذاعية المعتمدة في الإرسال الإذاعي الرقمي.

 

‏نبذة عن محددات الإرسال الإذاعي

 

‏لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ محددات الإرسال الإذاعي ساعدت على تحديد مجموعة من الاختيارات التي توفر الفرص أمام الأطراف المعنية أو الأطراف المساهمة في إنشاء وسائل اتصالية وإذاعية إلى الإشراف على كافة العمليات الإعلامية من خلال مراعاة كافة الظروف المحلية التي يتم تقديمها في السياسة الإذاعية، مع أهمية التطرق إلى كيفية تقديم جودة واضحة لكافة السياسات التي يتم طرحها وربطها بالمبادئ الإعلامية المساعدة على إجراء واضح لكافة التكاليف المستخدمة، والعمل على تقليلها بما يتناسب مع التنافس في وسائل الإعلام المسموعة.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ المحددات التي ترتبط بالإرسال الإذاعي تقدم مجموعة من السياسات التي تراعي البيئة المحلية والوطنية لكسب المجتمعات المستمعة، على أن تكون قادرة على تحديد الأقليات اللغوية أو الثقافية المساعدة على انتقاء اعتبارات تساعد على كيفية الوصول إلى كافة الأهداف النهائية التي يتم من خلالها سد الفجوة الرقمية وربطها بالجماهير الإعلامية النوعية التي تكون قابلة لاستقبال كافة المواد الصوتية.

 

‏ ‏محددات الإرسال الإذاعي

 

‏أولاً

 

‏يجب التأكيد على أنَّ المحدد الأول قادر على انتقاء الأجهزة المتعلقة في استقبال المواد الصوتية والعمل على فك التشفير أو الترميز الحاصل في تقديمها عبر أنظمة البث الرقمي.

 

‏ثانياً

 

‏ويقصد به المحدد الذي يسعى إلى تحديد أسس انتشار المعلومات الإعلامية، مع أهمية  التطرق إلى الآليات أو الأدوات التي تساعد على انتقالها عبر الوسائل الإعلامية الرقمية، مع أهمية تفعيلها بطريقة تؤكد على أهم الحقوق التي من الممكن التعامل معها تبعاً لهيئة البحوث المتعلقة بالبرامج النوعية الإذاعية والمحتويات التي تكون ذات ملكية محددة.

 

‏ثالثاً

 

‏حيث يشير إلى المحدد الذي يركز على كيفية التعامل مع أنظمة البث الإذاعي، بحيث تكون ضرورية ومتماثلة، على أن يتم بواسطتها تحويل التسجيلات الصوتية إلى مواد إعلامية مرئية يتم بواسطتها اختيار أفضل الوسائل أو الترددات التي تساعد على بث مجموعة هائلة من البرامج الصوتية والعمل على إجراء العديد من التعديلات عليها، وذلك وفقاً للتطورات الحاصلة في التكنولوجيا الإعلامية السريعة.

 

‏رابعاً

 

‏ويقصد به المحدد الذي يؤكد على أهمية التعامل مع المكاسب الرقمية التي يتم من خلالها توفير عدد هائل من التحولات المتعلقة بمفهوم البث الأرضي المتماثل، وكيفية إنشاء منظمة للضغط الرقمي التي تسمح بإرسال العديد من البرامج الإذاعية عبر أنظمة البث الإذاعي الرقمي، مع أهمية تقديم مجموعة من الموارد التحتية القادرة على ضغط البيانات الصوتية ومقارنتها بالأنظمة العالمية ذات الجودة العالية.

 

‏خامساً

 

‏ويقصد به المحدد الذي يركز على كيفية تقديم العائد الرقمي لكافة المجالات أو الاستعمالات التي تشتمل عليها أنظمة البث الإذاعي؛ وذلك من أجل تحسينها تبعاً للتقنيات التكنولوجية التي ساعدت على تعزيز التجارب الحاصلة في المجالات الإذاعية النوعية.

 

‏وعليه يكون من الضروري التأكيد على أنَّ المحددات التي تشتمل عليها أنظمة الإرسال الإذاعي ساعدت على تحديد مجموعة من المجالات التي تؤكد على أهمية بناء بيئة إذاعية قادرة على تحسين خدماتها المتقاربة بطريقة رئيسية، وفي ذات الوقت تؤكد على أهمية الوظائف التي تقدمها الاتصالات الإذاعية المتنقلة، على أن يتم من خلالها الوصول إلى التطبيقات المتطورة والقادرة على تقديم مصطلحات واضحة للراديو المتواجد على الشبكة العنكبوتية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ محددات الإرسال في المحطات الإذاعية ساعدت على تحديد مجموعة كبيرة من السياسات المتعلقة بكيفية تحديد الخدمات المتماثلة، والعمل على وضعها في نسق رقمي، على أن يكون ذلك من خلال التعامل مع التوصيات أو القرارات الحاصلة في مجال المحطات الإذاعية الرقمية، وكيفية التعامل مع أنظمة البث الإذاعي والعمل على تطويرها تبعاً للبرامج الرقمية.

والجدير بالذكر أنَّ مجموعة من الرسائل الإعلامية الرقمية قادرة على تحديد أنظمة البث الإذاعي الفعالة والمحسنة والتي تعلب دور في النفاذ إلى كافة التكنولوجيات ذات العلاقة الوثيقة بالمعلومات الإعلامية والاتصالات الصحفية ذات الإرسال الإذاعي الرقمي، وهو ما يساعد على تقديم مجموعة من السمات المساعدة على تحديد جودة الخدمات المقدمة، مع أهمية اختيار بعض الأجهزة التي تكون عالية الوضوح وتسعى إلى استيراد الرسائل الإعلامية ذات المعايير المتطورة واستقبالها من خلال الشاشات التلفزيونية أو الإذاعية الكبيرة ذات الهوائيات الداخلية المبسطة.